اخبار دولية

صحيفة.. يتوقع زيارة الرئيس الصيني إلى باكستان في العاشر من أبريل الجاري

من المتوقع أن يقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة باكستان في العاشر من أبريل الجاري، وأفادت مصادر لصحيفة دون أنه سيتم توقيع أكثر من عشرين مذكرة للتفاهم بين البلدين خلال الزيارة في مجال الطاقة النووية، وبناء ميناء جوادر، والممر الاقتصادي الباكستاني الصيني، والطاقة والتجارة والاستثمار.

وتتطلع باكستان إلى زيارة الرئيس الصيني منذ الأشهر العشرة الماضية، وقد تأجلت زيارتين مقررة له خلال هذه الفترة.

وقال المتحدث باسم أمانة الجمعية الوطنية الباكستانية أن الرئيس الصيني سيلقي كلمة خلال دورة مشتركة لقاعتي البرلمان الباكستاني في اليوم الثاني من زيارته، حيث سيطلب الرئيس الباكستانية ممنون حسين اجتماع البرلمان قبل يوم من خطاب الرئيس الصيني، لكن الحكومة الباكستانية من جانبها لم تحدد التاريخ حتى الآن.

وتقول مصادر أنه من المتوقع أن يتبادل الرئيس مع أعضاء البرلمان خطط الصين إزاء مستقبل الصداقة الباكستانية الصينية.

وذكرت مصادر أن الحكومة الباكستانية ترغب في جعل زيارة الرئيس الصيني لباكستان تاريخية، ويجري التخطيط الشامل لعرض الإمكانيات الاجتماعية والاقتصادية المتاحة في باكستان.

لكن وبالرغم من أن أمانة الجمعية الوطنية مشغولة في الترتيبات لخطاب الرئيس الصيني خلال الدورة المشتركة للبرلمان، لم تعلن وزارة الخارجية الباكستانية بشكل رسمي الزيارة حتى الآن.

وقال السفير الصيني لدى باكستان سون وى دونغ في العاشر من مارس المنصرم أن زيارة الرئيس الصيني إلى باكستان خلال شهر مارس قد ألغيت بسبب بعض الالتزامات المحلية للرئيس، حيث كان من المتوقع أن يحضر العرض العسكري في اليوم الوطني الباكستاني الذي صادف 23 مارس وفقاً للخطة السابقة.

وأوضح السفير أنه كان يتوجب على الرئيس الصيني حضور الدورة الحالية للبرلمان في بكين والتي تعقد مرة واحدة في السنة، ويلزم على جميع القادة الصينيين التواجد في البلاد لحضور الدورة. وقبل ذلك كانت زيارة الرئيس الصيني إلى باكستان قد ألغيت في سبتمبر عام 2014م بسبب المخاوف الأمنية.

 

اظهر المزيد

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق