أخبار محلية

روسيا تدعو لعقد اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة “توقفات إنسانية”

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا، اليوم السبت، بشأن اليمن بعد أن دعت البعثة الروسية لدى هيئة الأمم المتحدة إلى عقد جلسة مشاورات مغلقة لبحث اقتراح لإعلان “توقفات إنسانية” في الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودة في اليمن.
ومن المقرر أن يجتمع المجلس المؤلف من 15 عضوا في الساعة 1100 صباحا (1500 بتوقيت غرينتش) السبت.

وسيمثل البعثة الروسية في الاجتماع فلاديمير سافرونكوف، نائب مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة.

وفي غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عملية إجلاء المواطنين الروس وكذلك رعايا البلدان الأخرى لرابطة الدول المستقلة من اليمن بواسطة طائرات روسية ستستمر اليوم السبت.

وتخطط السفارة الروسية في صنعاء لإجلاء حوالي 80 مواطنا روسيا أعربوا عن رغبتهم في مغادرة البلد بسبب استمرار القتال فيه.

روسيا تستمر غدا السبت في إجلاء مواطنيها ورعايا الدول الأخرى من اليمن
يذكر أن طائرتين روسيتين أقلتا، يومي الخميس والجمعة الماضيين، 311 شخصا من صنعاء إلى موسكو، منهم 152 مواطنا روسيا، و159 شخصا من رعايا الدول الأخرى، بما في ذلك من أوزبكستان (47)، وبيلاروسيا (16)، وأوكرانيا (8)، وقيرغيزيا (6)، ومولدافيا (4).

وكان من بين ركاب الطائرتين أيضا مواطنون من صربيا وسوريا وليتوانيا وبولندا وغيرها من البلدان.

وقالت السفارة الروسية في صنعاء في بيان نشرته في صفحتها على “الفيسبوك”، إن السفارة تواصل عملها بالشكل المعتاد، معربة عن ثقتها بأنه لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية، بل المطلوب الآن وقف القتال واستئناف العملية السياسية.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن وزارته تتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية موظفيها في اليمن. وفي هذا السياق تم إجلاء جميع الدبلوماسيين وغيرهم من العاملين الروس من القنصلية العامة الروسية في عدن بواسطة سفينة تابعة للأسطول البحري الحربي الروسي تواجدت في المنطقة.

Previous post
الآلاف يتظاهرون في “إب” للمطالبة بـ”إطلاق المختطفين”
Next post
كارلو يصرح بعدم اهتمامه بتدريب إيطاليا، لكنه منفتح للعودة إلى ميلان.