الاقتصاد

مواصفات المؤسسات للحصول على دعم مالي

ما هي المواصفات التي تكون في مؤسستك للحصول على دعم مالي، حيث أن المؤسسات المالية هي تلك المؤسسات التي تقوم بتقديم دعم مالي لمن يحتاج ولكن بشروط ومواصفات معينة.

تقوم هذه المؤسسات بتقديم برامج تمويلية يكون هدفها الأساسي هو تحقيق الربح من خلال العمولات والفوائد التي تؤخذ من الجهة المستفيدة، كما أن هناك بعض المؤسسات الأهلية والحكومية التي تقدم برامج تمويل ولكنها لا تهدف للربح بصورة أساسية من جهات معينة.

بجانب البنوك التجارية هناك العديد من المؤسسات المالية التي تؤثر بشكل صريح على النشاط الاقتصادي والائتماني.

نبذة عن المؤسسات المالية

 يوجد العديد من البنوك التجارية والمؤسسات المالية التي من شأنها أن تقدم دعم مالي لك ولكن مع توافر شروط لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومن تلك المؤسسات ما يأتي:

  • شركات التأمين.
  • شركات التمويل المتخصصة.
  • المصارف المتخصصة.
  • بيوت القبول.
  • المصارف الاستثمارية

هذه المؤسسات تكمن أهميتها في أنها تقوم بتكميل البنوك التجارية عن طريق تقديم تمويل لفترة طويلة بفائدة صغيرة، بجانب أنها تساهم في تحقيق التنمية والازدهار في المجالات التي تختص بها.

تلعب أيضا دور هام في نظام المجتمع المالي الذي يتكون من شبكة كبيرة من المؤسسات المالية والأفراد والجماعات والشركات، وتقوم الحكومة بدورها في ضبط عمليات النظام وتكوينه ومراقبته باستخدام قوانين معينة.

تعد هذه المؤسسات واحدة من مؤسسات الرفاهية الاقتصادية للدولة بجانب أن متانتها يعتبر دليل على متانة الدولة واقتصادها، كما أن الدولة تحافظ على الودائع المالية وذلك لأن تلك الودائع تعتبر مصدر أساسي لبرامج التمويل والقروض المختلفة.

أهداف المؤسسات التمويلية

تمتلك المؤسسات المالية أكثر من هدف في عملها، فيوجد منها من يهدف إلى الحصول على أكبر قدر ممكن من المدخرات الموجودة في السوق المحلي وتوظيف تلك المدخرات في الاستثمارات والقروض، وهناك مؤسسات أخرى تسعى إلى أهداف أساسية مثل خدمة فئات محددة والنمو، وهذه الاتجاه يقوم بتبني سياسة هجومية تهدف لتكبير الثروة المالية للمساهمين وزيادة الربح.

معظم المؤسسات المالية بصورة عامة تعتبر شركات أعمال تقوم بالتنظيم والإدارة وتهدف إلى تحقيق الربح بصورة أساسية، لذلك فإن هذه المؤسسات يمكن تمثلها في عدد من الخصائص المختلفة التي تتعلق بأعمال أخرى.

حتى تستطيع المؤسسات المالية الحصول على ربح مرضي وتقديم الخدمات المختلفة في وجود بيئة منافسة فيجب عليها أن تقوم باستخدام مواردها بشكل صحيح حتى تصل إلى أقصى قيمة ممكنة من الإنتاج بأقل تكلفة .

يوجد هناك نوعان من القرارات بشكل عام التي تقوم الإدارة بمواجهتها في هذه المؤسسات وبشكل خاص ما تراه مناسب فس جمع الأموال من المودعين بأقل تكلفة وأكبر حجم، أما بالنسبة المرحلة الثانية فهي عبارة عن استخدام الأموال، وهي مرحلة مختلفة عن المرحلة الأولى وفي تلك المرحلة تقوم بالبحث عن التشكيل الأمثل للقروض حتى تستطيع أن تصل إلى أكبر ربح ممكن من النظام الأساسي الخاص بالمؤسسة وأهدافها.

ما هي المواصفات التي تكون في مؤسستك للحصول على دعم

هناك بعض الضمانات والمواصفات التي يجب توافرها في المؤسسة الخاصة بك حتى تحصل على دعم مالي، ومن تلك الضمانات ما يأتي:

  • الكفالات الشخصية.
  •  إيصالات الأمانة.
  • بوالص التأمين الموجودة ضد المخاطر على أنواعها المختلفة.
  • الرهن الحيازي للذهب.
  • الكفالات البنكية.
  • البضائع.
  • الرهن العقاري.
  • رهن السيارات والمعدات والآلات.
  • التنازل عن المستحقات.
  • الأوراق المالية مثل شهادات الإيداع، الأسهم، السندات.
  • الأوراق التجارية مثل الشيكات، السندات، الكمبيالات، بوالص الشحن.
  • الحجز النقدي الممول على تأمينات نقدية ويكون ذلك مقابل الحصول على تسهيلات مصرفية.

دور المؤسسات المالية في التنمية الاقتصادية والتمويل

بعد معرفة المواصفات التي تكون في مؤسستك للحصول على دعم مالي من اللازم معرفة دور المؤسسات المالية في التمويل والتنمية الاقتصادية، ومن المؤسسات المالية ما يأتي:

البنوك التجارية

أهمية النظام المصرفي البنكي التي تتعلق بالتنمية الاقتصادية تكمن في الوظائف الأساسية الخاصة بالنظام المصرفي نفسه، كما يقوم البنك التجاري بدور الوسيط بين المستثمرين والمواعين ويكون ذلك بداية من قبول الودائع وانتهائها عن طريق تقديم الائتمان.

دور الائتمان في هذه الوظيفة يعتبر دور مركزي وتقوم البنوك بتقديم العديد من أنواع الائتمان، مثل الائتمان التجاري أو الاستهلاكي الذي يقوم بتمويل الأنشطة التجارية المختلفة، والائتمان الصناعي الذي يهدف إلى تمويل الأنشطة الصناعية، والائتمان الاستثماري الذي يهدف إلى تمويل الأنشطة العقارية 

مؤسسات الإقراض التي لا للربح

أهمية هذه المؤسسات تكمن في كونها تستطيع توفير وسائل أساسية للتمويل الذي يقوم بالمساهمة في التنمية الاقتصادية، وذلك بالرغم من كونها ذات إقراض محدود، ومن الممكن تقسيم تلك المؤسسات إلى فئتين رئيسيتين، هما:

  • المؤسسات الدولية: مثل المؤسسات التي تهدف إلى تنمية وتكبير المشروعات الصغيرة والاستثمار بها، وهي مؤسسات الإقراض التي تتبع الأمم المتحدة.
  • المؤسسات المحلية: مثل المركز العربي الذي يهدف إلى التطوير الزراعي ويخلص بشؤون الإقراض الزراعي.

الأسواق المالية

الأسواق المالية تتعامل باستخدام أدوات الائتمان سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل في معاملات البيع والشراء، وذلك بهدف توفير الأموال للمشاريع، بغض النظر عن كون تلك المشاريع عقارية أم صناعية أم زراعية أم كانت خدماتية، وهناك أنواع أخرى من الائتمان مثل القروض البنكية والسندات الحكومية.

أما بالنسبة لسوق الأوراق المالية فهو واحد من مؤسسات سوق المال، ومن الصعب الفصل بين الأسواق المالية والمصارف وذلك بسبب الترابط القوي بين أجزاء النظام المالي المختلفة.

في نهاية المقال يكون القارئ على دراية كاملة بكل المعلومات التي تخص مقال ما هي المواصفات التي تكون في مؤسستك للحصول على دعم مالي، وما هي أهم الضمانات التي يجب توافرها حتى يمكن الحصول على دعم.

Previous post
مارت دوغان معلومات وتفاصيل كاملة
Next post
دعاء ليلة القدر مكتوب