الأرشيف الشهري: مايو 2014

الرئيس المصري يلغي قرارات بالعفو عن إسلاميين أصدرها مرسي

حلول العالم – القاهرة

قالت تقارير في صحف مصرية يوم الجمعة إن الرئيس المؤقت عدلي منصور أصدر قرارا بإلغاء قرارات عفو أصدرها الرئيس السابق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي عن أعضاء قياديين في الجماعة وإسلاميين آخرين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن عدلي منصور الذي يرأس مصر منذ عزلت قيادة الجيش مرسي في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه أصدر القرار مساء أمس الخميس وقالت تقارير الصحف المصرية إن عددهم 52 شخصا.

وقالت صحيفة الشروق اليومية المستقلة إن من بين من ألغيت قرارات العفو عنهم العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين المقيم في الخارج يوسف ندا والداعية الإسلامي المؤيد للإخوان وجدي غنيم.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن قرار منصور شمل أربعة إسلاميين صدرت أحكام بإعدامهم وأصدر مرسي قرارارت بالعفو عنهم. وخفض القرار الجديد عقوباتهم إلى السجن المؤبد على أن تخصم منها المدة بين صدور قرار العفو وصدور قرار إلغائه.

واستمر حكم مرسي عاما. وكثيرون ممن أصدر قرارات العفو التي شملتهم قضوا فترات بالسجن منذ التسعينات.

وانتخب قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي رئيسا حيث حقق فوزا ساحقا على السياسي اليساري حمدين صباحي في الانتخابات التي أجريت على مدى ثلاثة أيام وانتهت يوم الأربعاء.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مرسي أصدر قرارات العفو الملغاة عامي 2012 و2013.

وأضافت “تبين أن هذه القرارات تضمنت أسماء أشخاص نسب إليهم ارتكاب جرائم قتل وترويع استهدفت المواطنين

 

مواعيد القبول والتسجيل في جامعة صنعاء للعام 2013-2014

 إعلانه جامعة صنعاء عن مواعيد القبول والتسجيل  في جميع الكليات وكم هو مبين في  الجدول حسب المواعيد  

استناداً إلى قرار المجلس الأعلى للجامعات اليمنية بتحديد نسب القبول والقدرة الاستيعابية للعام الجامعي 2013/2014م
يسر الإدارة العامة للقبول والتسجيل بنيابة رئاسة جامعة صنعاء لشئون الطلاب أن تعلن لجميع الراغبين
في الالتحاق بالجامعة بان مؤشرات الحد الأدنى للنسب  المئوية للثانوية العامة والبرنامج الزمني
للتنسيق  والقبول والتسجيل  بالنظام العام للعام الجامعي 2013/2014م  على النحو الآتي:-

مالــكــلــيــةالــتــخــصـصمؤشرات الحد الأدنى لنسب التنسيق والقبول %

البرنامج الزمني للتنسيق والقبول

 

التنسيق للمفاضلةاختبار المفاضلةالموعد النهائي لإعلان نتائج المفاضلةإجراءات القبول النهائي 
منوحتى 
منوحتى 
1 
الطب والعلوم الصحية
طب بشري85% علمي + اختبار قبولالسبت1/6الأحد16/6الاثنين17/6

 

كيمياء+فيزياء

الأربعاء19/6

 

أحياء+E

 

الأحد23/6الأحد23/6الخميس27/6 
مختبرات طبية85% علمي+ اختبار قبولالاثنين10/6الأحد23/6الاثنين  24/6كيمياء+أحياء+E

 

 

الخميس27/6الخميس27/6الخميس4/7 
تمريض عالي80% علمي
+ اختبار قبول
الاثنين10/6الأحد23/6الاثنين  24/6كيمياء+أحياء+E

 

 

الخميس27/6الخميس27/6الخميس4/7 
2طب الأسنانعام85% علمي+ اختبار قبولالسبت1/6الأحد16/6الاثنين17/6

 

كيمياء+فيزياء

الأربعاء19/6

 

أحياء+E

 

الأحد23/6الأحد23/6الخميس27/6 
3الصيدلةعام85% علمي +اختبارقبولالسبت1/6الأحد16/6الاثنين17/6

 

كيمياء+فيزياء

الأربعاء19/6

 

أحياء+E

 

الأحد23/6الأحد23/6الخميس27/6 
4الهندسةجميع التخصصات80% علمي
+ اختبار قبول
السبت15/6الخميس27/6السبت  29/6رياضيات –فيزياء-  Eالسبت6/7السبت6/7الخميس11/7 
5التجارة والاقتصاد صنعاء عام في المستوى الأول80%علمي وأدبيالسبت29/6السبت13/7مفاضلة بحسب النسبة في الثانوية العامةالأحد14/7الأحد14/7الأحد21/7 
6الاعلام عام في المستوى الأول 75%علمي وأدبي+ اختبار قبولالاثنين1/7الأحد14/7الاثنين  15/7عربي-  Eالثلاثاء16/7الثلاثاء16/7الثلاثاء23/7 
7التربية صنعاءقرآن وعلومه80%+ اختبار قبولالاثنين1/7الأحد14/7اختبار شفهي كل يوم من أيام التنسيقالثلاثاء16/7الثلاثاء16/7الثلاثاء23/7
د. إنجليزية80%+ اختبار قبولالاثنين1/7الأحد14/7الاثنين  15/7 الثلاثاء16/7الثلاثاء16/7الثلاثاء23/7
8اللغاتلغة إنجليزية80%+ اختبار قبولالاثنين1/7الأحد14/7الاثنين  15/7 الثلاثاء16/7الثلاثاء16/7الثلاثاء23/7
ترجمة80%+ اختبار قبولالاثنين1/7الثلاثاء16/7الأربعاء  17/7 الخميس18/7الخميس18/7الخميس23/7
9الآداب صنعاءد/ إنجليزية70%+ اختبار قبولالاثنين1/7الأحد14/7الاثنين  15/7 الثلاثاء16/7الثلاثاء16/7الثلاثاء25/7
10الحاسوب وتكنولوجيا

 

المعلومات

جميع التخصصات80%+ اختبار قبولالسبت22/6السبت6/7الأحد  7/7رياضيات- فيزياء- Eالسبت13/7السبت13/7الخميس18/7
11التربيةالرياضيةعام70% 
علمي وأدبي+اختبار قبول 
الاثنين   1/7الخميس18/7طلاب (السبت +الأحد)20-21/7

 

طالبات (الاثنين)22/7

الثلاثاء23/7الثلاثاء23/7الأربعاء31/7

مع ملاحظة الآتي:
1- بالنسبة للكليات والتخصصات  التي لم  تذكر أعلاه فسيبدأ القبول فيها  من يوم الاثنين الموافق  15/7/2013م وحتى استيفاء القدرة الاستيعابية على ألا يتجاوز  ذلك يوم الأربعاء الموافق  31/7/2013م.
ويراعى في ذلك مراجعة المتقدمين للكليات التي يرغبون الالتحاق بها في التخصصات التي فيها اختبار قبول.
2- يمكن للمتقدمين الحصول على شروط القبول لدى لجان التنسيق بالكليات.
والله الموفق ،،،

سيدة سعودية تشنق ثعلب افترس طيورها

قامت سيدة في المملكة العربية السعودية بشنق ثعلب بري وذالك بعد ما تمكنت من قتل ثعلب شمال المملكة في أحد الصحار  حيث اعتاد هذا الحيوان المؤذي على افتراس و مهاجمة أقفاص الدجاج التي كانت السيدة تربيها وقام بأكل العديد من طيورها النادرة .

المرأة الأربعينية استنجدت قبل مدة بجيرانها و أقاربها ولكنهم تذرعوا بانشغالهم في العمل وتعارض وقت عملهم مع هجوم الثعلب المستمر .

السيدة ضاقت ذرعاً بتصرف الثعلب المزعج و أخذت على عاتقها قتله والتخلص منه وبالفعل هذا ما حدث ، حيث قامت السيدة بمراقبة أقفاص الدجاج لمدة اسبوع كامل وهي تنتظر الثعلب الماكر بأن يظهر وفي أحد اليالي المنيرة لاحظت تحركات غير طبيعية فأيقنت وجود الثعلب في المكان ولكنها لم تبرح من مكانها هي وبندقيتها الثقيلة ، وعندما اقترب الثعلب من اقفاص الدجاج ليحصل على وجبته المعتادة قامت السيدة باطلاق النار عليه و أصابته اصابة مباشرة في صدر بطلقتين .

