منوعات

شاكرات الطاقة 4

ونحن في صدد الحديث والكشف عن تلك الأسرار الكامنة في جسم الإنسان ؛ذلك اللغز الذي حير العلماء ولا يزال يبدع في ذلك .وجل من قال “وفي أنفسكم أفلا تبصرون ” ولم يأمرنا بذلك لنتأمل في الشكل الخارجي _وإن كان قد بلغ ذروة الإبداع وكمال الخلق _وإنما لنمعن النظر في أحوال ذلك الجسم الذي يحوي أسرار الكون بداخله ..

 

كنا قد تحدثنا عن مراكز القوة (شاكرات الطاقة)في جسم الإنسان وعرفنا انها سبع شاكرات لكل منها شكل ولون معين . وقد تحدثنا عن ثلاث منهن بالتفصيل ،أما اليوم فموعدنا مع الشاكرا الرابعة ألا وهي شاكرا القلب .

شاكرا القلب (Heart Chakra):

وهي مركز التوازن النفسي والروحي والجسدي للانسان ؛حيث تتوسط الشاكرات العلوية اللاتي تتحكمن في الصفات العقلية ،والشاكرات السفلية واللاتي تتحكمن في الصفات الغريزية . يرمز لها باللون الأخضر وتقع فوق القلب مباشرة في منتصف الشاكرات .يرمز لها بالرقم 4 حيث يعتبر همزة الوصل بين جميع الشاكرات ،كما أسلفنا شاكرا القلب هي المسؤولة عن الحب ،الفرح، السلام الداخلي ،المشاعر النبيلة ،الرحمة ،التوفيق بين الأهداف الروحية والجسدية ،الأحلام ،القدرة على رؤية الجمال في العالم،وحب الخير بشكل عام .

 

أي أنها مركز العواطف الراقية ،الكياسة ،والسلام . ترتبط بعنصر الهواء وبعالم البشر . إن كنت تعاني من صعوبة في التنفس ؛فهذا دليل على مشاكل في الشاكرا . تسيطر هذه الشاكرا على القلب ،الرئتان،ضغط الدم ،نظام المناعة ،الغدة الثيموسية ،غدة اللمف ،نظام الدورة الدموية ،إعادة تخليق الأنسجة ،نشاط النصف الأيمن من المخ ،وكذلك ترتبط بالغدة الصعترية التي تنتج هرمون الثايموسينات المحفز لنضج الخلايا الليمفاوية،وينظم بناء المناعة في الجسم .

الشاكرات السبع وكل مايتعلق بها

شاكرات الطاقة

شاكرات الطاقة 2

شاكرات الطاقة 3

شاكرات الطاقة 4

شاكرات الطاقة 5

شاكرات الطاقة 6

شاكرات الطاقة 7

 

في حالة اتزان الشاكرا فإن الإنسان يتمتع بالرحمة ،الشفقةعلى الضعيف ،الإتزان ،القدرة على رؤية مواطن الخير في الآخرين ،الرغبة في مساعدة الآخرين ،والنقاء والتهذيب .أما في حالة عدم اتزانها ؛فإن الإنسان يميل للبرود والجمود ،قسوة القلب ، الخواءالعاطفي والإجتماعي ،الغيرة وحب التملك ، ضعف الثقة بالحياة ، الشك بقدرات النفس ، إلقاء اللوم على الآخرين ،القسوة والغلظة ..

 

أما في حالة التشبع المفرط بالطاقة فإن الإنسان يميل إلى شدة انتقاد الآخرين ،رغبات وطلبات لا تنتهي ، هوس الغضب الناشئ عن الإحباط ،البخل والشح ، الإفراط في الثقة بالنفس (الغرور) ،والسماح للنفس بانتهاز الفرص دون مراعاة الآخرين .

 

وتنشط هذه الشاكرا من خلال عدة أطعمة كالعنب ،والأطعمة الخضراء كالسبانخ ،الملفوف ،والشاي الأخضر .

 

وهناك طرق لتنشيط هذه الشاكرا نذكر فيها التالي:

 

1_التنشيط عن طريق إقامة صلاة الظهر في وقتها لأن هذا الوقت هو المسؤول عن استقطاب الطاقة الخضراء والذي يناسب هذه الشاكرا ،وبالنسبة لغير المسلمين يمكنهم ممارسة رياضة التأمل في هذا الوقت . وقد أثبت الدكتور إبراهيم كريم أن الشاكرات تتصرف بطريقة منتظمة تبعا لأوقات الصلاة فتمتص كل شاكرا نفس طول الموجة الخاص بها والذي يملأ مجال الطاقة الكوني في ذلك الوقت وتقل مع الإبتعاد عن وقت الصلاة قدرة الشاكره عن الامتصاص وبدخول الوقت الثاني تتسع الشاكرا التي تليها استعدادا لامتصاص الطاقة الخاصة بوقتها .

 

2_ يمكن تفعيل طاقة هذه الشاكرا عن طريق عمل تمرينات يوغا خاصة (Bikram Yoga _Hot Yoga). وتعد أفضل طريقة لتنشيط الشاكرا عن طريق حب الذات والآخرين من حولكم .

 

3_عن طريق التأمل حيث يمكن الجلوس متربع ،قم بلصق رأسي السبابة والإبهام ،ضع يدك اليسرى على ركبتك اليسرى ،يدك اليمنى عند موضع الشاكرا ،اغمض عينيك ،تنفس بعمق وهدوء ،اطرد اي افكار تراودك ،تخيل طاقة نورانية شفافة خضراء نقية من الطبيعة تدخل للقلب مع كل شهيق ،يمكنك ان تردد الصوت الخاص بهذه الشاكرا (Yam).

 

4_تنشط أيضا عند مجالسة الأطفال واللعب معهم ،الرفق بالحيوان ،الصدقات والزكاة ،وكافة أعمال الخير بشكل عام .

 

5_الرقص الملئ بالفرح رائع لدعم هذه الشاكرا بالإضافة الى زيارة الأماكن الخضراء .

 

6_النوم الجيد وتجنب السهر .

 

7_تجنب الصفات السيئة والكريهة كالحقد ، الغضب ، وكل مامن شأنه ان يعكر صفو القلب ..كما يمكننا ان نذكر ان هناك روائح عطرية تساعد في تنشيط هذه الشاكرا كالحبق ،الريحان ، النعناع ، والتفاح .

 

إذا ،كانت هذه هي شاكرا القلب .الشاكرا الرابعة واسطة الشاكرات السبع .أرجوا أن تستفيدوا مما قيل في التغلب على مشاكل الحياة التي تطرأ على الفرد لتتمكنوا من العيش في سعادة تامة ….دمتم في حفظ الرحمن …منال البرعي *.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق