الصحة

سرطان عنق الرحم Cervical Cancer

شعار سرطان عنق الرحم

ماهو سرطان عنق الرحم Cervical Cancer

هو عنق الرحم هو الجزء الأدنى من رحم المرأة ، وهو الذي يربط الرحم بالمهبل.

 كيف يحدث سرطان عنق الرحم

يحدث سرطان عنق الرحم عندما تنمو خلايا عنق الرحم بشكل غير طبيعي وتغزو الأنسجة الأخرى وأعضاء الجسم.

هل هذا النوع من السرطان ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم؟

عندما يكون هذا النوع من السرطان ، فإنه يؤثر على الأنسجة العميقة لعنق الرحم وربما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم (النقائل) ، وأبرزها الرئتين والكبد والمثانة والمهبل والمستقيم.

كيف يمنو سرطان عنق الرحم

إن سرطان عنق الرحم ينمو ببطء ، لذا فإن تقدمه من خلال التغيرات السابقة للسرطان يوفر فرصًا للوقاية والاكتشاف المبكر والعلاج.

ما هي الفئة العمرية الأكثر إصابة

معظم النساء اللواتي تم تشخيصهن بتغيرات سابقة للسرطان في عنق الرحم هما في العشرينات والثلاثينات من العمر ، لكن متوسط ​​عمر النساء عندما يتم تشخيصهن بسرطان عنق الرحم هو منتصف الخمسينات.

أسباب سرطان عنق الرحم

1- يبدأ سرطان عنق الرحم بتغيرات غير طبيعية في نسيج عنق الرحم. يرتبط خطر حدوث هذه التغيرات الشاذة بالعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

2- الاتصال الجنسي المبكر والعلاقة الجنسية غير الشرعية

3- تناول حبوب منع الحمل (حبوب منع الحمل) تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لأنها تؤدي إلى زيادة التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري.

4- أشكال فيروس الورم الحليمي البشري ، وهو الفيروس الذي تسبب أنواعه المختلفة من الثآليل الجلدية والثآليل التناسلية وغير ذلك من الاضطرابات الجلدية غير الطبيعية ، تؤدي إلى العديد من التغيرات في خلايا عنق الرحم التي قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان.

كما تم ربط أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري بالسرطانات التي تشمل الفرج والمهبل والقضيب والشرج واللسان واللوزتين. تم العثور على المواد الجينية التي تأتي من أشكال معينة من فيروس الورم الحليمي البشري (أنواع فرعية عالية المخاطر) في أنسجة عنق الرحم التي تظهر تغييرات سرطانية أو سابقة للتسرطن.

5- تدخين السجائر هو عامل خطر آخر لتطوير سرطان عنق الرحم. تتفاعل المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر مع خلايا عنق الرحم ، مما يتسبب في تغيرات سابقة للتسرُّع قد تتطور مع مرور الوقت إلى السرطان.

سرطان عنق الرحم Cervical Cancer
سجائر تدخين-حلول العالم

يبلغ خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم في مدخني السجائر من 2 إلى 5 أضعاف خطر الإصابة بسكان العالم.

ملاحظة:
قد تزيد موانع الحمل الفموية ، خاصة إذا أخذت أكثر من خمس سنوات ، من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم .

أعراض سرطان عنق الرحم

كما هو الحال في العديد من أنواع السرطان ، قد لا يكون هناك أي علامات أو أعراض لسرطان عنق الرحم حتى يتطور إلى مرحلة خطيرة قد تشمل:

● ألم ، عندما يكون السرطان متقدمًا

● نزيف مهبلي غير طبيعي

● إفرازات مهبلية غير طبيعية

● ألم في الحوض .

● الفشل الكلوي بسبب انسداد المسالك البولية أو الأمعاء ، عندما يكون السرطان متقدمًا

متى تسعى للحصول على الرعاية الطبية

■النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث ليس طبيعيًا أبدًا. إذا كنتي قد تعرضتي لانقطاع الطمث وكنت تعاني من نزيف مهبلي ، فراجعي الطبيب الخاص بك في أقرب وقت ممكن.

ملاحظة:

مجموعة من الحالات التي يمكن أن تسبب النزيف المهبلي متنوعة وقد لا تكون مرتبطة بسرطان عنق الرحم.

■نزيف شديد للغاية خلال فترة الدورة الشهرية أو نزيف متكرر بين فترات التقييم من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

■النزيف بعد الجماع ، وخاصة بعد ممارسة الجنس الشديد ، يحدث في بعض النساء.إذا حدث هذا فقط من حين لآخر ، فربما لا داعي للقلق. ينصح بالتقييم من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، خاصة إذا كان النزيف يحدث بشكل متكرر.

تنبيه:

إذا كان لديك نزيف مهبلي مرتبط بالضعف ، أو الشعور بالإغماء أو الإغماء الفعلي ، فانتقلي إلى قسم الطوارئ في المستشفى للحصول على الرعاية.

شعار سرطان عنق الرحم
شعار سرطان عنق الرحم
Previous post
مستحضرات التجميل
Next post
مكونات الحاسوب تعريفه ومكوناته و حدات التخزين