الصحة

مرض سرطان الكبد

مرض سرطان الكبد

تعريف سرطان الكبد

سرطان الكبد مرض قاتل دائما وعادة يظهر ما بين ال35 وال65 من العمر وعندما يكون المريض منتجا بأقصى طاقته ويتحمل مسؤوليات أسرة. فإن فقدان الأم أو الأب في البلدان النامية يمكن أن يحطم الأسرة.

تشخيص سرطان الكبد

وفي الدول النامية عادة معظم الذين يصابون بالفيروس يلقون حتفهم خلال اشهر من التشخيص.

أما في الدول المتقدمة فإن الجراحة والعلاج الكيماوي يمكن أن يطيلا عمر المريض لسنوات عدة. وفي حالات التهاب الكبد B في بعض المرضى يمكن علاجه بعقار يسمى انترفيرون أو لاميفودين الذي يمكن أن يساعد بعض المرضى ولكن كل من هذين العلاجين عالي التكلفة جدا حيث يكلف الآلاف من الدولارات ولن يكون متوافر قريبا لمعظم المرضى في الدول النامية وأحيانا في حالات تليف الكبد يمكن إجراء جراحة نقل كبد مع معدلات نجاح متراوحة ولكن يظل افضل الحلول هو الوقاية من هذا المرض باللقاح بدلا من علاجه.

مرض سرطان الكبد

لقاح و علاج سرطان الكبد

ولقاح التهاب الكبد B له فاعلية كبيرة وآمن تماما ومنذ عام 1982 هناك اكثر من مليار جرعة للقاح منحت في العالم وهو يعطى على شكل ثلاث جرعات في العضل وقد أظهرت الدراسات أن اللقاح فعال بنسبة 95 % في وقاية الأطفال والبالغين من أن تتطور لديهم عدوى مزمنة إذا لم يكونوا قد أصيبوا بالمرض بعد.

وفي العديد من الدول حيث كانت معدلات إصابة الأطفال من 8% إلى 15% نقصت تلك المعدلات إلى اقل من 1% لدى الأطفال الذين تلقوا اللقاح.

Previous post
قبائل البيضاء بين الدولة اليمنية والنكف القبيلي
Next post
رسائل صباحية للحبيبة والزوجة