منوعات

يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس

يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس ؛هكذا قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم .ولهذه الأيام العشر وعرفة بالتحديد مكانة عظيمة لدى المسلمين.

وفي هذه الأيام العشر تقوم مكة باستقبال حجاج بيت الله الحرام متجمعون من مختلف الأعراق والأجناس …جاءوا لتلبية نداء ربهم ،مؤدون أعظم شعائر الإسلام ألا وهي الحج . ولما كان ليوم عرفة أهمية كبرى فقد خصصنا هذه المساحة للحديث عنه .

يوم عرفة 

ماهو عرفة وماسبب التسمية؟!

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة. فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج ومن لم يقف فيه فقد فسد حجه لقوله صلى الله عليه وسلم :” الحج عرفة”ويتم الوقوف فيه بعد خروج الحاج من منى ،ويستمر الوقوف فيه من فجر يوم التاسع من ذي الحجة حتى غروب الشمس، ومن لم يستطع فمن غروب الشمس حتى طلوع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة .

موقعه:

ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وقد تعددت الروايات حول سبب تسمية عرفة بهذا الاسم، لكن الروايتين الأكثر تأكيداً هما؛ أن أبو البشر آدم التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة، والثانية أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: “أعرفت أعرفت؟” فيقول إبراهيم: “عرفت عرفت” ولهذا سميت عرفة.

فضل يوم عرفة:

1-إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.

2_ أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم .

3-أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف.

4-أن صيامه يكفر سنتين:

فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) “رواه مسلم.

5_أنه يوم تستجاب فيه الدعوات.

ما يستحب يوم عرفة لغير الحجاج:

إن من أفضل الأعمال في يوم عرفة لغير الحجاج هو الصيام ،وكذلك التكبير والتسبيح والإستغفار،فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) “رواه الترمذي وحسنه الألباني”.

فاحرص أيها القاريء/القارئة الكريم /الكريمة أن لا يفوتك فضل هذا اليوم العظيم، ولا تنس الدعاء لك ولجميع المسلمين بخير الدنيا والآخره …سائلين المولى أن يعيننا جميعا على طاعته .

Previous post
حل مشكلة الواي فاي wi fi في هاتفك
Next post
رسائل اشتياق رومانسي