الصحة

داء الكلب “السعار”رهاب الماء “RABIES HYDROPHOBIA

سبب داء الكلب :

داء الكلب او داء السعر فيروس يصيب الحيوانات مثل القلط ، الذئاب ، الكلاب ، القرود ، الجمال ، و … ، و ينتقل إلى الإنسان عن طريق عض إحدى الحيوانات المصابة أو تلوث جروح بلعاب الحيوانات المصابة.

مدة حضانة مرض داء الكلب :

عند الحيوانات من 14 – 30 يوم و يصبح الحيوان معديا قبل ظهور الأعراض بحوالي عشرة أيام و يبقى كذلك حتى موته. فترة الحصانة عند الشخص بعد التعرض للإصابة تختلف بحسب المصاب وقرب الإصابة من الجهاز العصبي وتتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر .

أعراض و علامات المرض بداء الكلب تمر بثلاث مراحل:

A المرحلة الأولى :
1- يصبح مكان العضة مؤلما وكذلك يمتد الألم على طول الأعصاب القريبة من العضه.
2- يصاب المريض بالقلق وعدم القدرة على تحمل الأصوات العالية و يميل إلى الوحده والشعور بالخوف و ارتفاع خفيف في درجة الحرارة مع صعوبة في البلع ( عضلات البلعوم تصاب بالشلل ).

B . مرحلة التهيج : 1- وتصاب عضلات الحنجرة والتنفس بالتشنج ويحدث انقباض انعكاسي في البلع عندما يريد المصاب أن يشرب مع العلم أنه يكون عطشان ..

2- ترتفع درجة الحرارة 39 -40 م ويسيل لعاب المصاب بكثرة لأنه لا يستطيع بلعه يكون اللعاب محتويا على الفيروس و إذا عض إنسان فإنه يصيبه بالمرض ن تستمر هذه المرحلة من [ ۲ – ۳ أيام )

C-المرحلة الأخيرة (مرحلة الشلل )

يخف التهيج و التشنج و يبدأ الشلل يضعف الأعصاب السفلية ( الأطراف ) و ينتقل إلى الجذع بسرعة و قد يموت المصاب خلال ۱۲ – ۳۰ ساعة بسبب شلل عضلات التنفس وهبوط القلب.

علاج داء الكلب

إذا لم يستخدم المصل المضاد في الوقت المناسب فلا يوجد علاج لمثل هذا المرض والموت هو النتيجة الحتمية ، العلاج عبارة عن لقاح يسمى (.Humain Diploid cell .(HID

الوقاية من داء السعار:

للعاملين الأكثر عرضة للخطر والذين يعملون في تربية الحيوانات والمزارع والمختبرات البيطرية و غيره يمكن إعطاؤهم اللقاح المكون HDC بمقدار 0,1 مل أو
0,5 مل حقن عضليا في الكتف على ثلاث جرعات
.

Previous post
التهاب السحايا البكتيري Meningococcal Meningitis
Next post
أشهر مدن العالم مسكونة بالاشباح