أرشيف التصنيف: اخبار الجامعات

اخبار الجامعات

نتائج الدبلوم الفني المصري لعام 2020

اعلنت ورزاره التربيه والتعليم والتعليم الفني المصريه نتائج دبلومات التعليم الفني لعام 2020.

حيث يمكنك الحصول على النتيجه من خلال الدخول الرابط

https://nategafany.emis.gov.eg

وجاءت مؤشرات النتيجة علي النحو التالى:

أولاً: أعداد الطلاب المتقدمين للامتحان ونسب النجاح بمدارس التعليم الفني نظام السنوات الخمس:

عدد طلبة التعليم التجاري (4379) بنسبة نجاح 93.76% بزيادة 7.31% عن العام الماضي.

عدد طلبة التعليم الفندقي (3735) بنسبة نجاح 66.47% بانخفاض 18.56% عن العام الماضي.

عدد طلبة التعليم الزراعي (224) بنسبة نجاح 64.13% بانخفاض 31.27% عن العام الماضي.

عدد طلبة التعليم الصناعي (7953) بنسبة نجاح 84.29% بانخفاض 2.56% عن العام الماضي.

الإجمالي العام للخمس سنوات (16291) بنسبة نجاح 82.48% بانخفاض 3.99% عن العام الماضي.

ثانيًا: أعداد الطلاب المتقدمين للامتحان ونسب النجاح بمدارس التعليم الفني نظام السنوات الثلاث:
عدد طلبة التعليم التجاري (262334) بنسبة نجاح 58.88% بإنخفاض 4.28% عن العام الماضي.

عدد طلبة التعليم الفندقي (15680) بنسبة نجاح 79.95% بزيادة 3.56% عن العام الماضي.

عدد طلبة التعليم الزراعي (70710) بنسبة نجاح 48.26% بزيادة 5.56% عن العام الماضي.

عدد طلبة التعليم الصناعي (303957) بنسبة نجاح 65.37%.

الإجمالي العام للثلاث سنوات (652681) بنسبة نجاح 61.26%.

ثالثاً: التعليم والتدريب المزدوج:
إجمالي أعداد طلبة التعليم والتدريب المزدوج المتقدمين للامتحان (15507) طالب وطالبة بنسبة نجاح 79.72%.

رابعاً: الإعداد المهني:
بلغ إجمالي أعداد طلبة (إعداد المهني) المتقدمين للامتحان (70797) طالب وطالبة بنسبة نجاح 39.65%.

وقد تم مكافحة محاولات الغش وتم تحرير محاضر لأى تجاوزات حدثت أثناء الامتحانات وتم ر المخالفات والجزاءات القانونية التي اتخذت بشأنها، حيث تم رصد 841 حالة غش بطرق متنوعة يمثل نسبة 0.1٪ ، وكانت نتيجة تحقيقات الشئون القانونية كالتالى:

. إلغاء جميع الامتحانات لمدة عامين مع الإحالة إلى النيابة العامة لعدد 19 طالب،

إلغاء جميع الامتحانات لمدة عام مع الإحالة إلى النيابة العامة لعدد 47 طالب،

إلغاء الامتحان في مادة واحدة والسماح للطالب بدخول امتحانات الدور الثانى لعدد 151 طالب

قسم هندسة الميكاترونيكس

قسم هندسة الميكاترونيكس كلية الهندسة جامعة صنعاء

يعتبر هذا القسم أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية بالأضافة الى قسم العلوم الھندسیة الأساسية .

أما بنسبة الى متطلبات القبول في القسم يمكن الرجوع الى القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

صور توضيحة قسم هندسة الميكاترونيكس

كما تعتبر ھندسة المیكاترونیكس التخصص الأكثر تكاملا من بین العلوم الھندسیة التقلیدیة.

فمن شأن ھذا التخصص أن یرفد القطاعین الصناعي والإنتاجي بمھندسین مؤھلین للعمل الھندسي المتكامل والذي یجمع معارف كل من الھندسة الكھربائیة والھندسة المیكانیكیة وھندسة التحكم، مما یشكل إضافة نوعیة متمیزة إلى القطاع الھندسي عموما والقطاع الصناعي والخدمي على وجه الخصوص.

ونظرا للحاجة المتزایدة لسوق العمل المحلي وأسواق العمل المجاورة لمثل ھذا التخصص ذات المیزة المتكاملة فقد تم تقدیم مقترح لإنشاء برنامج ھندسة المیكاترونیكس بقسم الھندسة المیكانیكیة بكلیة الھندسة – جامعة صنعاء لیأخذ على عاتقة تخریج المھندسین المؤھلین تأھیلا متمیزا لرفد سوق العمل بالكفاءات المطلوبة والقادرة على التحلیل والتصمیم والصیانة والتحكم والتشغیل للأنظمة الكھرومیكانیكیة بشكل فعال

اهداف قسم هندسة الميكاترونيكس

یھدف البرنامج المزمع إنشاءه إلى تخریج مھندسین متخصصین ومؤھلین قادرین على الارتقاء بالقطاعین الھندسي والخدمي وبالتالي الإرتقاء بالصناعة الوطنیة والمؤسسات الإنتاجیة بالیمن.

بالإضافة إلى القدرة على مواكبة أحداث التطورات التكنولوجیة المتلاحقة من علوم التحكم والأتمتة وأنظمة الروبوت وغیرھا، حیث إن برنامج ھندسة المیكاترونكس سیمنح طلبة البرنامج درجة البكالوریوس في ھندسة المیكاترونكس وفقا للخطة الدراسیة التي یتم إعدادھا بحسب معاییر الجودة المعمول بھا في الجامعات الإقلیمیة والعالمیة.

في إطار برنامج تطویر تحسین جودة التعلیم العالي والبحث العلمي والممول من البنك الدولي تحت إشراف وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي (برنامج تحسین جودة التعلیم العالي) فقد تم الموافقة على إنشاء برنامج المیكاترونكس بقسم الھندسة المیكانیكیة بكلیة الھندسة – جامعة صنعاء.

قسم الهندسة المدنية

معلومات عن  قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة صنعاء

صور قسم الهندسة المدنية

يعتبر هذا القسم أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية بالأضافة الى قسم العلوم الھندسیة الأساسية .

أما بنسبة الى متطلبات القبول في القسم يمكن الرجوع الى القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

و يعتبر قسم الهندسة المدنية من أكبر أقسام الكلية، حيث افتتح عند تأسيس الكلية عام 1983م، الدراسة في القسم هي لخمسة سنوات يمنح بعدها شهادة البكالوريوس في تخصص علوم الهندسة المدنية، يهدف القسم إلى إعداد المهندس الكفوء القادر على الخلق والإبداع ومتابعة التطورات الهندسية والعلمية، وقد شهد على مر السنين تطوراً في الأفق والإمكانيات العلمية.

اهداف قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة

وقد قام القسم منذ افتتاحه بتأهيل أكثر من (1983) مهندساً ومهندسة، يضم القسم (41) من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه في تخصصات مختلفة متخرجين من جامعات عالمية متميزة إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس المساعدين من المعيدين والفنيين العاملين.

يشمل القسم خمس شعب تخصصية تضم كل شعبة عدد من أعضاء هيئة التدريس، تكون هذه الشعب معنية بمعاملات الترقية العلمية لأعضاء هيئة التدريس ذات العلاقة والإشراف الإداري والعلمي على الدراسات الأولية والعليا في الشعبة.

متطلبات قبول القسم 

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة بنسبة مئوية لا تقل عن 80%.
  • اجتياز اختبار القبول والمفاضلة.

سياسات التجارة الخارجية في الدول العربية

دوق النقد العربي يُصدر دراسة بعنوان

 “ سياسات التجارة الخارجية في الدول العربية”

تركيز الدول العربية خلال السنوات السابقة على تبني سياسات لدعم التجارة الخارجية من خلال تحديث التشريعات وتسهيل الإجراءات

ضرورة التركيز على تطوير البنية التحتية الرقمية للمنافذ الجمركية وبناء القدرات المؤسسية في مجال الاتفاقيات التجارية الدولية

في إطار الجهود التي يبذلها صندوق النقد العربي على صعيد نشاط الدراسات والبحوث بهدف دعم متخذي القرار في البلدان العربية في مواضيع وقضايا السياسات الاقتصادية والمالية ذات الأولوية، أعد الصندوق دراسة حول “سياسات التجارة الخارجية في الدول العربية“.

استهدفت الدراسة إلقاء الضوء على السياسات المتعلقة بالتجارة الخارجية في الدول العربية، وموقفها من الانضمام لمنظمة التجارة العالمية. إضافة إلى التحديات المتعلقة بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والجهود المبذولة في سبيل التغلب عليها. إلى جانب موقف الدول العربية من الانضمام إلى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. تستند الدراسة إلى نتائج استبيان تم استيفاؤه من قبل الجهات المعنية في عدد من الدول العربية.

أشارت الدراسة إلى تبني الدول العربية خلال الأعوام الماضية مجموعة من السياسات الهادفة إلى تحسين مستويات التجارة الخارجية، حيث قامت بتطوير أنظمة التسجيل التجاري، وتحديث التشريعات والقوانين المتعلقة بالتجارة الخارجية. كما قامت عدد من الدول العربية بإنشاء لجان وطنية تهدف إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بالتجارة الخارجية، إضافة إلى تكثيف الجهود نحو رقمنه الوثائق الخاصة بالاستيراد والتصدير بهدف تبادل المعلومات والوثائق بصورة إلكترونية. إضافة إلى تطوير أنظمة المناطق الصناعية، والبنى التحتية المؤثرة في التجارة الخارجية الخاصة بالمنطقة العربية. 

ترتبط أيضاً غالبية الدول العربية بالعديد من الاتفاقيات التجارية، الثنائية والمتعددة، من أجل تسهيل النفاذ إلى كل من الأسواق العربية والدولية. إضافة إلى ذلك، أصدرت العديد من الدول العربية تدابير تعويضية ووقائية بهدف المحافظة على تنافسية صادراتها. 

علاوة على ما سبق،

بذلت الدول العربية جهوداً مكثفةً وعديدةً بهدف تحسين مستوى كفاءة البنية التحتية للمنافذ الجمركية، من حيث الربط الآلي بينها وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة بتلك المنافذ، وتوفير الكوادر والعمالة الماهرة والمدربة، وخفض المدة المستنفذة لإنهاء الإجراءات الجمركية وتخليص البضائع، إضافة إلى خفض عدد الإجراءات الجمركية ومستوى تعقيدها، وتطبيق الإجراءات التي تساهم في تحسين مستوى الأداء بالمنافذ الجمركية في الدول العربية.

أوصت الدراسة أن يتم تطوير وتنويع القواعد الإنتاجية ورفع كفاءة وتنافسية المنتجات ومعالجة التحديات الهيكلية لدى عدد من الدول العربية بسبب انخفاض مستوى تنمية القدرات الإنتاجية والتجارية، وعدم اتساق السياسات والتدابير المؤسسية.

كما أوصت بتطبيق سياسات تجارية تقودها آليات وبرامج لتطوير القدرات الإنتاجية، تأخذ في الاعتبار مستويات التنمية والدخل، والهياكل الاقتصادية، والتطوير المؤسسي، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. إلى جانب إجراء إصلاحات اقتصادية واتباع سياسات مالية وضريبية مناسبة ومعالجة قضايا الفقر والتعليم والبطالة.

أوصت الدراسة كذلك باستخدام التقنيات الحديثة، وبناء القدرات المؤسساتية خاصة في مجال الاتفاقيات التجارية، ودراسة الأسواق الخارجية، وتجارة الخدمات، وتشجيع الاستثمارات في القطاعات ذات القدرة التصديرية بالدول العربية. إضافة الى زيادة مشاركة الدول العربية في المعارض الدولية، والانفتاح على الاقتصاد العالمي ومع مختلف التكتلات التجارية الدولية العملاقة خاصة الاتحاد الأوروبي. 

من جانب آخر، أكدت الدراسة على أهمية تعزيز كل من منطقة التجارة الحرة العربية، وعوامل الثقة بين المستثمرين المحليين والأجانب، وتدفق الاستثمار بين الدول العربية الأعضاء، وجذب الاستثمارات المباشرة من الخارج. إضافة إلى دعم القطاعات الخدمية الأخرى المرتبطة بزيادة التبادل التجاري، مثل النقل والاتصالات والخدمات المالية فضلاً عن الاستفادة من اتفاقية النقل بالعبور (الترانزيت) وآلياتها. والتاكيد على أهمية قيام اتحاد جمركي عربي، والانتقال بالاقتصادات العربية من اقتصادات تنافسية إلى اقتصادات تكاملية.

النسخة الكاملة من الدراسة متاحة على الرابط التالي: 

https://www.amf.org.ae/ar/economic-studies/2020/04/foreign-trade-policies-in-the-arab-countries

أثر فيروس كورونا على صناعة المعلومات الإئتمانية

تداعيات الفيروس على تطبيق متطلبات بازل III والمعيار الدولي للتقارير المالية (IFRS9)

ينظم صندوق النقد العربي عصر اليوم الثلاثاء الموافق 7 أبريل (نيسان) 2020، اجتماع استثنائي إفتراضي (عن بعد) لمناقشة تداعيات فيروس كورونا على الإستقرار المالي والرقابة المصرفية والمعلومات الإئتمانية. يشارك في الإجتماع مدراء إدارات الاستقرار المالي والرقابة المصرفية والمعلومات الإئتمانية لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية للجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. كما يحضر الاجتماع ممثلين عن المؤسسات الإقليمية والدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين ومجلس الاستقرار المالي ولجنة بازل للرقابة المصرفية. 

  • يأتي عقد هذا الاجتماع، في الوقت الذي تواصل جائحة كورونا انتشارها على مستوى العالم، وتتزايد المخاطر والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والمصرفية. ولّد هذا الوضع غير المتوقع، ضغوط إضافية على العمل الاشرافي والرقابي، وتسعى السلطات على الحد من التأثير السلبي لتداعيات الفيروس على القطاع المالي والمصرفي وسلامته. 

في هذا الإطار، يُعقد الإجتماع في هذه الظروف الإستثنائية، للتباحث حول تداعيات فيروس كورونا على مقومات الإستقرار المالي في الدول العربية. سيساهم الاجتماع في الحوار وتبادل الخبرات حول تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وذلك للحد من آثار الفيروس على الإستقرار المالي. كما سيناقش الإجتماع سبل حماية القطاعات الإنتاجية، لا سيما قطاعي الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. إضافة لذلك سيتم التطرق في الإجتماع إلى دور أدوات السياسة الإحترازية الكلية في المرحلة المقبلة، وكيفية التنسيق مع السياسات الإقتصادية الأخرى. كما ستتم مناقشة العديد من المواضيع الأخرى التي تهم قضايا الإستقرار المالي مثل تقييم المخاطر النظامية في هذه المرحلة، وطرق حماية قطاع الأفراد من التعثر، وتخفيف مخاطر الإئتمان لدى القطاع المصرفي، وتقييم مخاطر القطاع المالي غير المصرفي، وتقييم المخاطر السيبرانية في هذه المرحلة الدقيقة. 

من ناحية أخرى، سيناقش الإجتماع عدد من المواضيع الهامة التي تهم جوانب الرقابة المصرفية، تشمل دور الرقابة المصرفية في المرحلة المقبلة في ظل الظروف الحالية، وسبل تطوير إختبارات الأوضاع الضاغطة الجزئية في المرحلة المقبلة، حيث تعتبر هذه الإختبارات من الأدوات الهامة لإدارة المخاطر وقياس قدرة القطاع المصرفي على تحمل الصدمات المحتملة. كما سيتطرق المجتمعون إلى مناقشة أثر فيروس كورونا على تطبيق متطلبات بازل III والمعيار الدولي للتقارير المالية. إضافةً للتطرق إلى تقييم المخاطر التشغيلية والسيبرانية لدى القطاع المصرفي في المرحلة الحالية، وذلك في ضوء زيادة الإعتماد على التقنيات المالية الحديثة في تنفيذ العمليات المصرفية في هذه المرحلة.

أما على صعيد قضايا المعلومات الإئتمانية، سيناقش الاجتماع تداعيات فيروس كورونا على صناعة المعلومات الإئتمانية، بما في ذلك الأثر على التصنيف الإئتماني للعملاء والتقارير الإئتمانية.  

     سيستمع المجتمعون إلى عروض من مجلس الاستقرار المالي والبنك الدولي ولجنة بازل للرقابة المصرفية، حول آخر المستجدات المتعلقة بتداعيات فيروس كورونا على مقومات الاستقرار المالي، وجوانب الرقابة المصرفية، وصناعة المعلومات الإئتمانية.

في هذا السياق، أشار معالي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إلى أن عقد الاجتماع الإستثنائي يأتي للتأكيد على أن الحفاظ على الاستقرار المالي في الدول العربية يُعتبر من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، نظراً لإرتباط الاستقرار المالي الوثيق بالإستقرار الاقتصادي والإجتماعي في الدول. كما أكد معاليه على الإهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال اللجان وفرق العمل والدور البارز الذي تقوم به كمنصة للحوارونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام. جدد معاليه تمنياته في أن يحفظ دولنا العربية العزيزة ودول العالم من هذا الوباء، وأن تتجاوز تداعيات هذه الأزمة بسرعة. 

قسم الهندسة المعمارية

قسم الهندسة المعمارية

يعتبر هذا القسم أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية بالأضافة الى قسم العلوم الھندسیة الأساسية .

أما بنسبة الى متطلبات القبول في القسم يمكن الرجوع الى القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

صورة قسم الهندسة المعمارية

تأسس قسم الهندسة المعمارية عام 1987م، ويمثل رافداً علمياً يسهم في شتى مجالات النمو والتطور المواكبة للتطورات العلمية والتقنية المتسارعة، وقد شهدت مهنة العمارة تطوراً سريعاً في الآونة الأخيرة لتشمل كل مجالات تصميم وتنفيذ المنشآت المختلفة، وأصبحت تضم العديد من التخصصات الدقيقة، لذلك أصبح من الضروري إعداد المهندس المعماري وتأهيله تأهيلاً كافياً حتى يكون على مستوى المسؤولية المناط بها، ولهذا روعي وضع المناهج والبرامج العلمية الدراسية (النظرية والتطبيقية) لمستويات الدراسات الجامعية (الأولى والعليا)، وعليه وبمراحل مختلفة تم تقييم وتطوير البرامج والخطط الدراسية على ضوء معايير ونظم وآليات مجربة كفاءتها، ودراسة الإمكانيات المتطلبة من (معامل، ورش، صالات عرض، صالات صوتية ومرئية، صفوف وقاعات محاضرات، ومكتبة متخصصة، والتجهيزات اللازمة… الخ)، بالإضافة إلى تقييم برامج وخطط الدراسة العليا والبحث العلمي بما يلبي احتياجات المجتمع وبرامج وخطط التنمية الوطنية الشاملة، لتعمل المؤسسات التعليمية المعمارية بدور زائد مستلهمة الموروث في تأهيل كوادر هندسية جيدة لأداء دورها التاريخي المرسوم، مع الإضافة إليه، لا أن يستهلكه بالتكرار والعيش على ما جادت به قريحة الجدود الخلاقة، ويعمل على دراسة اعتماد نظام الشعب المتخصصة وفق برنامج يعد لذلك، وهو نظام الاعتماد الأكاديمي المترافق مع آلية التحسين المستمر للجودة الأكاديمية والتعليمية.

أهداف قسم الهندسة المعمارية

إكساب الخريج القدرة على إعمال المخيلة والتفكير الخلاق والابتكار والقيادة في العمل المعماري.

 أهداف القسم

•        إكساب الخريج القدرة على إعمال المخيلة والتفكير الخلاق والابتكار والقيادة في العمل المعماري.

•        تعزيز الخريج بالمعارف والتقنيات المتطورة في مجالات التصميم المعماري والتخطيط الحضري.

•        تمكين الخريج من جمع المعلومات وتحديد المشاكل وتطبيق التحليلات وصياغة إستراتيجيات العمل.

•        تزويد الخريج بالكفاءات العملية المرتبطة بمھارات الاتصال وأخلاقيات المھنة.

•        تخريج مھندسين معماريين قادرين على متابعة متطلبات متغيرات المھنة، واستعمال القدرة المھنية والمھارة التكنولوجية والرؤية الشخصية، من تعاون واتصال وتقديم الخدمات للمجتمع وقيادته وتوجيهه.

رؤية و رسالة القسم المعمارية

الريادة الفكرية مجال الھندسة المعمارية محلياً وإقليمياً.

رؤية القسم

الريادة الفكرية مجال الھندسة المعمارية محلياً وإقليمياً.

رسالة القسم

الارتقاء بالتعليم الھندسي المعماري بالاعتماد على المناھج العلمية المتخصصة وغنى التراث المعماري اليمني والبحث العلمي.

قسم الهندسة الكهربائية

معلومات عن  قسم الهندسة الكهربائية كلية الهندسة

يعتبر هذا القسم أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية بالأضافة الى قسم العلوم الھندسیة الأساسية .

أما بنسبة الى متطلبات القبول في القسم يمكن الرجوع الى القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

عن قسم الهندسة الكهربائية

قسم الهندسة الكهربائية

تأسس قسم الھندسة الكھربائیة سنة 1984م ویعتبر قسم الھندسة الكھربائیة من التخصصات الھامة في عملیة تطویر المجتمع وعنصرا أساسیا في عملیة التنمیة بما یقدمھ من خدمات وتأھیل للمھندسین الذین یتولون الأعمال في مجالات الكھرباء المختلفة، وقد بلغ عدد الطلبة الحاصلین على شھادة البكالوریوس أكثر من 1877 طالب وطالبة من جمیع التخصصات الموجودة بالقسم ویشمل القسم على ثلاث شعب وھي:

ھندسة الاتصالات والالكترونیات

نظراً للتطور السريع في مجالات الإلكترونيات والذي أدى إلى تطور كبير في نظم الكمبيوتر والاتصالات جعل الحاجة ملحة لتأهيل مهندسين ذو كفاءة عالية في هذا المجال، حيث يتم تأهيل مهندسين في مجال الإلكترونيات الدقيقة، تكنولوجيا الاتصالات، تكنولوجيا الشبكات والمعلومات.

يمنح القسم الطالب شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية (شعبة الاتصالات والإلكترونيات) وذلك بعد إتمام المقررات الدراسية.

هندسة الحاسبات والتحكم

تهدف شعبة هندسة الحاسوب إلى تأهيل المهندس القادر على مواكبة التطور السريع في هذا المجال والذي أصبحت فيه الأمم تقاس بمقدار معرفتها بالحاسوب. حيث تم وضع برنامج دراسي يواكب التطور العلمي والتكنولوجي ويؤهل المهندس بالمعلومات العلمية والفنية الأساسية اللازمة لمهندس الحاسبات للقيام بأعمال متعلقة في تطبيقات الحاسوب في المؤسسات الصناعية وكذا تطوير أنظمة الحاسوب وصيانتها. كما يؤهل المهندس بالقيام بإعطاء الاستشارات الفنية لاختيار الأصلح من أجهزة الحاسوب وشبكاتها وتحديد إمكانياتها ومواصفاتها بغرض استخدامها في المشروعات المتنوعة.

هذا ويقوم مهندس الحاسبات بالإشراف على أعمال التركيب والتشغيل والصيانة لأجهزة الحاسبات وشبكاتها بالإضافة إلى كفاءة أدائها وتحسينها بما يناسب التطبيقات المطلوبة.

يمنح القسم الطالب شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية (شعبة الحاسبات والتحكم) وذلك بعد إتمام المقررات الدراسية.

هندسة القوى الكهربائية والآلات

تؤهل هذه الشعبة مهندسين كهربائيين وفق خطة دراسية تحوي متطلبات قياسية تؤهل المهندس للقيام بأعمال مختلفة منها: أعمال في محطات توليد الطاقة الكهربائية، شبكات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وقائية الشبكات، شبكات الجهد العالي، التركيبات الكهربائية في المصانع المختلفة.

يمنح القسم الطالب شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية (شعبة قوى وآلات كهربائية) وذلك بعد إتمام المقررات الدراسية.

یختار الطالب إحدى التخصصات بعد مضي ثلاث أعوام دراسیة في قسم الكھرباء یدرس الطالب خلالھا الأساسیات المطلوبة لھذه التخصصات.

كما تم افتتاح شعبتین في العام 2005 م للطلاب الراغبین الالتحاق بنظام النفقة الخاصة (النظام المسائي ونظام الموازي ) ومدة الدراسة أربع سنوات، وهذه الشعب هي:

  • شعبة ھندسة الاتصالات.
  • شعبة ھندسة الكمبیوتر وتقنیة المعلومات.

 كما یضم القسم مكتبة صغیرة تحتوي على العدید من مشاریع التخرج للطلاب الخریجین من القسم وبعض المراجع العلمیة التي تخدم العملیة التعلیمیة بالقسم.

متطلبات قبول قسم الهندسة الكهربائية

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة بنسبة مئوية لا تقل عن 80%.
  • اجتياز اختبار القبول والمفاضلة.

القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

القبول و التسجيل في الكلية الهندسة جامعة صنعاء

كل كلية تحتاج الى متطلبات من أحل الألتحاق فيها ومواصلة التعليم العالي بنسبة لكلية الهندسة , في أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية بالأضافة الى قسم العلوم الھندسیة الأساسية .صورة توضيحية عن القبول والتسجيل

يلتحق الطالب بكلية الهندسة للدراسة سنة تمهيدية ويبدأ التخصص بعدها بأي من التخصصات المذكورة انفاً من المستوى الأول أي بعد السنة التمهيدية ماعدا تخصص الهندسة المعمارية تتم عملية القبول بكلية الهندسة عبر مرحلتين وعلى النحو التالي :

المرحلة الأولى تتم فيها عملية التنسيق للراغبين في دخول اختبار القبول للالتحاق بهذه الكلية ووفق الخطوات والإجراءات الآتية :

1-  استقبال الطلبات الراغبين في التنسيق لدخول اختبار القبول الذين تنطبق عليهم شروط التنسيق والقبول المحددة في هذا الدليل ووفق وثائق التنسيق الموجودة لدى المختصين بلجنة التنسيق بالكلية .

2-  تجرى اختبارات القبول للمنسقين حسب الفقرة (1) انفاً وذلك في الرياضيات +الفيزياء +الإنجليزي .

3- تتم عملية التصحيح والرصد في الحاسب الآلي وإجراء المفاضلة على أساس 50 % لنسبة الطالب في الثانوية العامة و50 % لاختبار القبول وبناءً على المتوسط ترتب أسماء الطلاب تنازلياً وتعلن نتائج المفاضلة مع كشوفات المرشحين للقبول بحسب ترتيب المتوسط المشار إليه انفاً مع العلم بأن درجات اختبار القبول موزعة كالأتي الرياضيات ( 35) درجة الفيزياء (36) درجة الإنجليزي(30) درجة .

المرحلة الثانية لتسجيل في كلية الهندسة

تتم فيها إجراءات القبول النهائي للطلاب الذين ظهرت أسماؤهم في كشوفات المرشحين للقبول بناءً على نتائج المفاضلة , حيث يحصل الطالب على ملف قبول نهائي تستلمه الكلية محتوياً الوثائق المطلوبة للقبول ويعطى الطالب سند استلام ملف وذلك خلال الفترة يتم تحديدها حسب كل عام من السنة  كموعد نهائي لا يحق للطالب بعد ذلك المطالبة بقبوله بالكلية المذكورة وفق هذا النظام للقبول حتى وإن كان اسمه في كشوفات المرشحين للقبول وفق نتائج المفاضلة .

وتتم المفاضلة بين الطلاب للالتحاق بأحد هذه التخصصات بناءً على نتائجهم في السنة التمهيدية ويتم توزيع الطلاب الذين التحقوا في تخصص الهندسة الكهربائية على شعب هذا التخصص الثلاث الموضحة أعلاه ابتدأ من السنة الرابعة على نتائجهم في المستوى المتوسط . فيتم الالتحاق به منذ قبول الطالب مباشرة بعد إجراء اختبار مهارة خاص بالتخصص المذكور .

نظام الدراسة بالكلية  الهندسة جامعة صنعاء :

فصلان دراسيان في العام الجامعي .

مدة الدراسة في كلية الهندسة :

خمس سنوات .

القدرة الاستيعابية (345) مقعداً  حاليا .

المعدل المطلوب لتسجيل في كلية الهندسة

مؤشرات الحد الأدنى للنسب المئوية للتنسيق 80% قسم علمي والأول في الثانوية الفنية .

قسم الهندسة الميكانيكية

قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة

يعتبر هذا القسم أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية بالأضافة الى قسم العلوم الھندسیة الأساسية .

أما بنسبة الى متطلبات القبول في القسم يمكن الرجوع الى القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

صورة قسم الهندسة الميكانيكية

أنشات قسم الهندسة الميكانيكية 

أنشى في عام 1993م وذلك بهدف تأهيل مهندسين ميكانيكيين يخدمون اليمن في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة، ويعتبر من أهم التخصصات الهندسية وأكثرها انتشاراً واتساعاً في نواحي الحياة المختلفة، وتختص الهندسة الميكانيكية بالماكينات والمعدات وتوليد القدرة وطرق الإنتاج والتصنيع

. كما يقوم المهندسون الميكانيكيون بتصنيع ماكينات التشغيل التي تقوم بدورها بعمل الماكينات الأخرى وأجزائها، والميكنة والمعدات التي تخدم كل قطاعات الصناعة بأنواعها.

كما يقومون  بتصميم التوربينات والمطابع ومعدات حفر الأراضي ومعدات تصنيع الأغذية وتعليبها وحفظها وأجهزة تكييف الهواء ونظم التبريد، والقلب الصناعي والأطراف الصناعية ومحركات الطائرات وقاطرات الديزل والسيارات والجرارات ومركبات المواصلات العامة والمضخات بانواعها المختلفة.

وهذه الماكينات والمعدات تتحرك وترفع الأثقال وتنقل الناس والبضائع وتنتج الطاقة وتحولها إلى صورة مختلفة. وغالباً ما يعمل المهندسون الميكانيكيون في أحد مجالات التخصصات التالية:

مجالات التخصصات الهندسة الميكانيكية

ويشمل قسم الهندسة الميكانيكية حالياً التخصصات التالية

  • إنتاج الطاقة الحرارية وتوليد القدرة الميكانيكية من مصادر الطاقة الأولية.
  • إنتاج وتصنيع الأجزاء الميكانيكية والمعدات والماكينات المتنوعة التطبيق والميكانيكية التطبيقية.

ويشمل قسم الهندسة الميكانيكية حالياً التخصصات التالية:

  • القوى الميكانيكية.
  • إنتاج تصميم الأجزاء الميكانيكية والمعدات والماكينات المتنوعة التطبيق.

وبالنظر إلى المستقبل يتوقع أن يزداد الطلب على المهندسين الميكانيكيين، وذلك بظهور صناعات جديدة أو بإستفادة الصناعات القديمة من التطور الحادث في علوم إستخدام الكمبيوتر ومحاكيات الإنسان الآلية وتطوير المصادر الجديدة والمتجددة من الطاقة.

شهد القسم نموا متزايدا في أعداد الملتحقين به منذ أن تم تأسيسه حيث بلغ إجمالي عدد الملتحقين بالقسم للعام الدراسي 1993م (25) طالباً، وأخذ هذا الرقم يتصاعد حتى وصل إلى (175) طالباً.

ونظراً لمحدودية إمكانيات القسم من المباني والمعامل لم يستطع القسم استيعاب أعداد من الطلاب أكثر من هذا العدد وفي حالة توفر المباني والمعامل المطلوبة فإنه من المتوقع زيادة أعداد الطلاب، ويتطلع قسم الهندسة الميكانيكية في المستقبل أن يشمل الشعب التالية:

  • هندسة قوى ميكانيكية.
  • هندسة طيران.
  • هندسة إنتاج وتصميم.
  • هندسة الميكاترونيكس.
  • هندسة صناعية ونظم التصنيع.
  • هندسة معدات طبية.
  • هندسة تطبيقية.
  • هندسة بيئة والطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن المتوقع أن يكون عدد الطلاب في كل شعبة لا يقل عن 60 طالب وذلك في جميع الشعب السابقة، كما يتطلع قسم الهندسة الميكانيكية في المستقبل إلى افتتاح برامج تأهيلية في الدراسات العليا تشمل الآتي:

  • برنامج تدريب وتأهيل المهندسين العاملين في المواقع المختلفة.
  • برنامج الدبلوم (نظام السنة الواحدة بعد البكالوريوس).
  • برنامج الماجستير.
  • برنامج الدكتوراه.

يمنح القسم حالياً الطالب شهادة بكالوريوس هندسة ميكانيكية.

قسم العلوم الھندسیة الأساسية

قسم العلوم الھندسیة الأساسية

يعتبر هذا القسم أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية  .

أما بنسبة الى متطلبات القبول في القسم يمكن الرجوع الى القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

صور قسم العلوم الھندسیة الأساسية

و يمثل المستوى الأول المكون الأساسي للتعليم الهندسي للطلبة حيث يقوم قسم العلوم الأساسية الهندسية بتغطية المتطلبات الأساسية من العلوم الهندسية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء الهندسية والرسم الهندسي والورش ومتطلبات الجامعة مثل اللغة الإنجليزية واللغة العربية والثقافة الإسلامية.

وكذلك تغطية مواد الرياضيات للمستويات الثاني والثالث وغيرها من المستويات التي تدرس فيها بعض مواد الرياضيات والفيزياء في جميع الأقسام العلمية في الكلية.

رافق وجود هذا القسم مع تأسيس الكلية (يسمى في بداية تأسيسه المستوى التمهيدي) والذي يتطلب أهمية إنشائه رسمياً تحت مسمى قسم العلوم الهندسية الأساسية بعد موافقة مجلس الكلية ورفع هذا الطلب إلى رئاسة الجامعة للعرض على مجلس الجامعة للموافقة على إنشائه واعتماد الهيئة التدريسية فيه.

ويضم القسم حالياً معمل الفيزياء.

في البداية قد كلفت عمادة الكلية عضو هيئة التدريس للقيام بالإشراف على القسم والتعاون مع أعضاء هيئة التدريس المتعاقدين أو المنتدبين من أقسام علمية بالكلية أو من كليات ذات علاقة بالجامعة لتدريس المناهج في المستوى التمهيدي والمستويات الأعلى.

وبعد صدور قرار تأسيسه بقرار من الأخ الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة رقم 533 بتاريخ 26-08-2008م.

يقوم الطالب بعد قبوله كطالب مستجد بدراسة مواد المستوى التمهيدي (الأول) على فصلين دراسيين ولمدة عام واحد لمن يرغب بالالتحاق في الأقسام العلمية مثل الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية أو يلتحق مباشرة بقسم الهندسة المعمارية لدراسة المستوى التمهيدي الخاص بهذا القسم، وعند نجاحه في المستوى التمهيدي (الأول) يعطى الطالب استمارة تحدد رغبته للالتحاق بقسم من الأقسام العلمية في الكلية.

وتعتبر السنة التمهيدية سنة أولى في جميع الأقسام منذ عام 2007-2008م حيث يتخصص الطالب من بداية دراسته ويلتحق بالقسم بناءاً على معايير المعدل في الثانوية العامة وامتحان المفاضلة في الكلية.

قسم العلوم الأساسية الهندسية يظل مسئولاً عن الدراسة في السنة الأولى لجميع الأقسام مما يتطلب جهداً عالياً من القسم لبذله في سبيل تغطية المناهج الخاصة بكل قسم وما يتلائم مع مفرداته من جميع المواد الدراسية.

إضافة إلى ما سبق يقوم القسم بتدريس مواد الرياضيات في الدراسات العليا في الكلية (قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الكهربائية).

كلية الهندسة جامعة صنعاء

نبذة عن الكلية الهندسة جامعة صنعاء

هي تعتبر أحد أهم كلية صنعاء

صورة مبنى كلية الهندسة جامعة صنعاء

 

نبذة عن كلية الهندسة جامعة صنعاء

تأسست كلية الهندسة في جامعة صنعاء عام 1983م وذلك بتأسيس قسم الهندسة المدنية، عام 1984 تم فتح قسم الهندسة الكهربائية، أما قسم الهندسة المعمارية فلقد فتح في عام 1986وفتح قسم الهندسة الميكانيكية مؤخراً في عام 1993م.

إن مدة الدراسة في الكلية خمس سنوات من ضمنها سنة المستوى التمهيدي الأولى وهي سنة مشتركة لكافة الاقسام ما عدا قسم الهندسة المعمارية الذي يبدأ فيه التخصص من السنة الأولى.

