الصحة

السرطان تعريفه وأعراضه واﻷسباب

ما هو السرطان؟

(بالإنجليزية: Cancer) هو الأسم الذي يطلق على مجموعة الأمراض ذات الصلة وهو النمو غير الطبيعي للخلايا في الجسم.

كيف يشتكل السرطان؟

يمكن أن يتشكل السرطان في أي مكان في الجسم البشري وذلك عندما تبدأ بعض خلايا الجسم بالانقسام دون توقف والانتشار

أن الخلايا البشرية تنمو وتنقسم لتشكل خلايا جديدة كما يحتاجها الجسم فعندما تموت الخلايا القديمة أو تتضرر تحل محلها الخلايا الجديدة.

تنهار هذه العملية المنظمة عندما تكون الخلايا أكثر وأكثر، وتبقى الخلايا القديمة أو التالفة حية وتتشكل خلايا جديدة ليس لها حاجة فهذه الخلايا التي تنقسم دون توقف تشكل نموًا يسمى الورم الرئيسي الذي يبدأ عنده السرطان.

يمكن أن يبدأ السرطان في أي مكان في الجسم البشري ، والذي يتكون من تريليونات من الخلايا. عادة ،

لماذا الأورام السرطانية هي أورام خبيثة؟

الأورام السرطانية هي أورام خبيثة ،لأنه يمكن أن تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم أو تغزو الأنسجة القريبة.أوتشكل أورامًا جديدة بعيدة عن الورم الأصلي.

الفرق بين الأورام الحميدة والأورام الخبيثة.

الأورام الحميدة

●الأورام الحميدة لا تنتقل إلى الأنسجة المجاورة أو تغزوها

●الأورام الحميدة يمكن أن تكون كبيرة عند إزالتها لكنها لا تنمو مرة أخرى

ملاحظة هامة :

الأورام الحميدة الذي في الدماغ يمكن أن تهدد الحياة

الأورام الخبيثة

● الأورام الخبيثة عكس الأورام الحميدة حيث يمكنها الانتقال إلى أماكن أخرى من الجسم

●بدلاً من تعويض الخلايا الميتة تتكاثر الخلايا غير الطبيعية بشكل كبير ودون توقف فتغطي على العضو المصاب.

الاختلافات بين الخلايا السرطانية والخلايا العادية

تختلف الخلايا السرطانية عن الخلايا الطبيعية بطرق عديدة تسمح لها بأن تنمو خارج نطاق السيطرة وتصبح غازية

الخلايا السرطانية

●الخلايا السرطانية أقل تخصصًا من الخلايا الطبيعية بعكس الخلايا الطبيعية

●يكون شكل هذه الخلايا غير مستوي بالإضافة غير محددة الملامح

●إن الكروماتين في هذه الخلايا غير متناسق

● هذا النوع يستمر في الانقسام دون توقف

●قادرة على تجاهل  الإشارات التي ترسل إلى الخلايا للتوقف عن الانقسام

●إن غالبية المعلومات الوراثية في هذه الخلايا تكون مفقودة

●تكون الخلايا السرطانية قادرة على التأثير على الخلايا الطبيعية والجزيئات والأوعية الدموية التي تحيط وتغذي الورم – وهي منطقة تعرف باسم المكروية. على سبيل المثال ، يمكن للخلايا السرطانية أن تحرض الخلايا الطبيعية القريبة على تشكيل الأوعية الدموية التي تزوّد الأورام بالأكسجين والمواد المغذية ، والتي تحتاج إلى النمو. هذه الأوعية الدموية أيضا إزالة النفايات من الأورام.

●قادرة على الاختباء من جهاز المناعة لديها، وهي شبكة من الأعضاء والأنسجة والخلايا المتخصصة التي تحمي الجسم من العدوى وغيرها من الحالات. 

الخلايا الطبيعية

●الخلايا الطبيعية تنضج إلى أنواع خلايا مميزة للغاية ذات وظائف محددة

●يكون شكل هذه الخلايا مستوي

●تكون هذه الخلايا وحيدة النواة كما أن نواتها متسقة

● يتبين شكل الكروماتين في هذه الخلايا متناسقاً.

● تبدأ بعملية تعرف باسم موت الخلية المبرمج ، أو الاستموات ، التي يستخدمها الجسم للتخلص من الخلايا غير الضرورية.

كيف ينشأ السرطان

ينشأ السرطان بسبب تغيرات معينة في الجينات التي تتحكم في الطريقة التي تعمل بها خلايانا وخاصة كيفية نموها وتقسيمها.

يحدث السرطان بسبب تغيرات معينة في الجينات ، وهي الوحدات المادية الأساسية للوراثة. يتم ترتيب الجينات في خيوط طويلة من الحمض النووي المعبأ بإحكام يطلق عليه الكروموسومات.

إنقسام الخلايا السرطانية- حلول العالم
إنقسام الخلايا السرطانية- حلول العالم

بشكل عام تحتوي الخلايا السرطانية على تغييرات جينية أكثر من الخلايا الطبيعية، مثل الطفرات في الحمض النووي . بعض هذه التغييرات قد لا علاقة لها بالسرطان. قد تكون نتيجة للسرطان ، وليس سببها.

تميل التغيرات الجينية التي تساهم في الإصابة بالسرطان إلى التأثير على ثلاثة أنواع رئيسية من الجينات- الجينات المسببة للتورم،والجينات الكابتة للورم ، وجينات إصلاح الحمض النووي. هذه التغيرات تسمى أحيانا “الدوافع” للسرطان.

ويشارك البروتيين – الجينات الورمية في نمو الخلايا الطبيعية والانقسام. ومع ذلك ، عندما يتم تغيير هذه الجينات بطرق معينة أو تكون أكثر نشاطًا من المعتاد ، فإنها قد تصبح مورثات تسبب السرطان (أو الجينات الورمية) ، مما يسمح للخلايا بالنمو والبقاء على قيد الحياة عندما لا تكون كذلك.

وتشارك الجينات القامع الورم أيضا في السيطرة على نمو الخلايا والقسمة. قد تنقسم الخلايا مع بعض التعديلات في الجينات الكابتة للورم بطريقة غير مضبوطة.

وتشارك الجينات إصلاح الحمض النووي في تحديد الحمض النووي التالفة. تميل الخلايا التي تحدث طفرات في هذه الجينات إلى تطوير طفرات إضافية في جينات أخرى. معا ، قد تسبب هذه الطفرات الخلايا لتصبح سرطانية.

كما تعلم العلماء أكثر عن التغيرات الجزيئية التي تؤدي إلى السرطان ، وجدوا أن بعض الطفرات تحدث عادة في العديد من أنواع السرطان. وبسبب هذا ، تتميز أنواع السرطان في بعض الأحيان بأنواع من التغيرات الجينية التي يعتقد أنها تقودها ، وليس فقط من حيث تطورها في الجسم ، وكيف تبدو الخلايا السرطانية تحت المجهر.

الأعراض

تعتمد الأعراض على مكان السرطان ومدى تأثيره على الأعضاء أو الأنسجة فمثلاً إذا كان السرطان قد بدأ في الانتشار  تظهر أعراضه في أجزاء مختلفة من الجسم. 

فقدان الوزن ، تعب وإرهاق عام، فقدان الشهية، التعرق خصوصاً أثناء الليل

ظهور كتلة صلبة أو حدوث تغييرات في الشكل الخارجي للجلد

حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية المختلفة في الجسم أو الكبد أو  في مواقع  العظام وهذه هي أعراض تدل على الانتشار

مسببات السرطان

●قد يمكن أن تكون وراثية من والدينا

●كما يمكن ان تنشأ أثناء حياة الشخص نتيجة للأخطاء التي تحدث عند انقسام الخلايا أو بسبب تلف الحمض النووي الناتج عن بعض التعرضات البيئية

وتشمل حالات التعرض البيئية المسببة للسرطان:

١- المواد:- مثل المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ

2- اﻹشعاع:- مثل فوق البنفسجية من الشمس

3- الكحول:- شرب الكحوليات

كيف ينتشر السرطان

تنفصل الخلايا السرطانية من حيث تكونت لأول مرة (السرطان الرئيسي) أو تنتقل عبر الدم أو اللمف لتشكل أورامًا جديدة (أورام منتشرة) في أجزاء أخرى من الجسم

إنتشار السرطان في أجزاء الجسم-حلول العالم
إنتشار السرطان في أجزاء الجسم-حلول العالم

في الخلايا الخبيثة ، تنفصل الخلايا السرطانية من حيث تشكلت لأول مرة (السرطان الأساسي) ، أو تنتقل عبر الدم أو اللمف ، وتشكل أورامًا جديدة (أورام منتشرة) في أجزاء أخرى من الجسم.

الورم النقيلي

يطلق هذا الأسم على السرطان الذي انتشر من المكان الرئيسي إلى مكان آخر في الجسم وهو نفس النوع من الورم الرئيسي

ويطلق على العملية التي تنتشر بها الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم ب “النقائل“.

هل يحتوي السرطان النقيلي على نفس الاسم والنوع من الخلايا السرطانية؟

يحتوي السرطان النقيلي على نفس الاسم ونفس النوع من الخلايا السرطانية مثل السرطان الأصلي أو الأساسي. على سبيل المثال ، سرطان الثدي الذي ينتشر إلى ورم نقيلي في الرئة هو سرطان الثدي النقيلي ، وليس سرطان الرئة.

الخلايا السرطانية النقيلية وخلايا السرطان الرئيسي تحتوي على نفس الخصائص الجزيئية المشتركة مثل وجود تغيرات كروموسومية محددة.

ما هدف من العلاجات للسرطان النقيلي؟

الهدف من العلاجات للسرطان النقيلي هو السيطرة على نمو السرطان أو لتخفيف الأعراض التي تسببه

ملاحظات:

 -علاج السرطان النقيلي يساعد على إطالة عمر بعض الأشخاص المصابين

-معظم الأشخاص الذين يموتون من السرطان يموتون من الأمراض المنتشرة.

تغييرات الأنسجة التي ليست السرطان

ليس كل تغير في أنسجة الجسم هو السرطان. بعض التغيرات النسيجية قد تتطور إلى سرطان إذا لم يتم علاجها ، ولكن. فيما يلي بعض الأمثلة على تغيرات الأنسجة غير السرطانية ، ولكن في بعض الحالات يتم رصدها:

يحدث فرط تنسج عندما تنقسم الخلايا داخل النسيج أسرع من الخلايا الطبيعية والخلايا الإضافية ، أو تتكاثر. ومع ذلك ، فإن الخلايا وطريقة تنظيم الأنسجة تبدو طبيعية تحت المجهر. يمكن أن ينتج فرط التنسج عن عدة عوامل أو ظروف ، بما في ذلك التهيج المزمن.

خلل التنسج هو شرط أكثر خطورة من تضخم. في خلل التنسج ، هناك أيضًا تراكم لخلايا إضافية. لكن الخلايا تبدو غير طبيعية وهناك تغييرات في كيفية تنظيم الأنسجة. بشكل عام ، كلما كانت الخلايا والأنسجة غير طبيعية ، كلما زادت فرصة تشكل السرطان.

قد تحتاج بعض أنواع خلل التنسج إلى رصدها أو معالجتها. مثال على خلل التنسج هو شامة غير طبيعية (تسمى وحمة خلل التنسج) تتشكل على الجلد. يمكن أن تتحول وحمة خلل التنسج إلى سرطان الجلد ، على الرغم من أن معظمها لا يحدث.

 سرطان في الموقع. 

على الرغم من أنه في بعض الأحيان يسمى السرطان ، فإن السرطان في الموقع ليس سرطانًا لأن الخلايا الشاذة لا تنتشر خارج النسيج الأصلي. أي أنها لا تغزو الأنسجة القريبة كما تفعل الخلايا السرطانية. ولكن ، لأن بعض السرطانات في الموقع قد تصاب بالسرطان ، فعادة ما يتم علاجها.

قد تصبح الخلايا الطبيعية خلايا سرطانية

قبل أن تتشكل الخلايا السرطانية في أنسجة الجسم ، تمر الخلايا بتغييرات غير طبيعية تسمى تضخم وخلل التنسج. في حالة فرط التنسج ، هناك زيادة في عدد الخلايا في العضو أو النسيج التي تبدو طبيعية تحت المجهر. في خلل التنسج ، تبدو الخلايا غير طبيعية تحت المجهر ولكنها ليست سرطانًا. فرط تنسج وخلل التنسج قد يكون أو لا يصبح سرطانًا.

أنواع السرطان

يوجد أكثر من 100 نوع من السرطان وتسمى أنواع السرطان حيث تتشكل فمثلاً سرطان الرئة يبدأ في خلايا الرئة ويبدأ سرطان الدماغ في خلايا الدماغ.

