اخبار دولية

قيادي داعش المعتقل في باكستان يعترف بحصول الدعم من أمريكا

اعترف يوسف السلفي القيادي بتنظيم داعش الإرهابي الذي اعتقلته الشرطة الباكستانية الشهر الماضي من مدينة لاهور عن اتصالاته بجهات في الولايات المتحدة وحصوله على الدعم والتمويل منها.

وأوضحت صحيفة “ايكسبريس” الباكستانية على موقعها الالكتروني نقلاً مصادر وصفتها بالمطلعة على التحقيق الجاري مع السلفي من قبل الأمن الباكستاني أن السلفي سوري الجنسية من أصول باكستانية، وقد قدم إلى باكستان قبل خمسة أشهر عن طريق تركيا لتجنيد مقاتلين باكستانيين ونقلهم إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي. وبيّنت المصادر أن السفلي اعترف خلال التحقيق بأنه اعتقل في تركيا، ولكنه تمكن من الإفلات والوصول إلى مدينة لاهور الباكستانية، وأنه كان يحصل الدعم المادي من جهات في الولايات المتحدة. وذكرت أن الحكومة الباكستانية ناقشت مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته الأخيرة لإسلام آباد اعتراف السلفي عن حصوله على الدعم من جهات بأمريكا، فضلاً عن مناقشة ذلك مع القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية الجنرال لويد أوستن الذي زار باكستان قبل أسبوعين. وأضافت أن السفلي كشف لأجهزة الأمن الباكستاني أنه كان يعمل بالتعاون مع إمام مسجد باكستاني على تجنيد مقاتلين من باكستان للانضمام إلى صفوف تنظيم داعش بسوريا، وأنه كان يحصل على ستمائة دولار كمكافأة على تجنيد كل مقاتل. كما سردت المصادر التي نقلت عنها صحيفة “ايكسبريس” هذه المعلومات أن الولايات المتحدة تدين بشدة ما يقوم به تنظيم داعش ولكنها لم تثبت جدارتها في قطع مصادر التمويل من أمريكا لهذا التنظيم الإرهابي.

وقالت إنه يجب على الولايات المتحدة معالجة الشبهات التي تدور حولها إزاء تمويل هذا التنظيم الإرهابي، مشيرة إلى أن من الملاحظات المأخوذة على الولايات المتحدة في هذا الصدد أنها تحارب تنظيم داعش في العراق ولكنها لا تكافح تواجده في سوريا.

والجدير بالذكر أن الأجهزة الباكستانية اعتقلت في عقد التسعينات من القرن الماضي عناصر إرهابية من باكستان، واكتشفت أن هذه العناصر تحصل على التمويل من الولايات المتحدة عبر بطاقات صراف آلي تابعة لـ”سيتي بنك” الأمريكي، وأن حكومة رئيس الوزراء نواز شريف في ذلك الوقت قد أثارت القضية مع الولايات المتحدة، ولكن الجانب الأمريكي لم يتعامل معها بجدية.

 

Previous post
اقوى صحيفة في اوروبا تقول … عمر عبدالرحمن افضل لاعب في العالم
Next post
نواز شريف .. باكستان تريد علاقات جيدة مع الهند