الاقتصاد

الأسهم الباكستانية تسجل تراجعاً قياسياً خلال الأسبوع الماضي

سجلت الأسهم الباكستانية تراجعاً قياسياً خلال الأسبوع التجاري المنصرم الذي بدأ يوم الاثنين الماضي وانتهى يوم الجمعة نظراً لتراجع الاستثمار الأجنبي والمحلي في أسهم شركات الاسمنت والطاقة التي شهدت انتعاشاً قوياً خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وخسر مؤشر بورصة كراتشي كبرى أسواق الأسهم الباكستانية 499 نقطة خلال الأسبوع المنصرم ليسجل بذلك تراجعاً قياسياً في البورصة.

وفضل المستثمرون جني الأرباح في أسهم شركات الاسمنت والطاقة بدلاً من ضخ الاستثمارات فيها، نظراً لتقلب أسعار النفط في السوق العالمية وسيطرة التوتر السياسي على الساحة المحلية في باكستان بسبب المنافسة الشديدة بين الأحزاب السياسية الرئيسية على انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت يوم الخميس الماضي.

ومع تراجع القيمة السوقية لأسهم شركات الاسمنت والطاقة إلا أن أسهم البنوك التجارية المحلية شهدت تحسناً جيداً خلال الأسبوع الماضي. من جهة أخرى تراجع احتياطي باكستان من العملة الصعبة خلال الأسبوع الماضي بمعدل 90 مليون دولار بسبب تسديد باكستان قسط القرض الذي حصلت عليه من صندوق النقد الدولي، وأدى ذلك إلى هبوط احتياطي العملة الصعبة لدى باكستان دون الحد القياسي الذي حافظت عليه خلال الشهرين الماضيين والبالغ 16 مليار دولار.

Previous post
باكستان تتطلع إلى تعزيز الروابط التجارية مع أفغانستان
Next post
اعتقال رئيس شرطة زائف بمدينة كراتشي