الرياضة

لمحة عن أهمّ أرقام “كلاسيكو” الكرة الفرنسية بين مرسيليا وسان جيرمان

تعود عجلة الدوري الفرنسي إلى الدوران بعد توقّف دام أسبوعين لإفساح المجال أمام منتخب “الديوك” الذي خاض مباراتين وديتين أمام البرازيل (1-3) والدنمارك (2-0) في إطار استعداداته لبطولة أمم أوروبا التي ستقام في بلد الأنوار العام المقبل.

وتتّجه الأنظار خلال هذه المرحلة الحادية والثلاثين إلى قمّة “الفيلودروم” التي ستجمع أولمبيك مرسيليا بضيفه باريس سان جيرمان الأحد.

وتلوح الموقعة المرتقبة مشوّقةً إلى أبعد الحدود خصوصاً في ظلّ الصراع المحتدم من أجل لقب “الليغ 1” فضلاً عن التنافس التاريخي الكبير الذي ظلّ يرافق مواجهات الفريقين على مرّ الزمان.

وينطلق الفريق الباريسي متصدّر الدوري الفرنسي برصيد 59 نقطة بحظوظ أوفر على الورق للخروج بنقاط الفوز على حساب مرسيليا الثالث برصيد 57 نقطة.

وتلعب عديد المعطيات لمصلحة فريق العاصمة الفرنسية المنتشي بتأهل تاريخي على متصدّر “البريمر ليغ” تشيلسي في عقر داره بتعادله (2-2) بعد أن كان تعادل ذهاباً (1-1) على ملعب “حديقة الأمراء”.

ومن بين أهمّ النقاط التي تدعم حظوظ سان جيرمان في مواجهة الأحد أنه لم يخسر في آخر 8 مباريات رسمية خاضها أمام مرسيليا إذ فاز سبع مرّات وتعادل في مناسبة وحيدة مسجلاً هدفين في كل مباراة منها.

كما أنّ مرسيليا لم يفز في آخر 3 مباريات خاضها على أرضه في الدوري الفرنسي بتعادله مرتين وخسارته مرة واحدةً بعد أن حقق سلسلة إيجابية بلغت 11 انتصاراً متتالياً.

ولم يخسر باريس سان جيرمان أمام أحد فرق الصدارة الخمسة في الدوري الفرنسي هذا الموسم (فاز 3 مرّات وتعادل في 4 مناسبات) بينما انتصر مرسيليا مرةً واحدةً فقط في آخر 6 مباريات خاضها أمام أحد فرق الصدارة الخمسة في الدوري (تعادل مرتين وخسر في 3 مناسبات).
وممّا يعزّز فرص الفريق الباريسي في تحقيق الانتصار خبرة مديره الفنّي لوران بلان الذي لم يخسر سوى مباراة واحدة فقط من آخر 9 خاضها أمام مرسيليا في الدوري كمدرب إذ فاز 4 مرّات وتعادل في بقية اللقاءات.

وسيعوّل سان جيرمان على سلاحه الفتّاك ونجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش هدّاف فريق العاصمة الفرنسية برصيد 17 هدفاً.

وسجّل “إبرا” 6 أهداف في 6 مباريات رسمية خاضها أمام مرسيليا وهو على بعد هدف واحد من تسجيل 100 هدف مع باريس سان جيرمان في جميع المنافسات.

في المقابل قد تقلب بعض الحيثيات المواجهة لمصلحة فريق جنوب فرنسا المتربّص بالمتصدّر.

وخسر مرسيليا في مباراة واحدة فقط من آخر 8 لقاءات خاضها في الدوري الفرنسي إذ فاز 3 مرّات وتعادل في 4.


كما سجّل فريق المدرّب مارسيلو بيلسا 60 هدفاً هذا الموسم في الدوري الفرنسي، أكثر من أي فريق آخر. وهي أفضل حصيلة له بعد 30 مباراة في موسم واحد بالمسابقة المحلّية منذ موسم 1989-1990.

ويملك مرسيليا أسلحةً بديلةً على دكّة الاحتياط أبرزها ميتشي باتشواي الذي سجّل 5 أهداف كلاعب بديل هذا الموسم في الدوري الفرنسي، أكثر من أي لاعب آخر.

وبالإضافة إلى ذلك فقد تفوّق سان جيرمان في مباراة واحدة فقط من آخر 7 خاضها خارج أرضه في الدوري الفرنسي إذ تعادل 3 مرّات وخسر في 3.

كما يعاني الفريق الباريسي من مشاكل دفاعيّة إذ حافظ على نظافة شباكه مرتين فقط في آخر 11 مباراة خارج أرضه في الدوري الفرنسي.

Previous post
كارلو يصرح بعدم اهتمامه بتدريب إيطاليا، لكنه منفتح للعودة إلى ميلان.
Next post
“الصليب الأحمر” تدعو إلى هدنة مؤقتة باليمن