ثقافه

اليمن ضمن أضعف جوازات السفر

اليمن ضمن أضعف جوازات السفر التي لا تتيح لحاملها سوى السفر

حلت 5 دول في المرتبة الأولى في مؤشر اقوى جوازات السفر وهي دول تتيح جوازت سفر مواطنيها السفر إلى 174 بلدا بدون تأشيرة، وهي كل من السويد والولايات المتحدة والمانيا وفنلندا وبريطانيا.

تليها في المرتبة الثانية كل من كندا والدنمارك اللتان تتمتعان بحرية السفر لحملة جواز سفرهما إلى 173، أما في المرتبة الثالثة فهناك فرنسا وبلجيكا واليابان وكوريا وللوكسمبورغ والبرتغال وهولندا واسبانيا.


جاءت الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر (على الترتيب، ضمن أفضل جوازات السفر بين الدول العربية) فيما حلت 7 دول عربية، بحسب مؤشر هنلي أند بارتنرز الذي صدر اليوم.

تصدرت الكويت بين الدول العربية في المرتبة 54 عالمية ويسمح جوازها بالسفر بلا تأشيرة إلى 78 بلدا تلتها الإمارات بالمرتبة 55 مع قدرة حاملي جواز السفر فيها على السفر إلى 77 بلدا (علما أنها ستقفز عدة مراتب قريبا مع حرية السفر إلى دول شنغن بلا تأشيرة لتتصدر الدول العربية) أما قطر فقد حلت في المرتبة 56 مع حرية السفر بالجواز القطري إلى 75 بلدا.


أما أدنى عشر دولة فهناك 7 منها من الدول العربية التي لا تتمتع بجواز سفر قوي وهي كل من أرتيريا وليبيا والسودان والصومال وسوريا وفلسطين، وأفغانستان والعراق وباكستان ونيبال.

Previous post
الحوثيون وموالون لصالح يسيطرون على قصر عدن الرئاسي
Next post
الحوثيون يخطفون نجل عبدالعزيز جباري من منزله