الأرشيف الشهري: يونيو 2018

صورة مسجد

#سيد_ولد_آدم

لأول مرة منذ أن اتخذت الكتابة سبيلاً لما يُعتمل في قلبي؛ لأول مرة تخونني كلماتي!!

رباه… ماالذي يحدث معي! لقد أبتْ حروفي أن تصف ما بقلبي وأعلنت العصيان؛ وحُق لها ذلك!!

أتدرون لماذا؟ لأن كلمات الوصف أضحت مستهلكة، والحروف بحد ذاتها ثابتة لا تتغير.. أجل لقد حملتُها فوق طاقتها. فمهما ارتقت الكلمات ولو وصلت الليل بالنهار أنظم قصيدة لأصف إنسان قد تفوق عن كل معاني الإنسانية ؛لما بلغت معشار ما أُتي من خُلق وخِلقة. نعم ياسادة إنه المعلم السامي، قائد البشرية، النور الذي سطع ملئ الاكوان فبدد ظلام الجاهلية وقساوة القلوب. ومن غيره خاتم الأنبياء والمرسلين، وقبل ذلك عُرف بالصادق الأمين ..من كانت بعثته رحمة للعالمين “محمـــداً عليه أفضل الضلاة وأتم التسليم.. فلو وددت وصفه فعلي أن أستلف حروفا من لغات أخرى علها مع حروفي العربية تنال -باستحياء-شرف وصفه فتطاول السماء رفعة ومكانة….،

ففي كل لحظة من لحظات حياته؛ ضرب لنا أروع الأمثال.. ولسيرته العطرة أروع وأجمل ما يقال . في حربه وسلمه كان مثالا للطهر والجمال..؛ فتعالوا.. تعالوا لننهل من عبق سيرته عطرا فتفوح روائحه لتُهدينا سبل السلام، تعالوا نقتبس من وحيه نورا فنٰضئ به عتمة الظلام، تعالوا لنقطف من بستان احاديثه روْح.. وريحان .. ففي حضرته يخجل الجمال، ويضمحّل الخيال.. كيف لا! فهو لا عين رأت له مثيلا، ولا أذن سمعت لحديثه شبيها، ولاخطر على قلب بشر له نِدا او سميا.

أفهم لقد أطلتُ وصعّبتُ الأمور عليكم أكثر، ولكن لتكفينا شرف المحاولة.. محاولة وصفه صلى الله عليه وسلم. وليكن لنا لقاء أسبوعي معه صلى الله عليه وسلم لإحياء أرواحنا، وإعطاءها فسحة من متاعب الحياة. إذا فلنبدأ الرحلة المحمدية على بركة الله.

هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب. ويرجع نسله الى إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام.

ومما جاء في وصف خِلقته صلى الله عليه وسلم أن الصاحبة كلاً قد وصفه وألفوا بذلك الكثير من الكتب اخترنا منها ما يأتي :

أما جسمه فقد كان فخما مفخما، من رآه بديهة هابه-اي عن بعد – ومن خالطه معرفة احبه. كان رجلا مربوعا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان الى الطول أقرب. لم يكن يماشي احدا من الناس الا طاله، ولا جلس في مجلس الا يكون كتفه أعلى من الجالسين. وكان معتدل الخَلق، حسن الجسم، متماسك البدن، انور المتجرد -ماتجرد من جسمه. واما لونه فقد كان أزهر اللون، ليس بالأبيض الأمهق -أي لم يكن شديد البياض كالبرص -ولا بالآدم -الأسمر. كان ضخم الرأس، عظيم الهامة،. كان شديد سواد الشعر ولم يكن شعره بالجعد القَططْ -شديد الجعوده – ولا بالسبّط المرسل.كان جعدا رجلا فيه تثن قليل.

، وكان شعره يصل الى اذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الخلق. ولم يحلق رأسه كلية سنوات الهجرة إلا عام الحديبية، ثم عمرة القضاء، ثم حجة الوداع. كان يرسل شعره، ثم ترك ذلك وصار يفرقه من وسط الرأس. توفي وليس في راسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء.عنقه وياله من عنق! فقد كانت كجيد دمية في صفاء الفضة. أما ذراعاه ويداه فقد كان طويل الزندين -الذراعين – أشعرهما -كثيف الشعر- رحب الراحه -الكف- شئن الكف والقدمين -غليظ، الاصابع – سائل الأطراف -أصابعه طويلة ليست بمنعقده . إبطاه كانا أبيضين وقد كان ذلك من علامات النبوة. كان منكباه واسعين، كثيري الشعر، وكذا أعالي الصدر. سواءالبطن والصدر، عريض الصدر، طويل المسربة موصول ما بين اللبة -النقرة التي فوق الصدر-والسرة بشعر يجري كالخيط. وكان ضخم الكراديس – المفاصل – مابين كتفيه غدة حمراء مثل بيضة الحمامة أو مثل الهلال فيها شعيرات متجمعات وكانت تلك هي خاتم النبوة. كان أسيل الوجه -مستوٍ-سهل الخدين ولم يكن مستديرا غاية التدوير، بل كان بين الإستدارة والإساله. كان واسع الجبين -ممتد الجبين طولا وعرضا- مستويا.كان حاجباه قويين مقوسين متصلين اتصالا خفيفا، لا يُرى اتصالهما إلا أن يكون مسافرا وذلك بسبب غبار السفر بينهما عرق يدره الغضب. كان اشكل -طويل شق العينين – أدعج -شديد سواد العينين – في بياضهما حمرة -عروق حمر رقاق – وهي من علامات النبوة وكانت عيناه واسعتين جميليتين. ذات أهداب طويلة الرموش، كثيرة حتى تلتبس من كثرتها. إذا نظر إليه الشخص قال أكحل العينين وليس بأكحل. يحسبه من يتأمله أشم الأنف ولم يكن أشم -الشمم ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلا – وكان مستقيما، أقنى -طويلا في وسطه بعض ارتفاع – مع دقة أرنبته -ما لان من الأنف. كان ضليع الفم -واسع-، أحسن الناس شفتين وألطفهم ختم فم. أشنب -في أسنانه رقة وتحدد – مفلج الأسنان -متفرق الثنايا – إذا تكلم رؤي كالنور يخرج من بين ثناياه. كان حسن اللحية كثيفها وكانت عنفقته -الشعر الذي يظهر تحت الشفه السفلى وفوق الذقن -بارزة وحولهاوكبياض اللؤلؤ، في اسفل عنفقته شعر منقاد حتى يصل اللحية. كان ضخم القدمين يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص -الجزء المرتفع عن الأرض من القدم -وكان منهوس العقبين -قليل لحم العِقب – .

ولعلنا نلخص ما ذكر في حديث أم معبد والذي يُعدُّ من أجمل ما قيل في وصفه صلى الله عليه وسلم وهو كالآتي :

عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم مهاجرا من مكة الى المدينة مع أبر بكر الصديق ،عامر بن فهيره -مولى ابي بكر – ،ودليلهم عبد الله بن أريقط اشتد بهم العطش، وبلغ الجوع بهم منتهاه، جاءوا إلى أم معبد ونزلوا بخيمتها، وطلبوا منها أن يشتروا لحمًا وتمرًا، فلم يجدوا عندها شيئاً، فنظر النبي في جانب الخيمة فوجد شاة، فسألها: يا أم معبد! هل بها من لبن؟ قالت: لا. هي أجهد من ذلك (أى أنها أضعف من أن تُحلب)، فقال: أتأذنين لى أن أحلبها؟ قالت: نعم، إن رأيت بها حلبًا، فمسح ضرعها بيده الشريفة، وسمَّى اللَّه، ودعا لأم معبد في شاتها، فدرّت واجترّت، فدعاها وطلب منها إناءً، ثم حلب فيه حتى امتلأ عن آخره، وقدَّمه إليها فشربت، حتى رويت، ثم سقى أصحابه حتى رَوُوا، وشرب آخرهم. ثم حلب ثانيًا، وتركه عندها، وارتحلوا عنها. فما لبثت إلا قليلاً حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أَعْنُزًا عجافًا هزالاً، تسير سيرًا ضعيفًا لشدة ضعفها، فلمّا رأى اللبن عجب، وقال: من أين هذا يا أم معبد، والشاة عازب بعيدة عن المرعي، حيال غير حامل، ولا حَلُوبةَ في البيت؟ قالت: مرّ بنا رجل كريم مبارك، كان من حديثه كذا وكذا! قال: صفيه لى يا أم معبد. فقالت:

إنه رجلٌ ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أى أبيض واضح ما بين الحاجبين كأنه يضيء)، حسن الخِلقة، لم تُزْرِ به صِعلة (أى لم يعيبه صغر في رأس، ولا خفة ولا نحول في بدن)، ولم تَعِبْه ثجلة (الثجلة: ضخامة البطن)، وسيمًا قسيمًا، في عينيه دَعَج (شدة سواد العين)، وفى أشفاره عطف (طول أهداب العين)، وفى عنقه سَطَع (الطول)، وفى صوته صَحَل (بحّة)، وفى لحيته كثافة، أحور أكحل، أزَجُّ أقرن (الزجج: هو تقوس في الحواجب مع طول وامتداد، والأقرن: المتصل الحواجب)، إن صمتَ فعليه الوقار، وإن تكلم سَمَا وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق، فصل، لا نزر ولا هَدر، وكأن منطقه خرزات نظم تَنحدر (كلامه بيّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، رَبْعَة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من قِصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا، (تقصد أبا بكر، وابن أريقط؛ لأن عامر بن فهيرة كان بعيدًا عنهم يعفى آثارهم) أحسنهم قدرًا، له رفقاء يحفّون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا إلى أمره، محفود محشود (يحفه الناس ويخدمونه). لا عابس ولا مُفنّد (ضعيف الرأي)

فقال أبو معبد: هو واللَّه صاحب قريش، الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر بمكة، ولو كنت وافقتُه لالتمستُ صحبته، ولأفعلن إن وجدتُ إلى ذلك سبيلاً، فأعدت أم معبد وزوجها العدة؛ كى يلحقا برسول الله في المدينة، وهناك أسلما، ودخلا في الإسلام.

بابي أنت وامي يارسول الله…

إذا ذلك هو حبيبنا وقدوتنا خير خلق الله. وكما قلنا آنفا تكفينا شرف المحاولة. هل تفتخر بنبيك ؟ هل يُعدُّ الرسول قدوتك في الحياة؟ لا بد وأن إجابتكم هي نعم بكل تأكيد. إذا فلنجدد اللقاء، ولنحلق عاليا في رحاب الطهر والنقاء، في حضرة خير الرسل والأنبياء .صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا .بقلمي /منال البرعي.

البساطة هي الحل لنجاح مشروعك

 طرق  لنجاح مشروك ببساطة لتفعل ذلك

اولأ  الكثير يعرف عن أن المشروع بشكل مختصر المشروع هنا هو عملية أو نشاط مقيد بزمن، أي له تاريخ بداية وتاريخ نهاية، يتم القيام به مرة واحدة من أجل تقديم منتج ما أو خدمة ما بهدف تحقيق تغيير مفيد أو إيجاد قيمة مضافة.

من الواضح أن أنجح رجال الأعمال خصوصا في عالم التقنية شغوفون بالبساطة، يعرفون أن تعقيدات التكنولوجيا عادة تُضجر المستخدمين إضافة إلى أن التعقيد في الأعمال التجارية يزيد التكاليف، لذلك يفضلون الاعتماد على سحر البساطة، يؤكد خبراء التقنية مثلا أن سبب النمو المتسارع لعملاق التقنية شركة آبل هو عشق “ستيف جوبز” للبساطة..
 هل تريد أن تعرف كيف تستغل البساطة لنجاح مشروعك؟ إليك النصائح التالية:
  • بساطة التصميم: أيّا كان ما ستصممه؛ موقع إلكتروني، هوية تجارية أو منتج، احرص على أن يكون بسيطا
  • مهما كان هدف المُستخدِم من شراء خدماتك أو منتجك، اجعل الهدف بسيطا بالنسبة للمستخدم وسهل التحقُّق
  • اجعل الوظيفة التي يقوم عليها مشروعك بسيطة
  • احرص على تبسيط شريحتك المستهدفة (يحصل باختيار شريحة أكثر مناسبة لمشروعك)
  • اجعل فكرة مشروعك بسيطة
  • أعلمُ أنّ تبسيط فكرةِ مشروعِك تجربةٌ مؤلِمة، خصوصًا إن بنيت على الفكرةِ السابِقة وعمِلت بجهد، تذكّر أنّ تجربتك السابقة هذه رغم ذلك ستكون مساعدةً في الفكرة المُبسّطةِ الجديدة، تبسيطُ الفكرةِ لن يضطرّكَ بالضرورةِ إلى إعادة بذل الجهد السابق، فمع تبسيط الفكرة ستتبسّطُ المهامُّ والأعمالُ أيضًا
تكون تبسيط المشروع من عدة  جهاتٍ وجوانب متعدّدة، وقد لا ينقُصك إلّا أحدها، أو قد تنقصك جميعًا، تأكّد من جوانب البساطة التالية وقارنها مع مشروعك، هل مشروعك بسيطٌ بالنسبة لكلِّ جانبٍ من جوانب البساطة؟

 

#الساحرة_المستديرة التي أسرت عقول الكثيرين واستحوذت

#الساحرة_المستديرة
وفي اول مقالاتي في صفحات موقع حلول العالم اخترت ان اكتب عن حدث يجمع العالم ولا يفرقة ..حيث لا توجد الانانية والانفراد ..حيث لا يوجد ضحايا ولا قتلى ..حيث يوجد النشاط وروح الفريق الواحد ..اجل ..فهنا الكل يسعى للفوز ،الفوز وفقط .يقف الفريقان ندا لند ويسعى كلا منهم لنيل اللقب وفي النهاية يتقبل الخاسر خسارته بكل روح رياضية ،ويستحق الفوز من ناله بجدارة ونزاهة..،

نعم انها هي ومن غيرها ..الساحرة المستديرة التي أسرت عقول الكثيرين واستحوذت على اوقاتهم وشغفهم الا وهي كرة القدم .ويرجع اسم الساحرة الى كونها تسحر عيون المشاهدين وعقولهم فأينما ذهبت تلاحقها العيون ..وكذلك فهي تفاجئنا في كثير من الأحيان بنتائج غير متوقعه عقب المباريات .

ويرجع اول ظهور لهذة الكرة الى ما قبل 2000ق.م

حيث ظهرت في العديد من الحضارات كالبابلية والفرعونية والرومانية ،الا ان اول من لعبها بالأقدام هم الإنجليز حيث قاموا باللعب ببقابا جثث الدنماركيين الذين احتلوا ارضهم فلعبوا برؤوسهم ،وبغض النظر عن بشاعة المنظر الا انهم اول من لعب كرة القدم .

وكانت هذه الرياضة رياضة الفقراء في حين ان ركوب الخيل كانت رياضة الأغنياء ؛الا ان ما نراه في يومنا هذا من عشق وجنون للكرة باختلاف الفئات والطبقات يعد نوعا من انواع سحر الكرة ..كيف لا وهي الساحرة المستديرة!

ولا شك أن من أبرز الأحداث في تاريخ كرة القدم هو كأس العالم ويعد الحدث الأشهر على مستوى العالم حيث تشارك فيه جميع دول العالم عبر تصفيات تخوضها على مدار ثلاث سنوات ومن ثم تشارك الدول الفائزة في مباريات المونديال والتي تقام كل أربع سنوات .حيث أقيمت اول مباراه لكأس العالم عام 1930م في الاوروغواي والتي نالت اللقب ذلك العام .كما اتفق اتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)بإقامة مباريات كأس العالم كل اربع سنوات منذ ذلك العام الا أن بطولتي عام 1940_1964م قد ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية .وتعد دولة البرازيل الدولة الأوفر نصيبا من حيث المشاركه في المونديال حيث شاركت في جميع البطولات ولم تتغيب عن واحدة منها وتعد الأكثر تتويجا بالكأس حيث نالت شرف البطولة والكأس خمس مرات وتليها إيطاليا التي احرزت اللقب اربع مرات _الا ان الحظ لم يحالفها في المشاركة في هذا المونديال _كما فازت كلا من الارجنتين والاوروغواي باللقب مرتين بينما فازت انجلترا ،اسبانيا ،وفرنسا باللقب مرة واحده.

وقد يتعجب الكثيرون ممن ليس لديهم شغف كروي يتعجبون من جنون عشاق الساحرة المستديرة حيث تقام معارك طاحنة جراء خسارة بعض الفرق فلا يتقبل جمهورهم تلك الخسارة .

وللعالم العربي شغف وحكاية عشق مع الساحرة المستديرة من نوع آخر ؛ففي مصر مثلا يختلط الحابل بالنابل عقب كل مباراة بين كلا من نادي الأهلي والزمالك وقد تنخرب بيوت جراء تلك المبارايات !!!

ويرجع ذلك العداء الى تاريخ قديم بين ذانك الناديين . وقد شاركت الدول العربية في العديد من مباريات كأس العالم الا انهن لم يمتلكن الحظ لنيل شرف الفوز بالكأس بعد . ولعل ذلك يرجع الى عدم التكافؤ من حيث الأداء والخبرة مع منافسيهم من تلك الدول التي اتخذت كرة القدم أسلوب حياة وعاشت من أجل نيل اللقب . ولعل المتفرج لمباريات كأس العالم لهذا العام 2018 م والذي يقام في روسيا حاليا يرى جليا ذلك النحس الذي يلاحق منتخابتنا العربية ولعلها لعنة الدقيقة التسعون الي يتحدث عنها الكثيرون الا انه في الواقع هناك فوارق كثيرة بين المنتخبات العربية والغربية من حيث التنشئة والإهتمام وكذلك البيئة المحيطة .

ليس هذا وحسب فالساحرة المستديرة تغدر احيانا كما أسلفنا سابقا فتصيبنا الدهشة والذهول من نتائج بعض المبارايات .

ولا يخفى عن الكثيرين الصراع الدائم والأزلي بين عشاق النادي الملكي (ريال مدريد)، والنادي الكاتلوني (برشلونه) حيث يعد هذان الناديان من اهم النوادي لكرة القدم . كما لمع نجم كلا من اللاعب البرتغالي الدون (كريستيانو رونالدو)وكذلك اللاعب الارجنتيني البرغوث (ليونل ميسي)وغيرهم من اللاعبون على مر الزمان ومختلف البلدان .

ويتنافس هذان اللاعبان على حيازة لقب أفضل لاعب حيث يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)بتسليم جائزة أفضل لاعب كل سنة.

لكم نتمنى بروز أسماء عربية في سماء نجومية الساحرة المستديرة ونيل بطولة كأس العالم أم أن أمنيتنا تعد ضربا من المستحيل ونوعا من الجنون !!!!

شاركوني أرائكم وتوقعاتكم… ترى من سينال الكأس لعامنا هذا!!!

تطوير أسواق الدين والبنية التحتية لأسواق المال في الدول العربية

ينظم دورة “تطوير أسواق الدين والبنية التحتية لأسواق المال في الدول العربية”أبوظبي –

دولة الإمارات العربية المتحدة
افتتحت صباح اليوم دورة “تطوير أسواق الدين والبنية التحتية لأسواق المال في الدول العربية” التي ينظمها معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة 24 – 28 يونيو 2018.

تركز الدورة التدريبية على أساسيات وضع أهداف واضحة وكمية لمؤشرات الدين، وآلية التنسيق بين السلطات القائمة على إدارة عمليات الدين العام، مع مراعاة الإطار المؤسسي لإدارة الدين العام من تحليل وتسجيل للبيانات تحليل لمخاطر محفظة الدين، أخذاً بالاعتبار الالتزامات العرضية التي قد تواجه الحكومة، وإعداد استراتيجية واضحة لإدارة منظومة الدين العام، الامر الذي يؤدي إلى جذب الاستثمارات الاجنبية في ظل توافر البنية التحتية اللازمة وبالتالي تقليل تكلفة الاقراض وتسهيل تمويل الفرص الاستثمارية مما يؤدي إلى تحسين النشاط الاقتصادي والنمو.
كما تستهدف الدورة الاطلاع على أساسيات الادارة الفعّالة للدين العام، بحيث يأخذ الإطار العام لسياسات إدارة الدين في الاعتبار، الشفافية والتنسيق بين السلطات المعنية تأطير مباديء الحوكمة، والافصاح وإتاحة المعلومات الممكنة للنشر، وتحليل عناصر التكلفة والمخاطر، وتنمية الأسواق المحلية، والتفاعل مع توجّهات السوق ومؤشرات الأداء الاقتصادي.
بهذه المناسبة ألقى الدكتور إبراهيم الكراسنه، رئيس قسم البرامج التدريبية في معهد السياسيات الاقتصادية، نيابة عن معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس الإدارة، كلمة جاء فيها:

 

(النص)

حضرات الأخوات والأخوة يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في افتتاح دورة “تطوير أسواق الدين والبنية التحتية لأسواق المال في الدول العربية” التي يعقدها معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي.

آملاً أن تسهم الدورة في إثراء وتعميق خبراتكم في هذا المجال الذي بات يكتسي أهمية متزايدة في تحقيق الاستدامة المالية الرامية إلى الاستقرار.

لا يخفى عليكم الأهمية المتزايدة لتطوير عمليات إدارة الدين العام وتنمية أسواق الدين المحلية والارتقاء باستراتيجيات إدارة الدين العام على المدى المتوسط والبعيد، على ضوء تنامي الاحتياجات التمويلية للدول العربية من جهة والحاجة من جهة أخرى إلى وضع إطار للسياسة المالية، بما يهدف في النهاية إلى زيادة فعالية كل من الإيرادات وضبط النفقات.

لا شك أن لهذا تأثير مباشر على السياسات الاقتصادية الكلية التي تنتهجها الدولة كما تؤثر على سلامة واستقرار نظامها المالي.

حضرات الأخوات والأخوة تركز الدورة التدريبية على أساسيات وضع أهداف واضحة وكمية لمؤشرات الدين، وآلية التنسيق بين السلطات القائمة على إدارة عمليات الدين العام، مع مراعاة الإطار المؤسسي لإدارة الدين العام من تحليل وتسجيل للبيانات تحليل لمخاطر محفظة الدين، أخذاً بالاعتبار الالتزامات العرضية التي قد تواجه الحكومة، وإعداد استراتيجية واضحة لإدارة منظومة الدين العام، الامر الذي يؤدي إلى جذب الاستثمارات الاجنبية في ظل توافر البنية التحتية اللازمة وبالتالي تقليل تكلفة الاقراض وتسهيل تمويل الفرص الاستثمارية مما يؤدي إلى تحسين النشاط الاقتصادي والنمو.

 

كما تستهدف الدورة الاطلاع على أساسيات الادارة الفعّالة للدين العام، بحيث يأخذ الإطار العام لسياسات إدارة الدين في الاعتبار، الشفافية والتنسيق بين السلطات المعنية تأطير مباديء الحوكمة، والافصاح وإتاحة المعلومات الممكنة للنشر، وتحليل عناصر التكلفة والمخاطر، وتنمية الأسواق المحلية، والتفاعل مع توجّهات السوق ومؤشرات الأداء الاقتصادي.

 

كذلك تسلط الدورة الضوء، على متطلبات تطوير سوق نشطة للأوراق المالية الحكومية، من حيث تنظيم إصدارات الأوراق المالية الحكومية ذات الآجال المختلفة لتكوين منحنى عائد مرجعي، ومراعاة التنوع في الأدوات المالية المطروحة وفي قاعدة المستثمرين، وتعزيز دور صانعي السوق، ودعم وتنظيم الإصدارات في السوق الأولي. كما يشمل ذلك، دعم التواصل مع المستثمرين والمتعاملين في السوق.

 

حضرات الأخوات والأخوة إن الدورة ثرية بالمواضيع ذات العلاقة في وضع الإطار اللازم للاستدامة المالية، عليه سيتم التركيز في الدورة على العديد من المحاور أهمها :

العلاقة بين إدارة الدين العام والسياسات الاقتصادية الكلية من جهة، وتنمية أسواق الدين المحلية من جهة أخرى.المخاطر المختلفة، من مخاطر الأسواق والمخاطر التشغيلية والمخاطر المالية والالتزامات الاحتمالية.

سياسات تنمية أسواق الدين والبنية التحتية.

دور الصكوك الاسلامية في التمويل.

الإطار التنظيمي لإدارة الدين العام.

كيفية إعداد استراتيجية الدولة لإدارة الدين العام بما تتضمنه من عناصر التكلفة والمخاطرة، مع استعراض لبعض تجارب من دولنا العربية ودول العالم.

إضافة إلى التدريب العملي على اعداد الاستراتيجية متوسطة الأجل للدين العام.