بعد قتله قامت بتعليقه بسلك معدني ليكون عبرة لباقي الوحوش بعدم الاقتراب من اقفاص الدجاج خاصتها .

بشنق ثعلب بري وذالك بعد ما تمكنت من قتل ثعلب شمال المملكة في أحد الصحار

انفجارات واطلاق نار قرب معسكرين للجيش في العاصمة الليبية

قال شهود إن انفجارات ومعارك ضارية بأسلحة مضادة للطائرات سمعت بالقرب من معسكرين للجيش في العاصمة الليبية طرابلس في ساعة مبكرة يوم الأربعاء.

جاء ذلك بعد يومين من اقتحام مسلحين البرلمان في أسوأ عنف تشهده البلاد منذ شهور.

وقال سكان إن عدة انفجارات مدوية وقعت بالقرب من ثكنة اليرموك في حي صلاح الدين لكن لم يتضح السبب. ويبدو أن اطلاق النار والانفجارات خمدت فيما بعد.

ووقعت أيضا معارك ضارية بالقرب من معسكر للجيش في ضاحية تاجورا الشرقية. وقال أحد سكان تاجورا “اننا نسمع انفجارات مدوية وطلقات نارية بالقرب من المعسكر لكننا لا نعرف من يطلق النار.”

وكانت المناطق الأخرى من المدينة هادئة فيما يبدو.

وكانت طرابلس أصبحت أهدأ في اليومين الماضيين بعد ان اقتحم رجال ميليشياالبرلمان واشتبكوا لساعات مع جماعات مسلحة أخرى على طريق المطار يوم الأحد. وقتل شخصان حسبما أوردته وسائل الإعلام الرسمية.

وتكافح ليبيا الفوضي مع عجز الحكومة المركزية عن السيطرة على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنها تتحدى الآن سلطة الدولة.

ويوم الجمعة بدأ اللواء المنشق خليفة حفتر ما سماه حملة عسكرية على الإسلاميين في بنغازي بشرق البلاد وأعلن أيضا المسوؤلية عن الهجوم على البرلمان في طرابلس. وانضمت اليه عدة وحدات عسكرية الأمر الذي ينذر بانقسام القوات النظامية والميليشيات المختلفة.

وفي معركة سياسية بشأن من يسيطر على ليبيا زادت الحكومة الضغط على البرلمان ليوقف عمله الى حين إجراء انتخابات برلمانية.

 

فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ رفضهما المطلق لأي محاولات للتدخل في شؤون سورية

حلول العالم – شؤون سوريا

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ رفضهما المطلق لأي محاولات للتدخل في شؤون سورية الداخلية باستخدام القوة.

وأعلن الرئيسان بوتين وبينغ في بيان مشترك صدر في ختام المباحثات التي جرت بينهما في مدينة شنغهاي الصينية أمس أن بلديهما يدعمان جهود الحكومة السورية وجهود الأسرة الدولية الموجهة إلى الإنجاز الناجح لعملية إتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية.

وأعرب بوتين وبينغ عن “القلق العميق بخصوص الوضع الإنساني المتردي في سورية” داعيين إلى “انتهاج مسلك غير مسيس وغير منحاز من أجل حل مشكلات سورية الإنسانية ومشكلات المهجرين السوريين في الخارج بشكل عاجل مع مراعاة معايير القانون الإنساني الدولي”.

وأوضح البيان أن الرئيسين دعيا إلى “التخلي عن لغة العقوبات أحادية الجانب وعن تمويل أو تشجيع النشاطات الرامية إلى تغيير النظام الدستوري في أي دولة” وأكدا أيضا ضرورة الحفاظ على “استقرار العلاقات الدولية والسلام والأمن على المستويين المحلي والعالمي” وتسوية الأزمات والخلافات ومكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للقارات والتصدي لانتشار أسلحة الدمار الشامل.

بوتين وبان كي مون يؤكدان على الحل السياسي للأزمة في سورية

وفي وقت لاحق أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الحل السياسي للأزمة في سورية وأوكرانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الناطق باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك قوله إن “بوتين بحث مع بان كي مون في العاصمة الصينية الوضع في سورية وإمكانية التسوية السياسية للأزمة فيها” مضيفا إن “الأمين العام والرئيس الروسي اتفقا أيضا على أن الأزمة في أوكرانيا يمكن حلها سياسيا فقط وعن طريق الحوار الشامل”. 

غاتيلوف: روسيا ستصوت ضد أي مشروع قرار في مجلس الأمن ينص على نقل الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية

من جهة أخرى أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن “روسيا ستصوت ضد أي مشروع قرار في مجلس الأمن ينص على نقل الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية”.

وقال غاتيلوف في تصريح أمس إن ” مشروع قرار بهذا الخصوص قدم إلى مجلس الأمن حاليا وهو غير مقبول بالنسبة لنا ولن نؤيده وسنستخدم حق الفيتو ضده في حال طرحه على التصويت”.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن مشروع القرار يتضمن دعوة إلى نقل القضايا إلى محكمة الجنايات الدولية وقال “لقد أعلنا منذ البداية اننا نعارض مثل هذا الطرح في مجلس الأمن لأننا نعتبر ذلك غير مثمر في الوضع الحالي وتكمن الغاية الأساسية منه في اتخاذ قرار في مجلس الأمن تحت الفصل السابع كأساس للتأثير بالقوة فيما بعد على الحكومة السورية”.

وردا على سؤال حول تعيين مبعوث دولي جديد إلى سورية بين غاتيلوف “إننا لم نسمع شيئا عن تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى سورية والأمين العام للأمم المتحدة لم يتخذ بعد قرارا بهذا الخصوص” معربا عن أمل موسكو بأن يتم ذلك في وقت قريب.

وتسعى مجموعة من الدول الغربية على رأسها فرنسا لاستصدار قرار من مجلس الأمن بخصوص سورية تحت الفصل السابع وبأي صيغة ممكنة ليكون مبررا لها للتدخل في سورية بعد فشل مرتزقتها على الأرض في إسقاط الدولة السورية رغم الدعم الغربي بالتسليح والمعلومات الاستخباراتية وإرسال المرتزقة الإرهابيين من عشرات الدول للقتال ضد الجيش العربي السوري.

بوشكوف يعرب عن استعداد البرلمانيين الروس لمواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية

بدوره أكد ألكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي ان الاستحقاق الرئاسي في سورية هو حق مشروع للشعب السوري و”نصر جديد يندرج في سجل انتصارات الشعب السوري”.

وأعرب بوشكوف خلال لقائه السفير السوري في موسكو الدكتور رياض حداد أمس عن استعداد البرلمانيين الروس لمواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية والمقررة في الثالث من حزيران القادم.

وقال “إنه من المزمع تشكيل وفد مشترك من نواب مجلس الدوما وأعضاء مجلس الاتحاد في روسيا للذهاب الى سورية ومواكبة عملية الانتخابات الرئاسية هناك”.

من جهته أوضح السفير حداد أن الشعب السوري يستمر في صموده لأكثر من ثلاث سنوات امام العدوان الكوني والحرب الإرهابية الشرسة التي يتعرض لها بدعم وتمويل وتسليح من قوى دولية وإقليمية لا تتمنى الخير لسورية وشعبها.

وقال السفير حداد “إن الشعب السوري ينظر إلى الانتخابات القادمة كمعركة دفاعية من ضمن المعارك التي يخوضها ضد الإرهاب الدولي وكشكل جديد من التصدي للإرهابيين”.

وأكد السفير حداد أن الاستحقاق الرئاسي حق سيادي للشعب السوري لا يحق لاحد التدخل فيه مشيرا الى تصعيد المجموعات الإرهابية المسلحة لأعمالها الإجرامية بإيعاز من قوى خارجية تعمل لزيادة تسليح هذه المجموعات الارهابية وتقدم لها وعودا بتغيير موازين القوى على الأرض.

سيفتتح الأهلي بطل الدوري والعين بطل الكأس الموسم في الإمارات

حلول العالم – رياضة

سيفتتح الأهلي بطل الدوري والعين بطل الكأس الموسم في الإمارات للعام الثاني على التوالي حين تجمعهما مباراة كأس السوبر المحلية في سبتمبر أيلول المقبل.

وبعدما جرد الأهلي العين من لقب دوري المحترفين وانتصر العين عليه في نهائي كأس الرئيس أعلنت لجنة دوري المحترفين يوم الإثنين أن مباراة السوبر بينهما ستقام في 12 سبتمبر.

وكانت مباراة نهائي الكأس يوم الأحد نقطة النهاية لموسم 2013-2014 حيث تغلب الأهلي بهدف نظيف لمهاجمه الغاني أسامواه جيان ليظفر بلقبه الوحيد في الموسم بينما حصل الأهلي أيضا على لقب كأس المحترفين.

وفي سبتمبر 2013 انتصر الأهلي على العين في مباراة كأس السوبر الإماراتية بركلات الترجيح في ملعب محمد بن زايد في أبوظبي.

وقالت لجنة دوري المحترفين إنها اعتمدت رسميا مواعيد البطولات في الموسم الجديد حيث سينطلق دوري المحترفين بإقامة الجولة الأولى في 15 و16 سبتمبر أيلول ويستمر حتى الجولة الخامسة يومي الرابع والخامس من أكتوبر ثم يتوقف لإتاحة الفرصة أمام تجمع للمنتخب الإماراتي الذي سيستعد لنهائيات كأس آسيا في أستراليا في مطلع العام المقبل.

وسينطلق الدور الثاني من الدوري في الثالث والرابع من فبراير شباط من العام المقبل فيما يقام نهائي كأس رئيس الدولة في الثالث من يونيو حزيران 2015

 

البوسنة :أكثر من مليون تضرروا من الفيضانات والدمار “مروع”

حلول العالم – أخبار دولية

قالت حكومة البوسنة يوم الاثنين إن أكثر من ربع سكان البوسنة البالغ تعدادهم أربعة ملايين نسمة تضرروا من أسوأ فيضانات تشهدها منطقة البلقان خلال أكثر من مئة عام وحذرت من دمار “مروع” بمكن مقارنته بالدمار الذي شهدته البلاد بين عامي 1992 و1995.

وامتدت الكارثة عبر أنحاء صربيا والبوسنة حيث يكشف انحسار المياه في بعض المناطق الأكثر تضررا عن مشاهد دمار وانهيار منازل أو غمرها بالأوحال وسقوط أشجار وتناثر الحيوانات النافقة في القرى.

وقال وزير الخارجية البوسني زلاتكو لاجومدزيا في مؤتمر صحفي “الآثار الناجمة عن الفيضانات مروعة.”

وأضاف “الدمار المادي ليس أقل من الدمار الذي سببته الحرب.”

وقال إن أكثر من 100 ألف منزل ومبني لم تعد صالحة للإستخدام.

وتابع “خلال الحرب فقد الكثير من الأشخاص كل شيء..اليوم باتوا لا يملكون أي شيء مرة أخرى.”

وأوضح لاجومدزيا أن أكثر من مليون شخص في البوسنة أصبحوا محرومين من إمدادات المياه النظيفة بعد أن فاضت الأنهار بسبب الأمطار الغزيرة التي أدت أيضا إلى حدوث أكثر من 2000 إنهيار أرضي.

وأدى اكتشاف جثة جديدة في شمال البوسنة يوم الاثنين إلى ارتفاع العدد الإجمالي لقتلى الفيضانات في منطقة البلقان إلى ما لا يقل عن 38 شخصا لكن العدد سيزيد على الأرجح

 

مهرجان كان في ليلته الخامسة يشهد عرضا بالدبابات لستالوني وشوارزنيجر

حلول  العالم – منوعات

في الليلة الخامسة‭ ‬ يوم الأحد لمهرجان كان السينمائي عرض فيلم (ذي إكسبندابلز 3) الذي يشارك في بطولته نخبة من النجوم على رأسهم سيلفستر ستالوني وآرنولد شوارزنيجر وميل جيبسون وهاريسون فورد وانتونيو بانديراس وان كان لا يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وفي اطار الدعاية للفيلم استقل ستالوني وشوارزنيجر وجيبسون ثلاث دبابات سارت على شاطيء كان في الريفيرا الفرنسية يوم الاحد وأخذوا يلوحون لمعجبيهم.

وفي نفس الليلة قدم المخرج الكندي ديفيد كرونينبرج في مهرجان كان معالجته السينمائية الخاصة لغرام هوليوود بالجنس والطعن في الظهر واضافة بعض الاشباح بينما حرص الممثل الامريكي تومي لي جونز على ان يحول أفلام الغرب الى مسار شرقي خطير.

وعرض ليل الأحد فيلم جونز (ذا هومزمان) وفيلم كرونينبرج (مابس تو ذا ستارز).

ودخل المهرجان الذي يستمر 12 يوما ليلته الخامسة مساء الأحد ومن المقرر ان توزع جوائز كان ومن بينها جائزة السعفة الذهبية يوم 24 مايو ايار.

ووصفت (هوليوود ريبورتر) فيلم جونز بأنه يقدم “نظرة مستغرقة حزينة عن حظ النساء السيء في الغرب القديم.” ويقوم ببطولته الى جانب جونز الممثلة الحاصلة على جائزة أوسكار مرتين هيلاري سوانك كفريق يرافق مجموعة من النسوة أصبن بالجنون.

أما فيلم (مابس تو ذا ستارز) الذي كتب له السيناريو الممثل والكاتب بروس واجنر فهو يقدم مجموعة من الشخصيات غير السوية من بينها طفل ممثل يتعافى من ادمان المخدرات وشقيقته المصابة بالفصام ووالداهما اللذان يخفيان سرا كالح الظلام عن الممثلة السابقة التي تحلم باعادة تمثيل دور لعبته أمها التي ماتت في حريق.

وتعطي الاشباح التي تحوم في الفيلم لأم الممثلة ولطفل غريق ولطفلة توفيت في مستشفى بعد ان زارها الطفل الممثل الفيلم بصمة روحية تشير إلى أن هوليوود ليست مدينة الاحلام فقط بل مدينة الكوابيس أيضا

 

أعلن المخضرم رايان جيجز اعتزاله لعب كرة القدم يوم الاثنين

أعلن المخضرم رايان جيجز اعتزاله لعب كرة القدم يوم الاثنين بعدما خاض 963 مباراة على مدار 23 عاما مع مانشستر يونايتد المنتمي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وتولى جيجز تدريب يونايتد بشكل مؤقت في آخر أربع مباريات في الدوري الموسم المنصرم عقب إقالة المدرب ديفيد مويز قبل أن يختاره لويس فان جال المدرب الجديد ليونايتد ليكون مساعده الموسم المقبل.

وخاض جيجز 64 مباراة دولية مع منتخب و

 

ابراهيموفيتش ينال جائزة افضل في الدوري الفرنسي للعام الثاني على التوالي

حلول العالم – رياضة

نال زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان مكافأته على ما قد يعد افضل مواسمه على الاطلاق بعد اختياره افضل لاعب في دوري الدرجة الاولى الفرنسي لكرة القدم للعام الثاني على التوالي.

وسجل المهاجم السويدي والذي لعب لفرق يوفنتوس وانترناسيونالي وبرشل

ابراهيموفيتش ينال جائزة افضل في الدوري الفرنسي للعام الثاني على التوالي

ونة وميلانو 25 هدفا في 32 مباراة هذا الموسم ليساعد سان جيرمان على انتزاع لقب الدوري الفرنسي قبل جولتين على النهاية.

وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي يحرز فيه سان جيرمان لقب الدوري والعام الثاني ايضا الذي ينال فيه ابراهيموفيتش جائزة افضل لاعب.

وقال ابراهيموفيتش لموقع صحيفة ليكيب اليومية الرياضية “انا فخور للغاية. هذه الجائزة تظهر ان موسم باريس سان جيرمان كان جيدا للغاية.”

واضاف “ربما يكون هذا افضل موسم لي على مدار مسيرتي ايضا.”

وفاز ابراهيموفيتش (32 عام) بلقب الدوري الهولندي مرتين مع اياكس عامي 2002 و2004 ولقب دوري الدرجة الاولى الايطالي ثلاث مرات مع انترناسيونالي في الفترة ما بين 2007 و2009 ولقب دوري الدرجة الاولى الاسباني مع برشلونة عام 2010 ولقب الدوري الايطالي مع ميلانو عام 2011.

كما احرز لقب الدوري الايطالي لموسمين متتاليين مع يوفنتوس عامي 2005 و2006 الا ان هذين اللقبين سحبا من الفريق بسبب فضيحة التلاعب بنتائج المباريات.

وسيخوض ابراهيموفيتش اخر مباراة له هذا الموسم يوم السبت الماضي عندما يلتقي سان جيرمان مع مونبلييه في الجولة الاخيرة للموسم. ولن يشارك اللاعب في نهائيات كأس العالم بالبرازيل بعد فشل السويد في التأهل للبطولة.

القرضاوي يقول إن السيسي “مصيبة” على مصر

حلول العالم – مصر

قال الشيخ يوسف القرضاوي المقيم في قطر والذي أثارت خطبه النارية توترات بين الدوحة وجيرانها إن مرشح الرئاسة المصري عبد الفتاح السيسي “مصيبة” على البلاد.

وعادة ما ينتقد القرضاوي -وهو مصري المولد تربطه علاقات بجماعة الإخوان المسلمين- الحكومة المصرية والسيسي وزير الدفاع السابق الذي وقف وراء الاطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقال القرضاوي إن قادة إسرائيل يدعمون فوز السيسي في انتخابات الرئاسة المقبلة وأضاف أن السيسي يحمي مصالح إسرائيل وأنه لن يدخل في مواجهة مع الإسرائيليين من أجل القضية الفلسطينية.

وقال القرضاوي خلال ندوة نظمها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في الدوحة يوم الأحد “ايهود باراك (وزير الدفاع الإسرائيلي السابق) والجماعة دول (هؤلاء) بيقولوا لنا ايدوا السيسي. السيسي ده راجلنا السيسي ده بتاعنا. ده سيسيهم وليس سيسينا.”

ومن المتوقع أن يحقق السيسي فوزا سهلا في الانتخابات التي تجرى يومي 26 و27 مايو آيار. والمرشح الآخر في الانتخابات هو السياسي اليساري حمدين صباحي الذي حل ثالثا في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي فاز مرسي بجولتها الثانية عام 2012.

وتقول جماعة الإخوان المسلمين إن أنشطتها سلمية وتتهم السيسي بتدبير انقلاب للاطاحة بمرسي أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا.

وقال القرضاوي “من يوم ما جالنا (السيسي) ما شوفناش (لم نشهد) غير الدماء والاعتقال وهتك الأعراض وكل شيء سيء.”

وأضاف “مصر تخسر كل شيء… هذه مصيبة كبرى.”

وساهمت تصريحات القرضاوي في حدوث شرخ كبير في العلاقات السياسية بين قطر ودول الخليج.

باحثون أميركيون يطورون لقاحا تجريبيا لفيروس كورونا

حلول العالم – الصحة

أعلنت جامعة ماريلاند وشركة نوفافاكس أن لقاحا تجريبيا مقترحا لمحاربة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية نجح في وقف العدوى في الدراسات المعملية.

وأظهر اللقاح نتائج إيجابية في التجارب على الحيوانات ويأمل الباحثون أن يقود استمرار البحث في نهاية المطاف إلى اختباره على الإنسان.

وسائل الوقاية من فيروس كورونا

الوقاية من وباء فيروس كورونا في أماكن العمل

أثر فيروس كورونا على صناعة المعلومات الإئتمانية

هل كورونا يصيب الأطفال

كيفية تعامل الصيادلة مع مصابين كورونا

شرح علمي ومبسط لطريقة مهاجمة فيروس كورونا لخلايا الجهاز التنفسي

وقال الدكتور ماثيو فريمان من كلية الطب بجامعة ماريلاند إنه يشعر بالرضا إزاء النتائج.

وأضاف “نحن نعلم أن لقاحه ينتج أجساما مضادة تعمل على تحييده في الحيوانات ونحن الآن نمضي قدما في إجراء الدراسات الحيوانية على الفئران والدراسات على الحيوانات الرئيسية غير الإنسان لنرى قدرة اللقاح على العمل في تلك الحيوانات قبل أن نصل إلى الإنسان”.

وأعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس داخل حدود الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال الدكتور فريمان إن المرض متنقل. وأوضح “هذا الفيروس يمكن أن يركب الطائرة ويسافر في أنحاء العالم أينما يريد ويجب فحسب العثور على الشخص المناسب الذي يُصاب به ولا يعرفه ويهبط في أي مكان في العالم حاملا (الفيروس) معه”.

واكتشف الفيروس الشبيه لفيروس سارس لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

ويعتقد خبراء الصحة في الشرق الأوسط أن المصدر الأول له هو مستودع حيواني ربما يتمثل في الإبل.

عاجل مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي

حلول العالم – رياضة

توج فريق مانشستر سيتي بلقب الدوري الممتاز الإنجليزي لكرة القدم، لموسم 2013-2014، وذلك للمرة الرابعة في تاريخه، وللمرة الثانية خلال 3 مواسم، بإنهائه سباق المنافسة الشاق والمثير،  متصدرا جدول الترتيب، بتغلبه على فريق وست هام بهدفين للاشيء، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الإتحاد في الجولة الأخيرة ال38 من منافسات البريميرلييج.

ونجح مانشستر سيتي في إثبات براعته وكسب الرهان مع جميع الفرق الإنجليزية التي تحدته هذه الموسم، واستعاد الدرع الذي كان قد أحرزه عام 2012، ورغم براعته في حصد اللقي هذا الموسم، إلا أنه يدين ايضا بالفضل لفريق ليفربول الذي زاد عن صدارته معظم جولات المسابقة، قبل أن يهديها – بإرادته – للسيتيزين في أخر جولتين، وهي الهدية الثمينة التي قبلها السيتي بكل ترحاب.

تقدم “السيتيزين” بهدف عن طريق سمير نصري في الدقيقة 39، واضاف قائد الفريق فينسنت كومباني الهدف الثاني في الدقيقة 49 من الشوط الثاني، لينهي الفريق سباق المنافسة بإحرازه 102 هدفا في الدوري الممتاز.

ورفع السيتي رصيدهم بهذا الفوز إلى 86 نقطة بفارق نقطتين عن ليفربول الذي فرط في صدارته للمسابقة الجولة قبل الماضية، ثم تراجع ليهدي السيتيزين اللقب في هذه الجولة، ولم يفلح فوزه ضمن نفس الجولة على نيوكاسل 2-1 حيث توقف رصيده عند 84 نقطة.

وفي نفس الوقت أثبت التشيلي مانويل بليجريني براعته بقيادة الفريق في أول موسم له مع السيتيزين، والذي تولى المهمة بداية الموسم خلفا للإيطالي روبرتو مانشيني، ونجح في قيادة قطار فريقه وصولا إلى اللقب في محطته النهائية، مجتازا كثيرا من العقبات الصعبة التي واجهته على مدار 38 مباراة.

اما عن تفاصيل اللقاء، فقد فرض أصحاب الأرض سيطرتهم من بداية اللقاء إلى نهايته، ووضح إرتفاع الروح المعنوية على جميع اللاعبين، حيث كان اللقاء أقرب للإحتفالية منه إلى التنافسية، وحاصر السيتيزين وست هام  في منتصف ملعبهم، ورغم الحصار المتتالي ، إلا أن الفرج جاء على أقدام سمير نصري بتمريرة من يايا توريه، على حدود منطقة الجزاء، سددها صاروخية على يمين ادريان حارس وست هام الذي فشلت محاولاته في الإلحاق بها.

وفي الشوط الثاني، واصل “المانيو” ضغطه، مع محاولات خجولة من وست هام منحت أصحاب الأرض مساحات أكبر وفرصة لتهديد مرمى أدريان أكثر ، إلى أن نجح كومباني في إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 49 ، من كرة ضالة داخل منطقة الجزاء سددها بسهولة داخل الشباك محرزا هدف مانشستر سيتي الثاني.

“جاري هتلر” رواية ليهودي ألماني كان جاراً لهتلر

برلين – فرانس برس

ذات يوم من أيام العام 1933، خرج أدغار فوشتفاغنر من منزل عائلته اليهودية في بافاريا وهو طفل، ليلتقي وجها لوجه مع جار العائلة المعين حديثا مستشارا للبلاد، وكان يدعى أدولف هتلر.

هذه الحادثة الفريدة تتوج الكتاب الجديد للكاتب والمؤرخ أدغار فوشتفاغنر “جاري هتلر”، الذي يصدر قريبا ويوزع في ألمانيا.

كان أدغار يومها في الثامنة من العمر، وقد خرج بصحبة مربيته ليتنزها، فصادف جاره الزعيم النازي الذي أصبح في وقت قصير الرجل الأقوى في ألمانيا.

كان هتلر يقيم في شقة في حي راق في عاصمة بافاريا، إلى جوار منزل عائلة فوشتفاغنر اليهودية.

ويقول الكاتب لوكالة فرانس برس “في اللحظة التي مررنا فيها أمام منزله، فتح بابه وكان يرتدي سترة واقية من المطر”.

حلول العالم – روتيرز

ويضيف “كنا نسير معه في طريق واحد، كانت الساعة تناهز الثامنة والنصف صباحا، كان الناس يهتفون أثناء مروره “هايل هتلر”، وكان يرد التحية رافعا قبعته كأي مسؤول في حزب ديمقراطي، لم يكن يرد رافعا يده بالتحية النازية، ثم ركب سيارته ومضى”.

ويذكر أدغار أن هتلر نظر إليه نظرة كان فيها شيء من الترحيب، إذ إنه لم يكن يعرف من هذا الفتى الصغير.

فأدغار، ناهيك عن كونه ابن عائلة يهودية، هو ابن شقيق ليون فوشتفاغنر، الكاتب الألماني الشهير، المقرب من الشيوعيين، والذي اشتهر خصوصا بفضل كتابه “ارفلوغ” (النجاح)، الذي يهزأ بالصعود الصاروخي للحزب النازي، وكان هذا الكتاب ينافس بقوة كتاب “كفاحي” للزعيم النازي الصاعد.

في تلك الحقبة، كان هتلر يجول في كل ألمانيا، ويعود في عطلة نهاية الأسبوع إلى ميونيخ، وفي أيام إجازاته كان يقصد الجبال.

واعتبارا من العام 1936، لم يعد ممكنا المرور أمام بيت هتلر، بل صار يتعين على الجيران أن يسيروا من الجهة الثانية للطريق.

يبلغ أدغار من العمر اليوم 89 عاما، وهو يعيش في بريطانيا بفضل ذويه الذين تمكنوا من الحصول على تأشيرات للعائلة لمغادرة ألمانيا في العام 1938، في الوقت الذي كان الخناق يضيق على اليهود الألمان في بلدهم.

ولم تدرك العائلة فورا التهديد الذي يشكله النازيون عليهم، ولا أدركوا بوجه خاص خطورة جارهم هتلر.

ويقول أدغار “كنا نشعر اعتبارا من العام 1932 أن هناك خطرا ما، لكننا لم ندرك أبدا خطورته”.

انقلبت الأمور في ألمانيا اعتبارا من نوفمبر 1938، إذ طرد والد أدغار من عمله في دار للنشر، ثم اعتقل في إطار عمليات اعتقال واسعة النطاق نفذها النازيون.

استمر اعتقال والده ستة أسابيع في معسكر داشو شمال ميونيخ. سبق ذلك فرار شقيقه ليون إلى فرنسا بعد أن منعت كتبه وأحرقها النازيون في العام 1933.

بعد ذلك التأم شمل العائلة في بريطانيا، لكن عمة أدغار بيلا لم تكن محظوظة لتنضم إليهم، بل قضت في أحد معسكرات النازيين في براغ.

كان أدغار حينها في الرابعة عشرة من عمره، بعد ذلك درس في جامعة كامبريدج، وتزوج من فتاة بريطانية، وأصبح أستاذا للتاريخ يروي في دروسه وكتبه ما عاشه أبناء طائفته في زمن الموت النازي.

إسرائيل تعلن الجولان المحتلة منطقة عسكرية مغلقة

حلول العالم – أخبار عربية

أعلن الجيش الإسرائيلي

اليوم الأحد، منطقة معبر القنيطرة بين سوريا والجزء الذي تحتله إسرائيل من هضبة الجولان، منطقة عسكرية مغلقة.

وقالت متحدثة باسم الجيش، إنه تم إغلاق المنطقة حول القنيطرة “لأسباب أمنية”.

وأعربت مصادر أمنية إسرائيلية عن مخاوفها من إمكان أن يؤثر القتال الدائر حاليا بين مقاتلي المعارضة السورية وقوات النظام في سوريا على هذه المنطقة.

وأنشأ مقاتلون معارضون قبل نحو شهرين ما يسمى “الجبهة الجنوبية” التي تضم نحو 30 ألف مقاتل من أكثر من 55 كتيبة، وتمتد منطقة عملياتها من الحدود الأردنية حتى أطراف دمشق ومرتفعات الجولان.

وقصفت إسرائيل في 19 مارس أهدافا سورية في الجولان، ووجهت تحذيرا إلى النظام السوري بعد هجوم أسفر عن إصابة أربعة من جنودها في هذه المنطقة الحدودية.

وتشهد مرتفعات الجولان توترا منذ بدء النزاع في سوريا في 2011، إلا أن الحوادث فيها بقيت محدودة واقتصرت على إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة، أو إطلاق هاون على أهداف للجيش الإسرائيلي الذي رد عليها في أغلب الأحيان.

وتحتل إسرائيل منذ 1967 حوالي 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان السورية التي ضمتها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي.

وتعد إسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا.

السيول قطعت الكهرباء عن 25 ألف منزل في مكة

حلول العالم – السعودية

بعد هطول الأمطار على مكة المكرمة، ليل الخميس الماضي، وما سببته من أضرار مادية، ظهرت تساؤلات كثيرة، من أبرزها أين مشاريع تصريف السيول؟ وأين أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار؟

والتي ازدادت التكهنات حول مصيره عمله، وبالذات بعد غيابه عن الاجتماع العاجل الذي عقده أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير مشعل بن عبدالله، أمس الجمعة، مع هيئة تطوير مكة لبحث تداعيات الأمطار.

السيول قطعت الكهرباء عن 25 ألف منزل في مكة، ونتج عنها وفاة مسن، فجر الجمعة، بعدما سقط عليه جذع شجرة. واستنفرت مديرية الدفاع المدني  بتلقيها ١٣٥٦ بلاغا، تفاوتت بين احتجاز سيارات بداخل تجمع للمياه، وانقطاع الكهرباء عن المنازل، وتضرر بعضها الآخر بالمياه والتماسات كهربائية، وسقوط الأشجار عليها.

وبالعودة إلى الاجتماع الذي عقده الأمير مشعل بن عبدالله أمس، فقد وجه بتشكيل لجنة عاجلة لحصر الأضرار الناتجة عن السيول التي شهدتها العاصمة المقدسة أمس الجمعة، كما وجه بضرورة التنسيق المسبق بين الجهات المعنية كل فيما يخصه، وأخذ الحيطة والحذر، ورفع درجات التأهب والاستعداد عند ورود إشارات تحذيرية بتوقع هطول أمطار على المنطقة.

ولتوضيح الصورة، أجرت “العربية.نت” حوارا مع الدكتور أسامة البار لكشف ما حدث، والإجابة على ملابسات غيابه عن الاجتماع المهم مع أمير المنطقة.

وفيما يلي نص الحوار:

لماذا لم تحضر الاجتماع؟

لأنني كنت متواجدا في موقع ميداني آخر، للإشراف على تصريف مياه الأمطار على الشوارع، والاجتماع حضره ممثلون من الأمانة.

نفهم من كلامك أن ما أثير عن إقالتك غير صحيح؟

طبعاً غير صحيح، فأنا على تواصل دائم مع الأمير مشعل بن عبدالله، ومع وزير الشؤون البلدية، الأمير منصور بن متعب، ونحن نعمل على مدار 27 ساعة في اليوم وليس 24 ساعة.

فوزا مؤكدا في الانتخابات العامة التي أجريت بجنوب أفريقيا

حلول العالم – دولي

جوهانسبرج، 10 مايو/آيار (إفي):

حقق حزب (المؤتمر الوطني الأفريقي) فوزا مؤكدا في الانتخابات العامة التي أجريت بجنوب أفريقيا، حيث حصل على 62.15% من أصوات الناخبين، وفقا لما أعلنته اللجنة الانتخابية المستقلة بعد فرز جميع الأصوات.

وجاء حزب (التحالف الديمقراطي) في المركز الثاني بنسبة 22.23% من الأصوات ليصبح بذلك أول حزب من المعارضة يقفز ست نقاط مئوية كاملة في الانتخابات التي شهدتها البلاد الأربعاء الماضي.

ويعد هذا الفوز الخامس الذي يحققه حزب (المؤتمر الوطني الأفريقي) على التوالي بالأغلبية المطلقة في البرلمان الجنوب الأفريقي مما يسمح له باستمرار رئيسه ورئيس البلاد الحالي جاكوب زوما لولاية جديدة مدتها خمسة أعوام.

فيما كان أبرز مستحدثات البرلمان الجديد هو وجود حزب (المحاربين من أجل الحرية الاقتصادية)، بقيادة زعيمه الشعبوي جوليوس ماليما، في البرلمان حيث حصل على 6.35% بعد أقل من عام على تأسيسه.

وشارك ما يزيد عن 73% من أكثر من 25 مليون جنوب افريقي مسجلين للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات التي تعد الخامسة منذ سقوط نظام الفصل العنصري (أبارتايد) في عام 1994. (إفي)

إصابة بفيروس كورونا في لبنان

لبنان سجلت أول حالة إصابة بمرض الفيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الذي يؤدي إلى التهابات رئوية حادة.

وأعلن وزير الصحة العامة، وائل أبو فاعور، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في لبنان، وذلك عصر الخميس

8 مايو 2014. وبحسب بيان صادر عن مكتبه، قال أبو فاعور إنه “من منطلق الشفافية تجاه الرأي العام اللبناني، والمسؤولية والحرص على سلامة وصحة اللبنانيين، تم عصر الخميس تشخيص حالة واحدة لمريض مصاب بفيروس كورونا، كان قيد المعالجة في أحد المستشفيات”، لافتا إلى أنه “إزاء ذلك بادرت وزارة الصحة إلى التأكد من تدابير السلامة التي اتخذها المستشفى، ومن اتباع الأصول العلمية في العلاج والوقاية، وهو الأمر الذي أدى إلى تحسن ملموس في صحة المريض بما سمح له بمغادرة المستشفى”.

كما أكد أن “وزارة الصحة العامة تتابع التحقيقات الوبائية وعمليات الترصد، للتأكد من عدم تفشي هذا الوباء في لبنان، وهي تحث الجسم الطبي والتمريضي والمؤسسات الصحية على عدم التهاون إطلاقاً في اتخاذ أقصى التدابير الوقائية، وإبلاغ برنامج الترصد الوبائي عن أية حالة مشتبه بها لمتابعتها”.

إلى ذلك، دعت وزارة الصحة العامة المواطنين إلى عدم الخوف، واتخاذ التدابير المعتادة للوقاية من الأمراض التنفسية، علما أن الحالات التي سُجلت في بعض دول العالم، وكان مصدرها دول الخليج العربي، لم تؤد إلى انتشار الوباء في هذه الدول”.

وكان وزير الصحة العامة جال الخميس في مطار بيروت الدولي برفقة رئيس لجنة الصحة النيابية عاطف مجدلاني، حيث اطلع على الإجراءات المتخذة من فريق الحجر الصحي وفرق الأطباء والممرضين التابعين للوزارة في المطار، وأوعز بتشغيل كاميرات المراقبة الحرارية لرصد أي مسافر تظهر عليه علامات الحرارة المرتفعة، كما اطلع على الزيادة التي حصلت على التجهيزات الطبية لمركز الوزارة هناك، إضافة إلى الكادر الطبي الذي بات يضم 8 أطباء، و16 ممرضاً وممرضة.

المصاب زار السعودية

إلى ذلك، أكد المدير العام لوزارة الصحة، الدكتور وليد عمار، أن لا ضرورة للهلع، مشيراً إلى أن المصاب هو مواطن لبناني زار السعودية وأصيب بالتهاب في الرئتين، إلا أن حالته الصحية تحسّنت وهو يتماثل للشفاء بعد تلقّيه العلاج اللازم، وهو اليوم في منزله في فترة نقاهة.

 

كما أكد عمار استقرار حالته الصحية بعد تدابير العزل التي اتخذت والتي تقضي على الفيروس وتمنع انتقاله.

وينتمي كورونا، بحسب رئيس قسم الطوارئ في مستشفى أوتيل ديو، الدكتور أنطوان الزغبي، إلى عائلة الزكام، ورصد للمرة الأولى عام 2012، وأعراضه تشبه أعراض الزكام العادية من نزلات البرد الشائعة والمصحوبة بالحمى والسعال، وصولا إلى المتلازمة التنفسية الحادة، وخطورته تكمن في أنه يضرب الرئة وقد يُسبب الوفاة لعدم توافر علاج له حتى الآن.

 

وينتقل الفيروس مثل معظم الفيروسات التي تصيب جهاز التنفس عن طريق تلوّث الأيدي والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض، حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة، وفي انتظار إيجاد علاج خاص تبقى النظافة وغسل الأيدي وارتداء الكمامات في الأماكن المكتظة سبل الوقاية الأساسية.

فتاة من فلوريدا تتخرج من المدرسة والجامعة في آن واحد

فتاة من فلوريدا 

قبل أيام من تخرجها من مدرستها الثانوية حصلت جريس بوش التي تبلغ من العمر 16 عاما على شهادة البكالوريوس في العدالة الجنائية من جامعة في جنوب فلوريدا لتحقق خطة والديها الفخورين بها في توفير النفقات الدراسية.

وسوف تتخرج بوش من المدرسة الثانوية يوم الجمعة لكنها قررت بالفعل العودة إلى جامعة فلوريدا أتلانتيك في بوكا راتون للحصول على شهادة الماجستير في الإدارة العامة قبل السعي للحصول على شهادة في القانون.

تقول أمها جيسلا بوش إن جريس تعلمت في منزل الأسرة حتى سن الثالثة عشرة مع اخوتها الثمانية وبدأت القراءة في نحو الثانية من عمرها.

وقالت بوش “كنت أضعها في حجري وأقرأ عليها كل يوم لبضع دقائق حتى يمكنني أن انتقل لأداء ما ينبغي لي عمله لأطفالي الآخرين.

وذات يوم رأيتها تقرأ بنفسها ومنذ ذلك الحين كانت تفعل كل ما تفعله أخواتها الأخريات.”

وفي سن الثالثة عشرة بدأت جريس بوش تحضر دروسا جامعية والتحقت بفصول دراسية صيفية لتكمل دراستها الجامعية في ثلاث سنوات.

وهي الثالثة بين أخواتها اللاتي جمعن بين الدراسة الثانوية والجامعية ولكنها أصغر من أتم الدراستين.

كان اعتماد الأسرة على التعليم المنزلي لأطفالها وتخرجهم في سن مبكرة يرجع إلى ضيق ذات اليد بقدر ما كان دافعه القدرات المذهلة للفتيات.

فقد اكتشفوا أنه يمكنهن الحصول على شهادات عليا من جامعة فلوريدا أتلانتيك وفي الوقت نفسه الدراسة في المدرسة الثانوية وفي ذلك توفير للوقت والمال.

جيسلا بوش أم متفرغة لا تعمل عمرها 49 عاما وأصغر اطفالها لم يتجاوز عمره 11 شهرا ويعمل زوجها محللا للموارد البشرية في مدينة بومبانو بيتش.

وهي ابنة سقاف لم ينل من التعليم إلا الفصل الدراسي الخامس وهي نفسها واحدة من 10 أخوة تخرجوا جميعا من الجامعة

مسلحون ليبيون يسيطرون على مرافيء نفطية

قال مسلحون ليبيون يسيطرون على مرافيء نفطية في شرق ليبيا يوم الاربعاء انهم يرفضون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي يعتبرون توليه المنصب غير شرعي.

وكان عبد الله الثني رئيس وزراء ليبيا السابق قد توصل الى اتفاق مع المسلحين لاعادة فتح مرافيء النفط الشرقية لكن حتى الان تم تسليم مرفأي زويتينة والحريقة الصغيرين الى القوات الحكومية.

واتفق الجانبان على اجراء مزيد من المحادثات بشأن اعادة فتح مرفأي التصدير في رأس لانوف والسدرة.

مبنى في مرفأ الزويتنة النفطي يوم 7 أبريل نيسان 2014

وقال متحدث باسم المسلحين أن معيتيق جاء الى السلطة بطريقة غير قانونية.

وأدى رئيس الوزراء الليبي الجديد اليمين القانونية يوم الاحد بعد اقتراع شابته الفوضى في البرلمان.

وطعن كثير من النواب في تعيينه.

وتشهد ليبيا اضطرابات منذ الاطاحة بمعمر القذافي في عام 2011. وتكافح الحكومة والجيش لبسط السلطة على البلاد التي مازالت تعج بالاسلحة والميليشيات المتنافسة.

وأدت عمليات السيطرة المسلحة على حقول النفط ومرافيء التصدير الى خفض انتاج ليبيا الى 250 الف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في الصيف.

نوكيا تستثمر 100 مليون دولار في قطاع السيارات الذكية

أنشأت شركة نوكيا صندوقا استثماريا بقيمة 100 مليون دولار يهدف إلى الاستثمار في الشركات المتخصصة في مجال صناعة السيارات الذكية.

وينظر إلى تلك الخطوة على أنها مجال جديد للتطوير لشركة نوكيا، التي أسست وجودها في ذلك القطاع من خلال نظام الخرائط “هير” “Here” الذي يعد أحد أهم خدماتها.

وتأتي تلك الخطوة بعد أيام قليلة من إتمام شركة نوكيا بيع وحدتها الخاصة بانتاج الهواتف إلى شركة مايكروسوفت.

وقالت نوكيا، وهي شركة فنلندية، إن نظام الخرائط الخاص بالشركة يعد واحدا من ثلاث قطاعات رئيسية تهدف الشركة إلى التركيز عليها في الفترة القادمة.

وقالت نوكيا إن ذلك الصندوق الاستثماري الجديد، والذي سيدار عن طريق مجموعة من الشركاء والممولين يحملون اسم “نوكيا غروث بارتنرز”، أو (شركاء نوكيا في النمو)، سيدعم نمو وتطوير ذلك القطاع لديها.

زيادة الابتكارات

وتبحث الشركات في الفترة الأخيرة عن تقنيات جديدة لربط السيارات بالإنترنت، وببعضها البعض أيضا.

والهدف من ذلك هو تمكين السيارات الذكية، والمتصلة بالإنترنت، ليس فقط تغيير الطريقة التي يتبعها السائقون في قيادتها، بل ستجعلهم أيضا أكثر أمانا من خلال مجسات يمكنها أن تشعر بالسيارات القريبة منهم.

ومن بين المميزات الرئيسية للاتصال بالإنترنت هي قدرة تلك السيارات على تحديد موقعها ومواقع السيارات الأخرى في محيطها.

ومع زيادة عدد السيارات التي تدخل في تلك المنظومة، يمكن أن تكون هناك فرصة للنمو أمام الشركات المتخصصة في ذلك القطاع.

وقال باول أسيل، أحد الشركاء في مجموعة نوكيا غروث بارتنرز: “كانت هناك زيادة في السنوات القليلة الماضية في الابتكارات حققت تقدما تكنولوجيا، أدى إلى وجود سيارات أكثر أمانا، ونظافة، وذكاءً، واتصالا بالإنترنت على نحو متزايد، وبأسعار معقولة.”

وأضاف: “أصبحت السيارات مجالا جديدا لتبنى تقنيات مشابهة جدا لتقنيات الهواتف والأجهزة اللوحية.”

لاعبون آخرون

وهناك شركات أخرى أصبحت تحرص على دخول ذلك القطاع، ومن بينها غوغل، وآبل، وإنتل.

وفي وقت سابق هذا العام، أعلنت شركة غوغل عن أنها تنسق مع العديد من شركات السيارات، مثل شركة أودي، وهوندا، وهيونداي، لدمج نظام التشغيل أندوريد، الذي تنتجه الشركة، بلوحة العدادات في تلك السيارات.

وهذا من شأنه أن يسمح للتطبيقات الموجودة على أجهزة الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد أن تعمل بشكل أفضل مع أنظمة السيارات أيضا.

كما أضافت شركة غوغل خاصية جديدة لخدمة الخرائط “غوغل مابس” تساعد المستخدمين في معرفة أماكن التكدس المروري، وبعض مشكلات الطرق الأخرى.

كما كشفت شركة آبل عن نظامها الجديد “كار بلاي” لهاتفها آيفون، والذي يسمح بتوصيل هذه الهواتف بالسيارات.

وقالت آبل إن هذا سيسمح لسائقي السيارات بإستدعاء الخرائط، وإجراء الاتصالات، وتشغيل الموسيقى من خلال أوامر صوتية فقط، أو بلمسة شاشة في لوحة عدادات السيارة.

وكانت شركة إنتل أيضا قد أعلنت في وقت سابق عن إنشاء صندوق استثماري بقيمة 100 مليون دولار تخصص للاستثمار في تقنيات تهدف إلى تسريع تطوير السيارات التي يمكن توصيلها بالإنترنت

ليفربول يهدر فرصة تقدمه للقب الدوري الانجليزي ويتعادل مع كريستال بالاس

أهدر فريق ليفربول واحدة من أكبر فرصه للفوز بلقب الدوري الإنجليزي لأول مرة منذ 24 عام، بعد تعادله مع كريستال بالاس في الدقائق الإحدى عشر الأخيرة.

وانتهت المباراة بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما ومشهد مؤثر لبكاء لويس سواريز، لاعب ليفربول، في أرض الملعب.

وبدا فريق ليفربول مسيطرا على المباراة بعد أن أحرز جو ألين الهدف الأول للفريق في الدقيقة 18، وتبعه هدفين أحرزهما دانييل ستوريدج وسواريز.

إلا أن دفاع ليفربول تهاوى أمام هجمات كريستال بالاس القوية في آخر 11 دقيقة من المباراة، ليحرز داميان ديلاني الهدف الأول في الدقيقة 79، متبوعا بهدفين للاعب الاحتياطي، دوايت جايل.

وسعى مدرب ليفربول، براندن رودجرز، إلى الحفاظ على تنافس فريقه مع مانشيستر سيتي على لقب الدوري وتقليص فارق الأهداف.

لكن الآن أصبح مانشيستر سيتي في الصدارة، إذ يمتلك 80 نقطة وتبقت له مبارتين أمام فريقي أستون فيلا وويستهام يونايتد.

في حين يمتلك ليفربول 81 نقطة، وتبقت له مباراة واحدة أما نيوكاسل يونايتد.

ويظل فارق الأهداف تسعة لصالح مانشيستر سيتي.

المعدن الاصفر الثمين الى ادنى مستويات له خلال الشهرين

 بعد ما وصل المعدن الاصفر الثمين الى ادنى مستويات له خلال الشهرين الاخيرين ارتفع سعر العقود خلال اخر الاسبوع الماضي بنسبة 1.27% ليغلق عند مستوى 1299.70 دولار للأونصة ولا يزال ينظر لتجاوز الحاج النفسي 1300 دولار، حيث جاء هذا الارتفاع متزامنا مع ضعف العملة الخضراء التي تتراجع او تبقى على ما هي مقابل العملات الرئيسية في السوق، كذلك عودة التوترات الروسية الامريكية بشأن أوكرانيا وامدادات الغاز.

مع ذلك فإن الخبراء ما زالو ينظرون الى مستويات الذهب الحالية كمستويات شراء ويتوقعون عودة المعدن الاصفر الى اسعار فوق 1320 دولار للأونصة، حيث بعضهم يشير الى ان الذهب سيقوم بالارتفاع الى مستويات قريبة من 1330 دولار اذ تجاوز مستوى المقاومة 1303 دولار ليستمر الى مستويات قريبة من 1365 دولار، وفي حال استمرار ضعف الشراء سيتراجع الذهب الى مستويات قريبة من 1270 دولار كمستوى دعم ادنى.

الأقاليم والغفلة التي يرفض العقل أن يصدقها

الأقاليم كعملية إلغاء لحالة التقاسم للسلطة والثروة بين مراكز النفوذ

الرافضون لفكرة الأقاليم هم من تسبب في إيصال الشعب إلى الرضى بجعلها حلاً لمشكة الإقصاء التي مورس في حقه من قبل مركزية جثمت عليه لأكثر من ألف عام تحت عدة مسميات .

ابتدأت بمبرر الوصاية الإلهية والأحقية المقدسة للسلطة والثروة للسلالة التي ترى في ذاتها سلالة مميزة سماوياً ، كاد اليمانيون أن يطيحوا به بثورة 26 سبتمبر المجيدة ، إلى أن التآمر الإقليمي والدولي حاصر طموحات الشعب بتغذية الصراع ما بين الجمهوريين والملكيين ، إما بالتدخل العسكري المصري المدفوع من قبل الإتحاد السوفيتي الذي كان يعيش حالة تصارع مع التمدد الأوروبي في الشرق الأوسط ، مما دفع الأخير إلى التدخل المضاد له عبر المملكة السعودية التي خرجت من رحم الزحف البريطاني الذي حشد لإسقاط الإمبراطورية الإسلامية .

استمر الصراع لمدة ثمان سنوات ، تمت التصفية الجسدية خلالها لأبرز رموز الثورة المؤمنون بأهدافها والمقتنعون بأن لا خلاص للشعب اليمني من التخلف إلا بجعل تلك الأهداف حقيقة في الواقع المعاش لليمنيين ، ولم يبقى إلا الثوار الذي بإمكاننا توصيفهم بالنفعيين ، الذي من خلالهم تم إخضاع سلطة الثورة لتقاسم السلطة والثروة بين مكونات ثلاثة تمت صياغته في اتفاقية جدة المشئومة

  • مكون الملكيين السلاليين
  • الضباط
  • المشائخ كعنصر أساس في إشعال الثورة .

استمر الحال على ما هو عليه خاضع لتقاسم السلطة والثروة إلى أن جاء الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي ، حيث كانت لديه إرادة لبناء دولة ذات مؤسسات لا تخضع للتقاسم بقدر ما تكون التعيينات فيها خاضعة للقدرة والكفاءة والمؤهل ، هذا الوضع لم يعجب القوى المستفيدة من التقاسم ، فاتفقت جميع المكونات المشتركة في عملية التقاسم للسلطة والثروة على تصفيته وتمت العملية بالفعل وعاد التقاسم إلى الواجهة السياسية ، رافقه إقصاء للشعب عن كل شيئ ، واستمر الحال على ما هو عليه إلى عام 90 ، بعد التوقيع على اتفاقية الوحدة بالذات ، حيث دخل العملية السياسية شريك جديد ، لديه دولة مكتملة المؤسسات ، وإن كانت تخضع لحالة تقاسم نسبي إلا أنه كان خاضعاً للترتيب الإداري المؤسسي ، الشاهد أن الأطراف السياسية في شمال اليمن سعت إلى فرض عملية التقاسم في الدولة الجديدة مناصفة بين قوى التقاسم في الشمال ودولة الجنوب ، لم يستمر السيناريوا طويلاً حتى اندلعت حرب صيف 94 والتي أنتجت حالة التقاسم بين المكونات الثلاثة السابقة تم إظافة المكون المنهزم من فريقي الصراع الجنوبي في الـ 86 يناير المتمثل بين الطعمة والزمرة الذي أصبح مسانداً ميدانياً لمطلب الوحدة والتصدي للإنفصال بقوة السلاح ، والذي أصبح بعد حرب صيف 94 منتصراً على خصمه السياسي المنتصر عليه في 86 .

استمر التقاسم بعد ذلك رافق الإستمرار تغييب سلس للمكون الرابع الذي دخل مؤخراً كممثل للجنوب حتى أنه كاد أن يختفي من العقل المدبر لحالة التقاسم للسلطة والثروة ، والاستئثار بذلك من قبل المكونات الثلاثة شمالياً حتى عام 2011م اندلعت ثورة الحادي عشر من فبراير التي تستهدف بالأساس إعادة السلطة والثروة للشعب المغيب شمالياً وجنوبياً على حد سواء طوال الثلاثة العقود الماضية عن التقسيم العادل للثروة بين كل أبناء الشعب والشراكة السياسية الشاملة بين كل مكوناته .

واجهت ثورة فبراير مكونات التقاسم صاحبه انخراط بعض عناصر ومكونات التقاسم في الفعل الثوري كقابل بالتحول عن حالة التقاسم إلى الدولة التي يسودها العدل والمساوماة ، إلا أن المكون السلالي في التقاسم والذي كان قد قبل بالثورة أو أعلن نفاقاً إنظمامه إليها تخلى عن أهداف الثورة وعاد للتحالف مع المخلوع الذي يرأس المكون العسكري للتقاسم ، لإعادة حالة التقاسم السابقة كأقل حلم يطمح به ، في ظل ثبات لمكون المشائخ وبعض الضباط المنظمين للثورة على الثورة والذي يظهر استماتتهم في تحقيق أهدافها .

هذا الواقع جعل اليمنيين بين خيارين إما إعادة اليمن لحالة التقاسم السابق أو إبعاد قوى التقاسم عن العملية السياسية والذي أول شروطه نزع سيطرتهم أو إمكانية سيطرتهم على الثروة ، كان الخيار الثاني هو الواجب الوطني كحقنة إنقاذ وحيدة للشعب من شبح التقاسم الذي ظل أكثر من ثلاثين سنة .

ونتيجة لكون السلطة التي ثار عليها الشعب كانت مركزية ، فقد تمركزت قوى التقاسم في جغرافيا المركز الإداري والسياسي والمالي تحتم التحول من مركزية السلطة إلى فيدراليتها كونها الشكل الأمثل الذي يمكن الشعب من استبعاد تلك القوى بأقل تكلفة ، وذلك بحصرها في إقليم واحد .

وبعد النظر للجغرافيا السياسية والإقتصادية والعسكرية تم حصر قوى التقاسم في الشمال بإقليم آزال البعيدة حدوده عن جغرافيا الثروة في الشمال، وحصر قوى التقاسم في الجنوب بإقليم عدن البعيدة حدودها عن جغرافيا الثروة في الجنوب كون الثروة العنصر الأساس في تحديد بسط النفوذ والسيطرة .

لهذا كانت فكرة الأقاليم تستهدف إعادة توزيع السلطة والثروة للشعب المغيب وإبعاد قوى التقاسم التي حالت بين ذلك والشعب طوال الفترة الماضية ، ليس أكثر من ذلك .

لذلك ستجد تلك القوى هي الأكثر صراخاً من إقرار نظام الأقاليم ، وذلك من خلال بث الإشاعات في قنواتهم الفضائية وإظهار حالة من التخويف الرهيب والهائل من كون الأقاليم تمثل خطوة أولى لتقسيم البلد ، لا لشيئ إلا لأنها تحد من نفوذهم وتنتزع سيطرتهم على ذلك

وعلى المتأمل أن ينظر إلى القنوات التالية :

قناة آزال :

كصوت لمكون المشائخ الذين لم يؤمنوا بالثورة ولم يساندوها ، وظلوا في تمسك شديد لاستمرار حالة التقاسم النافذة سابقاً .

قناة اليمن اليوم :

كصوت معبر عن الضباط المواجه للثورة الشعبية كونه المكون الأساس في التقاسم خلال الفترة الماضية .


قناة المسير :

كناطق رسمي عن الملكيين الحالمين بعودة الإستئثار الكلي أو إعادة حالة التقاسم إن لم يتمكن من الحلم الأساس له .

وبعد هذا العرض ما على الحليم من أبناء الشعب اليمني إلا التمسك بخيار الأقاليم وترك قوى النفوذ في صراع فيما بينها في جغرافيا محدودة مالم فإن الصراع سيكون شامل والتدمير سيصبح أشمل للبلد المنهك .

بقلم : مانع سليمان

Exit mobile version