الصحة

علاج القولون العصبي

ماذا أفعل للقولون؟

يجب اعتبار العلاجات غير الدوائية في البداية ، وقد تكون هناك حاجة إلى أكثر من استراتيجية علاجية للمساعدة في تحسين الأعراض.

تظهر الأدلة ذات النوعية الجيدة أن النظام الغذائي منخفض FODMAP يقلل من أعراض القولون العصبي.

ماهو القولون العصبي وماهي أعراضه وأسبابه

النظام الغذائي FODMAP

FODMAPs هي الكربوهيدرات التي تنتج الغاز الزائد عند هضمها.

أين يمكن العثور عليها

ويمكن العثور عليها في جذور مثل البصل والثوم، والفواكه (أو البذور) مثل البقول والتفاح والكمثرى والمانجو.

للحصول على أفضل نتيجة ، يجب على الشخص بدء نظام غذائي منخفض FODMAP بتوجيه من اختصاصي تغذية متمرس.

 

ملاحظة:

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أنه يجب على الناس الحفاظ على نظام غذائي منخفض FODMAP مدى الحياة.

 

الأطعمة مثل البصل ، والتي هي عالية في FODMAPs ، هي أيضا البريبايوتكس جيدة وتعزز نمو البكتيريا الأمعاء المفيدة.

يؤثر القولون العصبي على نوعية الحياة لكنه لا يغير من خطر الموت المبكر أو سرطان الشخص. لذلك ، يجب أن يكون للعلاجات بعض الآثار الجانبية لتكون مقبولة.

وقد أظهرت التجارب السريرية أن الأدوية مثل زيت النعناع (عادة ما تعطى في كبسولات) يمكن أن تقلل من التشنجات البطنية مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.

ويمكن للميلاتونين أن يحسن الأعراض من خلال تحسين نوعية النوم حيث يتم إزعاج النوم.

يجب أن يكون اختيار الدواء مصمماً لأعراض كل شخص. على سبيل المثال:

، يمكن أن تكون جرعة منخفضة من مضادات الاكتئاب مفيدة لبعض الأشخاص ، خاصة عندما توجد أعراض اكتئاب أو قلق معًا مع IBS.

تنبيه:

الأدوية التي تقلل الالتهاب غير مفيدة بشكل عام ، لأن الالتهاب المتسق والواضح سريريًا ليس جزءًا من المتلازمة.

نظام غذائي منخفض FODMAP-حلول العالم
نظام غذائي منخفض FODMAP-حلول العالم

ماذا عن الأدوية؟

استنادًا إلى أعراض القولون ، قد يقترح الطبيب أدوية مثل:

●مكملات الألياف. أخذ مكملات مثل سيلليوم (ميتاموسيل) مع السوائل قد يساعد في السيطرة على الإمساك.أدوية مسهلة. إذا لم تساعد الألياف على الأعراض ، قد يصف لك الطبيب هيدروكسيد المغنيسيوم عن طريق الفم (حليب فيليبس من المغنيسيا) أو البولي إيثيلين جلايكول (Miralax).

●الأدوية المضادة للإسهال.

يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل loperamide (Imodium) ، في السيطرة على الإسهال.

قد يصف لك طبيبك أيضًا رابط حمض الصفراء ، مثل كوليسترامين (Prevalite) ، أو كوليستيبول (كولستيد) أو كولسيلفام (Welchol). يمكن أن تسبب مواد رابطة الصفراء الحمضية الانتفاخ.

●مضادات الكولين.

يمكن أن تساعد الأدوية مثل dicyclomine (Bentyl) في تخفيف تشنجات الأمعاء المؤلمة.يتم وصفها في بعض الأحيان للأشخاص الذين لديهم نوبات من الإسهال. هذه الأدوية آمنة بشكل عام ولكن يمكن أن تسبب الإمساك وجفاف الفم وعدم وضوح الرؤية.

●مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

هذا النوع من الأدوية يمكن أن يساعد في تخفيف الاكتئاب وكذلك منع نشاط الخلايا العصبية التي تتحكم في الأمعاء للمساعدة في تقليل الألم.

إذا كنت تعاني من الإسهال وألم في البطن دون اكتئاب ، فقد يقترح الطبيب جرعة أقل من المعتاد من إيميبرامين (Tofranil) أو ديسيبرامين (Norpramine) أو نورتريبتيلين (Pamelor). يمكن أن تشمل الآثار الجانبية – التي قد تنخفض إذا أخذت الدواء في وقت النوم – النعاس ، عدم وضوح الرؤية ، الدوخة وجفاف الفم.

●مضادات الاكتئاب SSRI

. مضادات الاكتئاب الانتقائية لمثبطات السيروتونين (SSRI) المضادة للاكتئاب ، مثل فلوكستين (بروزاك ، سارافم) أو باروكسيتين (باكسيل) ، قد تساعد إذا كنت تعاني من الاكتئاب ولديك ألم وإمساك.أدوية الألم. Pregabalin (Lyrica) أو gabapentin (Neurontin) قد يخفف من الألم الشديد أو الانتفاخ.

 

ملاحظة:

أظهرت التجارب السريرية أن الأدوية مثل زيت النعناع (عادة ما تعطى في كبسولات) يمكن أن تقلل من التشنجات البطنية مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.

طبيبك قد يقترح عليك ترك

  • أغذية عالية الغاز. إذا كنت تعاني من الانتفاخ أو الغاز ، فقد تتجنب بعض الأشياء مثل المشروبات الغازية والمنبهة والكافيين والفاكهة النيئة وبعض الخضروات مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط.
  • الغولتين. تظهر الأبحاث أن بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأمعاء المتهيجة تحدثوا عن تحسن في أعراض الإسهال إذا توقفوا عن تناول الغلوتين (القمح والشعير والجاودار) حتى لو لم يكن لديهم مرض الاضطرابات الهضمية.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تشمل التدابير الغذائية البسيطة إضافة المزيد من الألياف القابلة للذوبان إلى النظام الغذائي.هذا يمكن أن يشمل سيلليوم ، الذي يمكن شراؤه كمسحوق من الكيميائيين ومحلات الأغذية الصحية.

 

وغالبا ما تؤدي التغييرات البسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة إلى الراحة من IBS . لذلك حاول:

  • تناول الأطعمة الغنية بالأليافالألياف تساعد على الحد من الإمساك ولكن أيضا يمكن أن تزيد من الغاز والتشنج. حاول ببطء زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي الخاص بك على مدى أسابيع مع الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات. قد يسبب مكمل الألياف كمية أقل من الغاز والانتفاخ من الأطعمة الغنية بالألياف
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض. القضاء على الأطعمة التي تسبب الأعراض.
  • تناول الطعام في أوقات منتظمة. لا تخطي وجبات الطعام ، وحاول تناول الطعام في نفس الوقت تقريبًا كل يوم للمساعدة في تنظيم وظيفة الأمعاء. إذا كنت تعاني من الإسهال ، فقد تجد أن تناول وجبات صغيرة ومتكررة يجعلك تشعر بتحسن. ولكن إذا كنت مصابًا بالإمساك ، فإن تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعد في نقل الطعام عبر الأمعاء.
  • التمرن بانتظام. يساعد التمرين على تخفيف الاكتئاب والإجهاد ، ويحفز تقلصات الأمعاء الطبيعية ، ويمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن في نفسك.
  • شرب الكثير من السوائل
  • الحصول على قسط كاف من النوم
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق