الاقتصاد

ماذا تعرف عن اكبر مصدر تمويل في العالم ” البنك الدولي”

ماذا تعرف عن اكبر مصدر تمويل في العالم " البنك الدولي"

البنك الدولي

البنك الدولي هو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية  ويتألف من خمسة مؤسسات عالمية مسؤولة عن تمويل البلدان بغرض التطوير وتقليل الإنفاق وكذلك تمويل المشاريع التنموية الاقتصادية للدول الأعضاء وتقديمها لعروض تنموية منتجة وتشجيع الإستثمارات الدولية                                           

بداية النشأة                                   

تم الاتفاق على إنشائه مع صندوق الدولي في المؤتمر الذي دعت إليه الأمم المتحدة في مدينة بريتون وودز بالولايات المتحدة الأمريكية 1944 ليبدأ البنك أعماله في يونيو/حزيران 1946    

مقر البنك                                           

يتخذ البنك الدولي من العاصمة الأمريكة واشنطن مقر له وبالإضافة إلى مكاتب قطرية في البلدان الأعضاء                       

العضويه

يبلغ عدد الدول الأعضاء في البنك 185 دولة وحتى تصبح أي دولة عضو في البنك عليها الإنضمام أولا إلى صندوق النقد الدولي ومؤسسة التنمية الدولية ومؤسسة التمويل الدولي وهيئة ضمان الاستثمار المتعددة الأطراف

هدف البنك الدولي

الهدف العام من البنك هو تشجيع إستثمار الأموال لغرض تنمية ومساعدة الدول الأعضاء في البنك وتتمثل مساعدة البنك في إقراض الدول من أمواله الخاصة أو في إصدار سندات قروض للاكتتاب الدولي

وظائف البنك الدولي

-تقديم التمويل الدولي طويل الاجل لمشاريع وبرامج اتنمية وعلى وجه الخصوص لدول العالم الثالث.

-تقديم المساعدات للدول الاكثر فقرا والتي يقل متوسط دخل الفرد فيها عن الف دولار سنويا.                      ماذا تعرف عن اكبر مصدر تمويل في العالم " البنك الدولي"

– زيادة دور القطاع الخاص في الدول النامية بكل الوسائل الممكنة.

– تقديم المشورة والمساعدة الفنية للدول الاعضاء لمعاونتها على تحقيق افضل الحلول لمشاكلها المتعلقة باهداف البنك واختيار المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية.

-العمل على تقوية البنية الاساسية للتنمية من خلال تمويل المشروعات الكبيرة ومنها سدود المياه ومشاريع الري، محطات توليد الكهرباء، السكك الحديدية والطرق.

-القيام بتطوير ادوات التحليل الخاصة بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات واصلاح البنية الاقتصادية التي تعمل فيها تلك المشروعات.

رأس مال البنك

يتكون راس مال البنك من مساهمة الاعضاء ويدفع عضو 20% من قيمة حصته نقدا والباقي يعتبر ضمان للقروض التي يحصل عليها البنك ، وتتحدد قدرة كل دولة عضو في البنك على التصويت وفقا لحصتها في راس ماله.

الدول الصناعية المتقدمة ( امريكا ،اليابان، المانيا، فرنسا، انكلترا) تسيطر على اكثر من 1/3 راس مال البنك وهو ما يجعلها تؤثر مباشرة على قرارات البنك واستراتيجية.

وقدر راس مال البنك حسب حصيلة عام 1996 حوالي 184 مليار دولار اميريكي.

القروض والمنح

يقدم البنك الدولي، من خلال البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسةالدولية للتنمية، نوعين أساسيين من القروض والاعتمادات: قروض الاستثماروقروض لأغراض سياسات التنمية .

تُقدَّم القروض الاستثمارية إلى البلدان من أجل تمويل توريد السلع وتنفيذ الأعمال وتقديم الخدمات المساندة لمشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجموعة واسعة ومتنوعة من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. وتوفر قروض سياسات التنمية (التي كانت تعرف فيمامضى بقروض التكييف) تمويلاً سريع الدفع من أجل مساندة إصلاحات السياساتوالإصلاحات المؤسسية في البلدان.

ويتم تقييم المشروعات المقترحة التي تتقدم بها جميع الجهات المقترضة منأجل ضمان سلامة المشروع من الناحية الاقتصادية والمالية والاجتماعيةوالبيئية.
 وأثناء المفاوضات التي يتم إجراؤها بشأن القرض، يتفق البنكوالجهة المقترضة على الأهداف الإنمائية والنتائج ومؤشرات الأداء وخطةالتنفيذ وكذا الجدول الزمني الذي سيجري بمقتضاه تقديم مدفوعات القرض.
 وبينما يقوم البنك الدولي بالإشراف على تنفيذ كل من القروض التي يقدمهاوتقييم ما تحققه هذه القروض من نتائج، تقوم الجهة المقترضة بتنفيذ المشروعأو البرنامج وفقاً للشروط التي تم الاتفاقرأس مال البنك الدولي.
Previous post
شجرة البن الذهب الأسمر
Next post
مسلسل زمهرير Zemheri تفاصيل كاملة عنه وعن الأبطال