يبدأ التخصص والتوزيع على الاقسام المختلفة بعد أن يجتاز الطالب مرحلة المستوى التمهيدي وينتقل الى المرحلة الأولى.
وبالتزامن مع قرار انشاء كلیة الھندسة تم فتح أول قسم علمي فیھا وھو قسم الھندسة المدنیة والذي یعتبر من أقدم وأكبر الأقسام العلمیة في الكلیة. تلى ذلك خطوات متتالیة للتوسع في الكلیة من خلال افتتاح اقسام جدیدة حیث تم افتتاح قسم الھندسة الكھربائیة في عام 1984م، أما قسم الھندسة المعماریة فقد تم افتتاحه عام 1986م ، وتم افتتاح قسم الھندسة المیكانیكیة عام 1993م، وفي العام 2006م وبعد توجھات الجامعة بفتح نظام مواز للنظام العام في بعض كلیات الجامعة فقد تم فتح شعب بھذا النظام ویعرف بنظام النفقة الخاصة تتبع قسم الھندسة الكھربائیة (تخصصات ھندسة الاتصالات وھندسة الكمبیوتر وتقنیة المعلومات)، مدة الدراسة أربع سنوات دراسیة. مؤخراً تم انشاء برنامج المیكاترونیكس في العام 2012م وفقاً لرؤیة الكلیة في تلبیات احتیاجات سوق العمل و تطوراتھا المتسارعة.

تحتوي الكلية على التخصصات والشعب التالية في النظام العام:

أقسام الكلية

تحتوي الكلية على التخصصات والشعب التالية في النظام العام:

الهندسة الكهربائية.

الهندسة المدنية.

الهندسة المعمارية.

الهندسة الميكانيكية.

هندسة الميكاترونيكس.

أهداف الكلية الهندسة

توفير برامج دراسية متخصصة في الميادين المعرفية المختلفة وإكساب الطلاب المعارف والمهارات العلمية والتطبيقية اللازمة وتسخيرها لحل المشكلات بفعالية وكفاءة.

أهداف الكلية

• توفير برامج دراسية متخصصة في الميادين المعرفية المختلفة وإكساب الطلاب المعارف والمهارات العلمية والتطبيقية اللازمة وتسخيرها لحل المشكلات بفعالية وكفاءة.

• تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العلوم والتكنولوجيا وتطوراتها المتسارعة وتمكين الطلاب من أساليب وطرق إجراء البحوث العلمیة وكیفیة الاستفادة من كل ذلك في تطویر وحل قضایا البیئة والمجتمع الیمني.

• تنمیة مھارات التفكیر العلمي الابتكاري الناقد ومفھوم التعلم الذاتي المستمر.

• توثیق الروابط العلمیة مع الكلیات والھیئات العلمیة ومراكز البحوث والتطویر المحلیة والدولیة.

• تقدیم الدراسات والاستشارات الفنیة والمتخصصة لمختلف أجھزة الدولة ومؤسساتھا العامة والمختلطة.

• تنمیة روح التعاون والعمل الجماعي والقیادة الفاعلة والشعور بالمسئولیة والالتزام الأخلاقي.

 

رؤية كلية الهندسة

” الریادة في التعلیم الھندسي والبحث العلمي محلیاً والتمیز إقلیمیاً “.

 

رؤية الكلية ” الریادة في التعلیم الھندسي والبحث العلمي محلیاً والتمیز إقلیمیاً “. رؤية الكلية ” تقدیم تعلیم ھندسي متمیز ومعتمد مواكباً لاحتیاجات التنمیة ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقلیمي “.

 

الشهادات التي تمنحها كلية الهندسة

 

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية لطلاب الخريجين في احد التخصصات :-

  • شهادة البكالوريوس تخصص مدني

  •  شهادة البكالوريوس تخصص معماري

  •  شهادة البكالوريوس تخصص هندسة قوى والالات

  • شهادة البكالوريوس تخصص اتصلات اكترونية

  • شهادة البكالوريوس تخصص هندسة الحاسوب والتحكم

  •  شهادة البكالوريوس تخصص ميكنيك

  •  شهادة البكالوريوس هندسة القوى والالات الكهربائية .

 

يمكن الرجوع الى متطلبات القبول والتسجيل في الكلية القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

 

 

 

 

 

الشهادات والجامعات المعترف بها في ألمانيا 

الشهاده الجامعيه ومدى الاعتراف بها ومعادلتها في ألمانيا لغرض أكمال الدراسه او العمل :

من أهم الشروط القادمين الى دول اوربا وعلى وجة الخصوص دولة المانيا من أجل العمل او لمتابعة الدراسات العليا ، تحصيل علمي معترف بها في ألمانيا ومن اجل هذا قدمت الحكومة الألمانية بإنشاء قاعدة بيانات متاحة للجميع الجامعات والاشخاص وتوضح مدى اعتماد الجامعات والشهادات الجامعية في بلدك ، اليكم شرح تفصيلي مع الصورة لمعرفتة الجامعات والمؤهلات المعترف بها في بلدك في ألمانيا

لمعرفة اكثر عن شهادة الثانوية زيارة الموضوع هنا

اتباع التعليمات التالية للحصول على معلومات :

اولا: الدخول على موقع قاعدة البيانات التالي موقع اعتراف الجامعات 

ثانيا:  اختار من القائمة اليسرى العبارة التالية Hochschulabschlüsse

ثالثا: يوجد كلمة Suchen nach Abschlüssen وسط الصفحة الضغط عليها

رابعا: اختيار مصدر بلد المؤهل الجامعي ولا يهم جنسيتك

اخيرا: اختار القسم الخاص بشهادتك والاطلاع على معلومات الإعتراف + من خلال الضغط على هذه العلامة

النتيجة ستكون إحدى الحالاتين الآتيتين:

–  اي دخول مباشر للجامعة ومتابعة الدراسة العليا بها, طبعاً بعد تحصيل شهادة اللغة اللازمه

– اي أن الشهادة غير معترف بها

خطوات الاعتراف بالمؤهلات الجامعية في المانيا بالصورة

خطوات معرفة الجامعات المعترف بها وغير معترف بها الحكومية والخاصة ،

اتبع الخطوات لمعرفة إعتماد الجامعات في المانيا :

اولا: الدخول على موقع قاعدة البيانات التالي موقع اعتراف الجامعات 

ثانيا:  اختار من القائمة اليسرى العبارة التالية Institutionen

ثالثا: يوجد كلمة Suchen  وسط الصفحة الضغط عليه

رابعا: اختيار البلد لمعرفة الجامعات المعترف بها وغير معترف بها

خامسا: الخطوة الأخيرة هي أن تقرأ معلومات الإعتراف بجامعتك في الجدول الذي سيظهر في الأسفل, اختر ما درست واضغط على اشارة + ثم أنظر في قسم verleihende institutionen في حقل Status

الشهادات والجامعات المعترف بها في ألمانيا

النتيجة ستكون إحدى الحالات الآتية:
(+H): اي الجامعة معترف بها

(-H): اي الجامعة غير معترف بها

(+/- H): لا يمكن تحديد موضوع الاعتراف

ملاحظة : يمكن استخدام متصفح قوقل كروم للمساعدة في الترجمة الى اللغة العربية

خطوات بالصورة الجامعات المعترف بها في المانيا

شرح شهادة الثانوية المعترف بها في المانيا وكيف معادلتها بالصورة 

الكثير قبل الالتحاق بالجامعة يسعى لتأكد من الجامعة بقبولها في الدول الاجنبية وعلى وجه الخصوص دول اورباء .

 

اليوم نتحدث عن قبول المؤهلات الثانوية الصادرة من الدول العربية والاعتراف في دولة المانيا و الاعتراف بها ، من خلال الشرح يمكن معرفة شهادة الثانوية القسم العلمي والادبي والتجاري وغيرهم (البكالوريا) الصادرة من دول عربية مثل اليمن وسوريا والعراق و الجزائر والمغرب والسعودية وفلسطين وعمان والاردن ومصر وليبيا وتونس والسودان وقطر والامارات والكويت والبحرين ولبنان والصومال وموريتانيا وغير من الدول  بالاعتراف لدى النظام التعليمي في ألمانيا ومعادلة الشهادة الثانوية من اجل الالتحاق بالجامعات مواصلت تعليمك الجامعي كما ايضا من خلال الدخول هنا معرفة الجامعات المعترف بها في وطنك في دولة المانيا

خطوات بالصورة معرفة الشهادة الثانوية المعترف بها في المانيا

كيف تتم معادلة الشهادة في ألمانيا

1- ادخل الى الموقع قاعدة البيانات الالمانية على رابط التالي هنا

2- اختر من القائمة اليسرى Schulabschlüsse mit Hochschulzugang

>

شهادة الثانوية المعترف بها في المانيا

3- ثم اضغط على كلمة ابحث Suchen في وسط الصفحة

4- ثم اختر بلد مصدر الشهادة الثانوية مع ملاحظة انه لا يهم هنا ما هي جنسيتك.

التفاصيل يعتمد على حصولك من اين الشهادة ولا يعتمد عن جنسيتك ?

اخر خطوة اختيار القسم الخاص بشهادة الثانوية ومثل علمي وادبي وغيرهم

5- الخطوة الأخيرة هي أن تختار القسم الخاص بشهادتك الثانوية في قسم Sekundarschulabschlusszeugnisse وتقرأ معلومات الإعتراف بشهادتك

كيف تعرف تقييم الشهادة او النتيجة عن البحث ؟

التفاصيل سوف تكون كالتالي :

 Direkter Zugang اي دخول مباشر للجامعة, طبعاً بعد تحصيل شهادة اللغة اللازمه.

 Feststellungsprüfung/Studienkolleg اي أنك قبل الدخول للجامعة عليك اجتياز السنة التحضيرية

 Keine Zulassung اي أن الشهادة غير معترف بها

مع كل حالة من الحالات الثلاث السابقة عليك الانتباه لبعض الشروط الاخرى الدارجة تحت بند Weitere Bedingungen

خطوات الاعتراف بشهادة الثانوية في المانيا بالصورة

خطوات معرفة اعتماد المؤهلات في ألمانيا

التقنيات المالية الحديثة: الفرص والتحديات للدول العربية

صندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي

ينظمان

الطاولة المستديرة عالية المستوى حول تنامي

التقنيات المالية الحديثة: الفرص والتحديات للدول العربية

18 سبتمبر (أيلول) 2018

عمَان المملكة الأردنية الهاشمية

يفتتح معالي الدكتور زياد فريز محافظ البنك المركزي الأردني بمشاركة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي يوم الثلاثاء الموافق 18 سبتمبر 2018 في العاصمة الأردنية عمَان بفندق فيرمونت، الطاولة المستديرة عالية المستوى حول تنامي التقنيات المالية الحديثة: الفرص والتحديات للدول العربية، بحضور أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وعدد من كبار المسؤولين في صندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك فنلندا المركزي، وسلطة النقد في سنغافوره، والتحالف العالمي للشمول المالي، واتحاد المصارف العربية، وعدد من رؤساء البنوك التجارية العربية، وخبراء من مختلف المؤسسات والأطر المالية الإقليمية والدولية، إلى جانب عدد من مؤسسات القطاع الخاص الرائدة في مجال التقنيات المالية الحديثة.

تناقش الطاولة المستديرة أربعة محاور رئيسة مرتبطة بالتقنيات المالية الحديثة تشمل: التقنيات المالية الحديثة والشمول المالي، والمنهجيات الرقابية والإشرافية على التقنيات المالية الحديثة، والعملات الرقمية للبنوك المركزية، وإطار إدارة مخاطر التهديدات الإلكترونية.

سيتمحور النقاش حول متابعة سبل الاستفادة من التقنيات المالية لمعالجة تداعيات إجراءات البنوك المراسلة بالتالي دعم فرص الشمول المالي، ومناقشة الأدوات المناسبة للرقابة والإشراف في ظل التفاوت الكبير في طبيعة التقنيات وعدم الوضوح في الأدوات المتاحة، والفرص والتحديات المتاحة للمصارف المركزية على صعيد العملات الرقمية، ومدى مناسبة إصدار عملات وما الشروط والتداعيات على السياسة النقدية وعلى نظم الدفع، إلى جانب مناقشة متطلبات إدارة فعالة لمواجهة التهديدات الإلكترونية في القطاع المالي والمصرفي.

في هذه المناسبة، أشار معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي الى أهمية الموضوعات والقضايا التي تتناولها الطاولة المستديرة، منوهاً بالفرص والتحديات التي تحملها التقنيات المالية الحديثة للقطاع المالي والمصرفي، مؤكداً على ضرورة تضافر جهود السلطات المعنية والمصارف المركزية على مستوى العالم والتعاون فيما بينها ومع الأطر الدولية المعنية. كما أكد معاليه على مناسبة الطاولة المستديرة لتعزيز تبادل التجارب والخبرات في مجال تطوير الضوابط الرقابية والتنظيمية لخدمات وحلول التقنيات المالية الحديثة في ظل اختلاف القوانين والتشريعات، مشيداً باهتمام المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بمواضيع التقنيات المالية.

قرضا ًلدعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

صندوق النقد العربي يقدم لجمهورية السودان قرضاً

بقيمة 22.8 مليون دينار عربي حسابي تعادل حوالي 100 مليون دولار أمريكي

لدعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

التوقيع على اتفاقية قدم صندوق النقد العربي بموجبها قرضاً لجمهورية السودان

تم يوم الثلاثاء الموافق 10 أبريل 2018، في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية، على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، التوقيع على اتفاقية قدم صندوق النقد العربي بموجبها قرضاً لجمهورية السودان بإطار تسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث قام بالتوقيع عن جمهورية السودان معالي الدكتور محمد عثمان سليمان الركابي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، ومحافظ الصندوق عن جمهورية السودان،

وعن صندوق النقد العربي معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق.

تبلغ قيمة القرض المقدم من الصندوق 22.8 مليون دينار عربي حسابي، تعادل حوالي 100 مليون دولار أمريكي، ويدعم القرض برنامج إصلاح يهدف إلى تهيئة بيئة مواتية للمشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، بما يُسرّع من وتيرة النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، ويوفر فرص العمل.

بتقديم القرض المشار إليه، يكون الصندوق قد قدم 15 قرضاً لجمهورية السودان منذ بداية نشاطه الإقراضي، تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 134 مليون دينار عربي حسابي، تعادل نحو 582 مليون دولار أمريكي. على صعيدٍ آخر، وفّر الصندوق من خلال برنامج تمويل التجارة العربية، تسهيلات ائتمانية، استفادت منها الوكالات الوطنية السودانية المعتمدة لدى برنامج تمويل التجارة العربية وعددها 23 وكالة، حيث بلغت القيمة الإجمالية لاتفاقيات خطوط الائتمان التي تم إبرامها مع البرنامج حوالي 144 مليون دولار أمريكي. بذلك تصل تمويلات صندوق النقد العربي وبرنامج تمويل التجارة العربية المقدمة إلى جمهورية السودان إلى حوالي 726 مليون دولار.

لا تقتصر علاقات التعاون بين جمهورية السودان وصندوق النقد العربي فقط على الجانب التمويلي، حيث أن الصندوق يوفر فرص تدريب للكوادر الفنية السودانية الرسمية العاملة في الأجهزة المالية والنقدية والإحصائية، ذلك من خلال معهد السياسات الاقتصادية التابع له.

في هذا الإطار، استفاد حتى الآن 685 متدرباً من الدورات وحلقات وورش العمل التي نظمها الصندوق في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والنقدية والمالية.

إضافة إلى ذلك، تستفيد جمهورية السودان من برامج المعونة الفنية المختلفة التي ينفذها الصندوق، إضافة إلى المبادرات التي يتبناها الصندوق بهدف مساعدة الدول الأعضاء في رفع كفاءة وتطوير القطاع المالي والمصرفي.

من جانب آخر، تستفيد جمهورية السودان من دعم الصندوق في مجال تعزيز القدرات في مجال العمل الإحصائي، بإطار مبادرة “عربستات”.

جامعة الحكمة تحتفل بتخرج دفعة الصمود بذمار

ذمار _ إياد الوسماني:

 

احتفلت مؤسسة الحكمة التعليمية (الجامعة – المعهد) بذمار بتخرج أكثر من 300 خريج وخريجة من مختلف التخصصات تحت مسمى دفعة الصمود دفعة الصمود – تألقنا رغم الصعاب، صباح يومي الأربعاء والخميس لحملة شهادتي الدبلوم والبكالوريوس للعام الدراسي 2015م-2016م، في مختلف التخصصات الطبية والإدارية والإنسانية.

 

أفتتح الحفل بالسلام الوطني وأية من الذكر الحكيم، وألقيت عدد من الكلمات منها كلمة المحافظة وكلمة الجامعة وكلمة الطلاب، ومن خلال هذه الكلمات عبر الجميع عن حبهم للوطن وأهمية التعليم في الوضع الراهن، مؤكدين على أن الوطن لن ينهض الا بالتعليم.

 

تخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والتعبيرية الوطنية التي عكست روح الصمود والوطنية للمتخلفين واختتمت بتكريم قيادات المحافظة والطلاب والطالبات الخريجين والخريجات من التخصصات التالية وهيالتخصصات الطبية (صيدلة – مختبرات – صحة مجتمع – مساعد طبيب) والإدارية (محاسبة – إدارة أعمال – إدارة صحية) والإنسانية (شريعة وقانون).

 

حضر الحفل عددا من قيادة المحافظة والمكاتب التنفيذية والقيادات العسكرية والأمنية بالمحافظةوفي مقدمتهم وكيلي المحافظة الأستاذ/ محمد محمد عبد الرزاق، والأستاذ/ محمود محمد الجبين، وأيضاقيادة الجامعة وهم رئيس الجامعة د/مختار عثمان،ومدير الجامعة د/محمد مطهر خالد، وكافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية للجامعة

تأجيل قرار التنسيق للقبول في جامعة صنعاء الى الاحد

اجتمع اليوم الخميس دكاترته كلية الطب مع رئاسة الجامعه واتفق الجميع علي تأجيل العمل بالجدول الموضح الي يوم الاحد الموافق 5/31 والاجتماع بمجلس الجامعه الذي سوف يتخذ القرار النهائي بالتنسيق او تأجيل التنسيق ألي بعد عيد الفطر المبارك  كونها الجهة المخول وقد طرحت عدد من الحلول من ضمنها التنسيق عبر النت .

حيث لازال الموضوع غير محدد الى الان والقرار النهائي الاحد القادم

مواعيد القبول والتسجيل في جامعة صنعاء للنظام العام

إعلانه جامعة صنعاء عن مواعيد القبول والتسجيل للنظام العام في جميع الكليات وكم هو مبين في الجدول حسب المواعيد

مواعيد القبول والتسجيل في جامعة صنعاء للنظام العام

ملاحظة : سوف يتم موافاتكم عن اي تعديل او اقتراح ان وجد بسبب الاوضاع

تعديل

تأجيل قرار التنسيق للقبول في جامعة صنعاء الى الاحد 6/31

رقم الكلية التخصص فترة التنسيق للمفاضلة موعد اجراء القبول النهائي
من الى من الى
1 الطب والعلوم الصحية طب بشري الاحد5/31 الخميس6/11 الاحد6/21 الخميس6/25
طب الاسنان عام الاحد5/31 الخميس6/11 الاحد6/21 الخميس6/25
الصيدلة عام الاحد5/31 الخميس6/11 الاحد6/21 الخميس6/25
2 الطب والعلوم الصحية مختبرات طبية الخميس6/11 الاحد6/21 الخميس6/25 الخميس7/2
تمريض عالي الخميس6/11 الاحد6/21 الخميس6/25 الخميس7/2
3 الهندسة جميع التخصصات الاحد6/14 الخميس6/25 الاحد7/5 الخميس7/9
4 الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات جميع التخصصات الاحد6/21 الخميس7/2 الخميس7/9 الاربعاء7/15
5 بقية الكليات جميع التخصصات الاربعاء7/1 الخميس7/30

مواعيد القبول والتسجيل في جامعة صنعاء للنظام العام

رئاسة جامعة صنعاء تقرر استئناف الدراسة من يوم غد الأحد

إدريس الطيار/ خاص

عقد اليوم السبت اجتماعا استثنائياً في جامعة صنعاء وترئس الاجتماع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور حمود الظفيري مع نواب عمادة الكليات للشئون الطلاب في الجامعة .

ومن خلا ل الاجتماع قرر استئناف الدراسة في كليات ومرافق الجامعة بدءا من يوم غد الأحد وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور حمود ا لظفير ي إن استمرار الدراسة يمثل الأمل المنشود لكل الطلبة وعلى الجميع الوقوف بمسؤولية لتجنيب الجامعة الصراعات والنزاعات ويأتي استئناف الدراسة بعد قصف لتحالف الدولي الجوى على مواقع الحوثيين في صنعاء وبعض الطلاب يرفضون الدراسة ويسافرون من العاصمة ويطالبون بتأجيل الدراسة حتي تعود الأمور على ما كانت عليه من قبل

جامعة صنعاء

تنظيم داعش تهدد بتفجير جامعة في لاهور

أعلن مسؤولون أن جامعة في مدينة لاهور شرقي باكستان تشهد حالة تأهب أمني يوم الأربعاء بعدما أرسل مسلحو تنظيم داعش خطاب تهديد بتفجير الحرم الجامعي.

 وصل الخطاب إلى جامعة الهندسة والتكنولوجيا عبر البريد من التنظيم المتشدد. وقالت المتحدثة باسم الشرطة نبيلة غضنفر :”ننظر للتهديد بجدية شديدة نظرا للوضع الأمني السائد .. تم تعزيز إجراءات الأمن حول الجامعة”. وأضافت أن المسؤولين يحققون في احتمال أن يكون الخطاب مجرد خدعة.

ولم تكشف الشرطة عن محتوى الخطاب بشكل دقيق. وقال مسؤول آخر في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه إن التنظيم هدد بإرسال مفجر انتحاري أو مهاجمة الجامعة بعدة قنابل.

ولم يتضح السبب وراء استهداف التنظيم للجامعة. وظهرت منشورات وكتابات على الجدران لتنظيم داعش في مدن بأنحاء باكستان، ولكن وزير الداخلية نزار علي خان نفى الشهر الماضي أن للتنظيم وجود في الدولة.

إجراءات التقويم الذاتي تقيمها جامعة العلوم الحديثة ورشة تدريبية

بالتعاون مع مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة تقيم جامعة العلوم الحديثة ورشة تدريبية
بعنوان ( إجراءات التقويم الذاتي ) وذلك يوم السبت الموافق 28 /2 /2015م الساعة 9 صباحا بقاعة المؤتمرات بالمركز الرئيسي للجامعة
وعليه تهيب رئاسة الجامعة جميع العاملين من الاداريين والاكاديمين بالجامعة حضور فعاليات الورشة التدريبة للأهمية.
إجراءات التقويم الذاتي.