في الختام، أودّ أن أتقدم للبنك الدولي اللذي يشارك الصندوق في العديد من أنشطته، بالشكر والامتنان لتعاونه مع معهد السياسات الاقتصادية لإثراء هذه الدورة، وعلى التعاون المثمر متطلعاً لدورات قادمة مشتركة وانتهزها مناسبةً لأتقدم للخبراء المميزين من البنك الدولي والصندوق بالشكر أيضاً.

وأود أن أشجعكم على اغتنام هذه المناسبة للاستفادة من تجارب دولكم المختلفة واستطلاع تجارب دول العالم مما يعظم الفائدة من هذه الدورة.

أتمنى لكم دورة موفقة وإقامة طيبة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال

عقد مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية اجتماعه الرابع عشر بعد المائة في مقر البرنامج في مدينة أبوظبي صباح يوم الأربعاء الموافق 6 يونيو (حزيران) 2018 برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

 

استعرض المجلس نشاط التمويل خلال الربع الأول من العام 2018، إذ تمت الموافقة على طلبات لتمويل صفقات تجارية متنوعة بقيمة إجمالية قدرها 274 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 140 مليون دولار أمريكي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، وبذلك بلغ إجمالي حجم التمويل الذي وافق البرنامج على توفيره لوكالاته الوطنية في جميع الأقطار العربية منذ بدء عملياته عام 1991 ما يزيد عن 15 مليار دولار أمريكي.

 

استعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الأخرى التي يوفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية، وأخذ المجلس علماً بآخر تطورات العمل بشبكة معلومات التجارة العربية والجهود المبذولة حالياً لتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الإنترنت على العنوان “atfp.org.ae”.  كما وأخذ المجلس علماً بنشاط الترويج والندوات التعريفية والتحضيرات الجارية للعام 2018 لعقد اللقاءات المزمع إقامتها والخاصة بالمصدرين والمستوردين العرب، ذلك في إطار الترويج للتجارة العربية.

 

اطلع المجلس على تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج وكذلك البيانات المالية للربع الأول من العام 2018.  كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

 

تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال

 

أبوظبي بتاريخ 6 يونيو (حزيران) 2018

المعونة الفنية والتدريب

سيُعْقَد يوم الخميس الموافق 7 يونيو 2018، بمقرّ الصندوق في مدينة أبو ظبي، الاجتماع الدوري السابع والثمانين بعد المائة لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي. يتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة التطورات في أنشطة الصندوق خلال الربع الثاني من عام 2018، خاصةً منها الإقراض، والاستثمار، والأداء المالي. إلى جانب الأنشطة المتعلقة ببناء القدرات (المعونة الفنية والتدريب)، ذلك في إطار الاستراتيجية الخمسية (2015- 2020) للصندوق.

 

في مجال الإقراض، تتضمن الموضوعات التي سيستعرضها المجلس، القروض الجديدة التي قدمها صندوق النقد العربي استجابة لطلبات دوله الأعضاء ودعم جهودها في تعزيز الأوضاع المالية وتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي والمالي، إضافةً إلى بعثات المشاورات التي أوفدها الصندوق للدول الأعضاء، للاتفاق مع السلطات المعنية حول برامج الإصلاح، المدعومة بقروض جديدة من الصندوق، أو لمتابعة سير تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادية والمالية المتفق عليها والمدعومة بقروض تم التعاقد عليها مع الصندوق.

 

يتضمن جدول الأعمال أيضاً، استعراض نشاط الدعم الفني الذي قدمه صندوق النقد العربي لدوله الأعضاء، وفرص التدريب وورش العمل، التي وفرها للكوادر العربية بالمؤسسات الاقتصادية والمالية والإحصائية الرسمية في الدول العربية، من خلال معهد السياسات الاقتصادية التابع له، خلال الربع الثاني من عام 2018.

 

كما سيستعرض المجلس خلال الاجتماع تطورات النشاط الاستثماري للصندوق المتعلقة بقبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وأداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية.

 

من جهة أخرى، ستُعرَض على المجلس الموقر أنشطة صندوق النقد العربي في إطار توليه الأمانة الفنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وكذلك مجلس وزراء المالية العرب. إلى جانب الأنشطة التي يقوم بها الصندوق في إطار مبادرتي “الشمول المالي في الدول العربية (FIARI)”، و”الاحصاءات العربية ((ARABSTAT”، التي يتولى الصندوق أمانتهما الفنية.

Exit mobile version