اخبار عربية

أمير دولة قطر في باكستان لتطوير العلاقات الثنائية

وصل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ظهر الاثنين إلى باكستان مستهلاً جولة أسيوية تشمل كلا من باكستان، وسريلانكا، والهند، وكان في استقبال سموه بقاعدة “نور خان” الجوية بمدينة راولبندي رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بالحكومة الباكستانية، وتأتي زيارة سموه لباكستان تلبية لدعوة خاصة تلقاها من رئيس الوزراء الباكستاني نوازشريف، والتقى سموه بالقصر الرئاسي في إسلام آباد الرئيس الباكستاني ممنون حسين الذي قال إن باكستان تولي اهتماماً كبيراً لعلاقاتها الثنائية مع دولة قطر، وأنها ترغب في تعزيز وتطوير هذه العلاقات إلى تعاون يشمل جميع مجالات المنفعة المتبادلة. وأضاف وفقاً لبيان صادر عن الرئاسة الباكستانية أن العلاقات الوثيقة التي تربط باكستان بدولة قطر توفر قاعدة أساسية لتعزيز الشراكات الثنائية في مختلف المجالات، وأن الزيارة الرسمية الأولى للشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد تعيينه أميراً لدولة قطر إلى باكستان تعد تطوراً هاماً على صعيد العلاقات الثنائية.

وأكد أن باكستان ترحب بالاستثمارات القطرية في مختلف المشاريع لديها لاسيما في مجال الطاقة والبنية التحتية، وأنها تأمل بأن تشارك دولة قطر في تمويل مشروع سد “نيلوم ـ جهلوم” لطاقة الكهرومائية. ودعا إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين ليرقي إلى مستوى العلاقات القائمة بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال الدفاع.

كما أعرب عن أمله في أن تدعم دولة قطر الإبرام المبكر لاتفاقية التجارة الحرة المقترحة بين باكستان ودول مجلس التعاون الخليجي. وهنأ الرئيس ممنون حسين الشيخ تميم بن حمد على استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم في عام 2022م. كما التقى أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس الوزراء الباكستاني محمد نواز شريف في ديوان رئاسة الوزراء، وعقب اللقاء الثنائي عقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها بحث علاقات التعاون الثنائية القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى تبادل الآراء حول آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر الجلسة أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه. وحضرها من الجانب الباكستاني عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

ثم رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وسمو أمير دولة قطر مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين، فقد تم التوقيع على اتفاقية التعاون في المجال الثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية، ومذكرة تفاهم في مجال الشباب والرياضة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية.

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي الأول للتعاون في مجالات التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي لاتفاق التعاون الثقافي والعلمي والفني والتربوي والإعلامي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية.

إثر ذلك استقبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مقر إقامته بإسلام آباد رئيس الجمعية الوطنية بالبرلمان الباكستاني سردار أياز صادق، حيث تم بحث ومناقشة مجالات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها.

كما استقبل سموه رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية الجنرال راشد محمود وتم خلال اللقاء تناول عدد من الموضوعات محل الاهتمام المتبادل.

هذا وأقام رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف مأدبة عشاء الليلة الماضية تكريماً لسمو أمير دولة قطر.

 

الوسوم
اظهر المزيد

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق