اخبار دولية

قادة عسكريون بارزون من افغانستان وباكستان يناقشون أمن الحدود

أعلن الجيش أن قائد عسكري بارز بالجيش الباكستاني قام بزيارة افغانستان لمناقشة أمن الحدود في ظل تنامي التعاون العسكري بين الجانبين. وقال بيان عسكري إن قائد منطقة بيشاور العسكرية الجنرال هداية الرحمن المشرف على العملية العسكرية ضد المسلحين، قام بزيارة افغانستان يوم الأحد والتقى بنظيره الأفغاني. وقال البيان “خلال الاجتماع تمت مناقشة سبل ووسائل تعزيز آلية التنسيق الحدودي القائمة بالفعل”.

ويجري القادة العسكريون والمسؤولون الأمنيون حاليا مشاورات منتظمة لمشاركة المعلومات الاستخباراتية وتنسيق العمليات الأمنية على الجانبين في مناطق الحدود الهشة.

واتفق رئيس الأركان العامة للجيش الأفغاني شير محمد كريمي خلال لقائه الشهر الماضي مع نظيره الباكستاني الجنرال رحيل شريف في روالبيندي على أن يعقد القادة التابعين لهم اجتماعا في أقرب وقت ممكن لتعزيز تنسيق العمليات الأمنية عبر الحدود.

كما شارك في اجتماع الأحد مندوبين لشرطة الحدود الأفغانية وقوات المساعدة الأمنية الدولية. وقال مسؤولون إن باكستان وافغانستان اتفقتا أيضا على إعادة تشغيل المراكز المشتركة لمراقبة الحدود من أجل تنسيق العمليات ضد المسلحين ومشاركة المعلومات الاستخباراتية حول التحركات غير المشروعة عبر الحدود. وسيتم إعادة تفعيل مراكز تنسيق مراقبة الحدود عند منطقتي تورخام وسبين بولداك باعتبارهما المنطقتين الرئيسيتين للعبور عبر الحدود حسبما أعلنت مصادر. وقال الجيش إن الجانبين اتفقا على إجراء اتصالات منتظمة، ومن المقرر أن يقوم الليفتانت جنرال ناصر خان جانجوا قائد القوات الباكستانية في بالوشستان بزيارة افغانستان يوم الأربعاء. وقال البيان “تهدف تلك الزيارات لتعزيز العلاقات بين الجيشين والبلدين”.

وزاد التعاون بين البلدين في أعقاب الهجوم الوحشي الذي نفذته طالبان على مدرسة يديرها الجيش في بيشاور وأسفر عن مقتل 140 طفلا و10 من العاملين بالمدرسة.

Previous post
300 شاحنة للبنزين تتجه من كراتشي إلى البنجاب لاحتواء أزمة نقص البنزين
Next post
مقتل ستة أشخاص بغارة لطائرة أمريكية بدون طيار شمال غرب باكستان