اخبار دولية

باكستان تتبادل قوائم المنشآت النووية والسجناء مع الهند

تبادلت باكستان والهند قوائم المنشآت والمواقع النووية لتجنب الحوادث العرضية في هذا الميدان ولحمايتها من أي هجوم أثناء أي حرب يمكن أن تندلع بين الجارتين النوويتين في منطقة جنوبي آسيا.

وأوضحت الخارجية الباكستانية في بيان صحفي أنه تم تبادل قوائم المنشآت والمواقع النووية عبر القنوات الدبلوماسية في إسلام آباد ونيودلهي، حيث استلمت الخارجية باكستانية قوائم الجانب الهندي عبر السفارة الهندية في إسلام آباد، في حين قامت السفارة الباكستانية في نيودلهي بتسليم قوائم الجانب الباكستاني للخارجية الهندية.

ويأتي تبادل قوائم المنشآت النووية تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين البلدين في 31 ديسمبر من عام 1988 والتي تم الالتزام بتطبيقها بشكل مستمر منذ عام 1991 بهدف تبادل وقوائم المنشآت والمواقع النووية التي يريد البلدان إدخالها في نطاق هذه الاتفاقية في اليوم الأول من كل عام ميلادي. كما تبادل البلدان قوائم السجناء المدنيين المسجونين لدي بعضهما البعض وفقاً للاتفاقية المبرمة بينهما لتبادل قوائم السجناء بعد كل ستة أشهر. وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية تسنيم أسلم أن باكستان سلمت الجانب الهندي قائم تشمل على أسماء 526 سجيناً هنديا ًبينهم 50 من السجناء المدنيين و476 سجيناً من صيادي الأسماء الذين تم اعتقالهم إثر تجاوزهم المياه الإقليمية الباكستانية. وأضافت أن باكستان استلمت من الجانب الهندي قائمة تشمل على 253 سجيناً باكستانياً مودعين في السجون الهندية بينهم 132 من صيادي الأسماك.

وبيّنت أن قوائم أسماء السجناء المدنيين يتم تبادلها بين إسلام آباد ونيودلهي مرتين كل عام بموجب اتفاق الوصول القنصلي للسجناء الموقع في عام 2008 حيث يتم تبادلها في الأول من يناير وفي الأول يوليو من كل عام.

Previous post
فضل الرحمن يعرب عن عدم ارتياحه إزاء تشكيل المحاكم العسكرية
Next post
الضباب الكثيف يعرقل الحركة البرية والطيران والقطارات في باكستان