الصحة

الجمرة الخبيثة

صورة توضيحة عن الجمرة الخبيثة

ما هو مرض الجمرة الخبيثة

جمرة الخبيثة هو مرض يصيب بشكل مبدئي الحيوانات الثديية التي تتغذى على الأعشاب وإن كان قد اصاب بعض الحيوانات الثديية الأخرى والطيور التى لا تتغذى على الاعشاب ولكن بالنسبة للبشر فإنهم بشكل عام يصابون بالمرض مباشرة أو بشكل غير مباشر من الحيوانات المصابة أو التعرض لمنتجات الحيوانات المصابة ولهذا فإن السيطرة علي الماشية هي المفتاح الأساسي لتقليل خطر الإصابة بالمرض لدى الإنسان ولا توجد حالات مذكورة عن انتقال المرض من إنسان لإنسان آخر ولكن تأثير المرض في الحيوان والإنسان قاتل وكانت منظمة الصحة العالمية قد أصدرت دليلا للسيطرة على المرض والوقاية منه لدى الإنسان والحيوان.

سبب مرض الجمرة الخبيثة

واللافت للنظر أن العامل المسبب لمرض الجمرة الخبيثة بكتيري وخلايا بكتيريا المرض يمكن أن تبقى في بيئة معينة لسنوات وربما لعقود منتظرة أن تنتقل إلى الجسد الذي ستسكن به. والمرض موجود في الحيوانات والبشر في معظم الدول الساحلية في أفريقيا وآسيا وفي بعض الدول الأوروبية الجنوبية وأيضا في الأمريكتين وبعض المناطق في استراليا وينتشر المرض في الحيوانات على شكل متفرق في بعض الدول الأخرى.

صورة توضيحة عن الجمرة الخبيثة
صورة توضيحة عن الجمرة الخبيثة

انواع مرض الجمرة الخبيثة

وهناك ثلاثة أنواع من المرض تصيب البشر: نوع يحدث من خلال دخول الخلية إلى نسيج بشرة الإنسان من خلال جرح أو كشط في الجلد ونوع آخر يحدث نتيجة لتناول اللحوم الملوثة خاصة لحوم حيوان مات من المرض والنوع الثالث وهو ما يعرف بالجمرة الخبيثة الرئوية التي تنتج عن طريق استنشاق هواء ملوث بالمرض. والأشكال الثلاثة من المرض قاتلة إذا لم تعالج على نحو صحيح وسريع.

الوقاية من مرض الجمرة الخبيثة

الوقاية من الجمرة الخبيثة في كل من الإنسان والحيوان تعتمد على إجراءات قياسية في الماشية في المناطق الموبوءة مثل التخلص الآمن من جثث الحيوانات المصابة بالمرض والتلقيح للقطعان المعرضة للخطر وافضل وسيلة آمنة للتخلص من الحيوانات النافقة حرقها بطريقة يمكن أن تضمن التعقيم الساخن للتربة التي دفنت بها وبشكل عملي الأوضاع والظروف المحلية في العديد من الدول المستوطنة تجعل مثل تلك الإجراءات البسيطة صعبة التطبيق. وفي الدول الصناعية الوقاية تعتمد على الزراعة الجيدة وأساليب النظافة الصناعية.

لقاح الجمرة الخبيثة

اللقاحات متوفرة للحيوانات والإنسان وإن كانت على أية حال للإنسان استخدامها يجب أن يكون محصورا في الجماعات العالية التعرض للخطر مثل هؤلاء الذين يتعرضون بسبب مهنتهم لأسباب تعرضهم للخطر مثل العاملين في القواعد العسكرية.

وعزل المريض ليس إلزاميا ولا توجد فترة حجر صحي. وأيضاً ارتداء الملابس والمواد الملوثة الأخرى يجب أن يتم التخلص منها ويفضل أن تحرق.

علاج الجمرة الخبيثة

العلاج بالمضاد الحيوي عادة ينتج عنه شفاء مفاجئ ومثير للأفراد أو الحيوانات المصابة بعدوى الجمرة الخبيثة إذا منحت فور بداية المرض.

وقد يستخدم العلاج بالمضاد الحيوي أيضا للوقاية من المرض في المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض ويعتقد انهم قد تعرضوا للمرض.

Previous post
كيف تقي صحتك الأخطار في عاصفة الغبار ؟
Next post
رسائل صباحية اسلامية جميلة