كما يمكن تصنيف أو وصف السرطان بنوع الخلية التي تكونت به،مثل الخلية الظهارية أو الخلية الحرشفية.

في ما يلي بعض أنواع السرطانات وفقا لنوع الخلايا التي يبدأون فيها. هناك 5 أنواع رئيسية

●سرطان – سرطان يبدأ في الجلد أو في الأنسجة التي تبطن أو تغطي الأعضاء الداخلية. هناك أنواع فرعية مختلفة ، بما في ذلك السرطانة الغدية ، سرطان الخلايا القاعدية ، سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا الانتقالية

●ساركوما – السرطان الذي يبدأ في الأنسجة الضامة أو الداعمة مثل العظام أو الغضروف أو الدهون أو العضلات أو الأوعية الدموية

●سرطان الدم – السرطان الذي يبدأ في تكوين الدم في الأنسجة مثل نخاع العظام ويؤدي إلى إنتاج خلايا دم غير طبيعية والذهاب إلى الدم

سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي – السرطانات التي تبدأ في خلايا الجهاز المناعي

●سرطانات المخ والنخاع الشوكي – وتعرف هذه السرطانات باسم الجهاز العصبي المركزي

يمكننا أيضا تصنيف أنواع السرطان حسب المكان الذي تبدأ فيه في الجسم ، مثل سرطان الثدي أو سرطان الرئة.

السرطانات التي تبدأ في أنواع الخلايا الظهارية المختلفة لها أسماء محددة:

سرطان الغدية ادينو كارسينوما Adenocarcinoma هو سرطان يتكون في الخلايا الظهارية التي تنتج السوائل أو المخاط وتسمى الأنسجة التي تحمل هذا النوع بالأنسجة الغُدّية ومعظم سرطانات الثدي والقولون والبروستات هيادينو كارسينوما.

سرطان الخلايا القاعدية(Basal-cell carcinom) هو أحد أنواع السرطان ويبدأ في الطبقة السفلية أو القاعدية للبشرة، المعروفة بطبقة الخارجية للشخص.

سرطانات الخلايا الحرشفية أو يطلق عليه سرطانات بشروية هو سرطان يتشكل في الخلايا الحرشفية ، وهي خلايا طلائية تقع مباشرة تحت السطح الخارجي للجلد وتظهرالخلايا الحرشفية مسطحة ، مثل قشور السمك ، عندما ينظر إليها تحت المجهر امثاله في المعدة والأمعاء والرئتين والمثانة والكليتين.

سرطان الخلايا الانتقالية هو سرطان يتكون في نوع من الأنسجة الظهارية تسمى الظهارة الانتقالية ، أو البوتقة. بعض سرطانات المثانة والحالب والكليتين هي سرطانات الخلايا الانتقالية.

الساركوما(sarcoma)

هي السرطانات التي تتكون في العظام والأنسجة الرخوة ، بما في ذلك العضلات والدهون والأوعية الدموية والأوعية الليمفاوية والأنسجة الليفية (مثل الأوتار والأربطة).

Sarcomas هي أقل شيوعا بكثير من السرطانات. يتم تجميعها عادة في نوعين رئيسيين:

ساركوما العظام

Sarcomas من العظام تبدأ من خلايا العظام.

ساركوما الأنسجة اللينة

ساركوما الأنسجة اللينة نادرة لكن الأنواع الأكثر شيوعًا تبدأ في الغضروف أو العضلة.

-غضروف

يسمى سرطان الغضروف بسرطان الغضروف وتسمى الخلايا الغضروفية chondroblasts

-عضلة

ويطلق على سرطان الخلايا العضلية “رهابدوموساركوما” أو “ساركومة العضلة اللمفية” (leiomyosarcoma).

سرطان الدم

تسمى السرطانات التي تبدأ في النسيج الدموي لنخاع العظام باسم اللوكيميا. هذه السرطانات لا تشكل أورام صلبة.بدلا من ذلك ، تتراكم أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية (خلايا اللوكيميا وخلايا الانفجار اللوكيميا) في الدم ونخاع العظام ، وتزاحم خلايا الدم الطبيعية. إن المستوى المنخفض لخلايا الدم الطبيعية يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم الحصول على الأكسجين إلى أنسجته ، أو السيطرة على النزيف ، أو مكافحة العدوى.

هناك أربعة أنواع شائعة من اللوكيميا ، والتي يتم تصنيفها بناءً على مدى سرعة انتشار المرض (حاد أو مزمن) وعلى نوع خلايا الدم التي يبدأ فيها السرطان (اللمفاوية أو النخاعي).

سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدد اللمفاوية هو سرطان يبدأ في الخلايا الليمفاوية (الخلايا التائية أو الخلايا البائية). هذه هي خلايا الدم البيضاء التي تحارب المرض والتي هي جزء من جهاز المناعة. في الليمفوما ، تتراكم الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية في العقد اللمفية والأوعية اللمفاوية ، وكذلك في الأعضاء الأخرى في الجسم.

السرطان الليمفاوي-حلول العالم
السرطان الليمفاوي-حلول العالم

هناك نوعان رئيسيان من الليمفوما:

هودجكين ليمفوما – الأشخاص المصابين بهذا المرض لديهم خلايا ليمفاوية غير طبيعية تسمى خلايا ريد ستيرنبرج. عادة ما تتكون هذه الخلايا من الخلايا البائية.

ليمفوما اللاهودجكين – هذه مجموعة كبيرة من السرطانات التي تبدأ في اللمفاويات. يمكن أن تنمو السرطانات بسرعة أو ببطء ويمكن أن تتكون من الخلايا البائية أو الخلايا التائية.

المايلوما المتعددة

 هو السرطان الذي يبدأ في خلايا البلازما وهو نوع آخر من الخلايا المناعية. خلايا البلازما غير الطبيعية تسمى خلايا المايلوما ، تتراكم في نخاع العظم وتشكل الأورام في العظام في الجسم كله. ويطلق على المايلوما المتعددة أيضًا اسم الورم النقوي البلازما في الخلية البلازمية ومرض كاهلر.

سرطان الجلد

الميلانوما هو سرطان يبدأ في الخلايا التي تصبح الخلايا الصباغية ، وهي خلايا متخصصة تصنع الميلانين (الصباغ الذي يعطي البشرة لونها). تتشكل معظم الأورام الميلانينية على الجلد ، ولكن يمكن أن تتشكل الأورام الميلانينية أيضًا في الأنسجة المصطبغة الأخرى ، مثل العين.

أورام المخ والحبل الشوكي

هناك أنواع مختلفة من أورام المخ والحبل الشوكي. تتم تسمية هذه الأورام على أساس نوع الخلية التي تشكلت فيها وحيث تشكل الورم لأول مرة في الجهاز العصبي المركزي. على سبيل المثال ، يبدأ الورم النجمى في خلايا دماغية على شكل نجمة تسمى الخلايا النجمية ، مما يساعد على الحفاظ على سلامة الخلايا العصبية. يمكن أن تكون أورام المخ حميدة (وليس سرطان) أو أورام خبيثة (سرطان).

أنواع أخرى من الأورام

●أورام الخلية الجرثومية

أورام الخلية الجرثومية هي نوع من الورم الذي يبدأ في الخلايا التي تؤدي إلى الحيوانات المنوية أو البيض. يمكن أن تحدث هذه الأورام في أي مكان في الجسم ويمكن أن تكون حميدة أو خبيثة.

●أورام الغدد الصم العصبية

تتكون أورام الغدد الصم العصبية من الخلايا التي تطلق الهرمونات إلى الدم استجابة لإشارة من الجهاز العصبي. هذه الأورام ، التي قد تنتج كميات أعلى من المعتاد من الهرمونات ، يمكن أن تسبب العديد من الأعراض المختلفة. قد تكون أورام الغدد الصم العصبية حميدة أو خبيثة.

●أورام الكارسينويد

أورام الكارسينويد هي نوع من ورم الغدد الصم العصبية. وهي الأورام التي تنمو ببطء والتي توجد عادة في الجهاز الهضمي (في أغلب الأحيان في المستقيم والأمعاء الدقيقة). 

قد تنتشر أورام الكارسينويد إلى الكبد أو مواقع أخرى في الجسم ، ويمكن أن تفرز مواد مثل السيروتونين أو البروستاجلاندين ، مما يسبب متلازمة السرطانات.

Previous post
نكت مضحكة مع نكته شرطي
Next post
تحميل برنامج للاندرويد لحماية ملفات الجوال بكلمة سر