منوعات

الكركم او الهرد او الورص او الزعفران الهندي 


الكركم او الهرد او الورص او الزعفران الهندي 

كلها مسميات لنبات عشبي معمر احدى فصائل الزنجبيلات ، وهو نبات ينتشر في امريكا الوسطى واسيا وعلى وجه الخصوص الهند التي تعتبر الموطن الاصلي لهذه النبته واكبر مصدر له .

استخدامات الكركم :

يعتبر الكركم من اهم النباتات الموجودة في الهند لذلك نجده حاضرا في جميع مناسباتهم اما كزينة او كأهم توابل موائدهم الغنية بالبهارات ، واهم مسحوق يتواجد ضمن مكوناته الكركم هو مسحوق الكاري التوابل الاشهر في اسيا كلها .

كما يدخل زيت الكركم في صناعة العطور بلاضافة الى ذالك فان جذور الكركم من احدى اهم مكونات بعض الادوية .

فوائد الكركم : 

1- مكمل غذائي

من احد اهم المكملات الغذائية التي تعمل على مكافحة الشيخوخة .

2- مكافحة الزهايمر

مكافحة الزهايمر فالكركم يعمل على اختراق الحاجز الدموي الدماغي كما يعمل الكركم على التخلص من لويحات الاميلويد المسؤول عن الاصابة بالزهايمر .

3- معالجة الالتهابات

معالجة الالتهابات فالكركم من اهم مضادات الالتهابات فهو يعد افضل من بعض الادوية المخصصة للالتهابات ومن اهم انواع الالتهابات التي يعالجها الكركم هي التهابات المفاصل .

4- الوقاية من الاكتئاب

محاربة الاصابة بالاكتئاب فالكركم يعمل بنفس فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب كما يعمل على زيادة البروتين العصبي المستمد من الدماغ فيعمل على تقليل التغيرات الدماغية .

الكركم_حلول العالم
الكركم_حلول العالم

5- الوقاية من السرطان

يعمل الكركم على تقليل خطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم .

6- التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ومن اهم فوائد الكركم التقليل من الاصابة بامراض القلب من خلال تحسين وظائف البطانة الغشائية في الاوعية الدموية ، ويعد الخلل الوظيفي البطاني احد اهم المسببات لامراض القلب وهذه البطانة هي المسئولة عن تنظيم ضغط الدم وتخثرة كما يعمل الكركم على منع الاصابة بالالتهابات والاكسدة المرتبطتان بامراض القلب .

7- من أهم المعالجات للجلد والبشرة

يعتبر الكركم من اهم المعالجات للطفح الجلدي ومنع التورم ويستخدم للبشرة الحساسة من الماء كما يعمل على تهدأة تهيج الجروح والحروق .

اضرار الكركم : 

ان تناول او استخدام الكركم بكميات كبيرة قد تؤدي في بعض الاحيان الى مضاعفات او اعراض جانبية كالغثيان والاسهال والشعور بالدوار كما يمكن ان يؤدي تناول الكركم بكثرة الى انتاج كميات كبيرة من  العصارة الهضمية  التي تعمل بدورها على هيجان المعدة وهذا قد يسبب في تاكل جدار المعدة او مايسمى بالغشاء الحامي مما يسبب العديد من الامراض منها قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر والقولون وجرثومة المعدة .

كما ان الكركم يحتوي ضمن مكوناته على مواد تعمل تمييع الدم وهذا مايسهل عمليات النزيف وخاصة لدى النساء الحوامل .

ويلعب الكركم دورا هاما في العقم لدى بعض الرجال فهو يقلل من مستوى هرمون التستوستيرون وتقلل حركة الحيوانات المنوية مما يؤدي الى ضعف الخصوبة .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق