الصحة

المضاد الحيوي فوائد ومخاطر الاستخدام

ماهو المضادات الحيوى ؟

المضادات الحيوية هى عباراه عن مواد كيميائية تستخلص من البكتريا أو تصنع بطريقة صناعية لمقاومة الكائنات الحيه الدقيقة ..المضاد الحيوى Antibiotikum

مع الأستخدام الشائع والخاطىء للمضاد الحيوى هذه الأيام تولد شىء يسمى بمقاومة البكتريا للمضاد الحيوى , أى ان نوع المضاد الحيوى المستخدم لم يعد فعال !

فوائد المضاد الحيوي

 فوائد المضاد الحيوي هو عبارة  علاج يصفه الطبيب للعدوات البكتيريّة، إلّا أنّه يتميّز بعدم فاعليته ضد العدوات الناتجة من الفيروسات، لذلك يجب معرفة نوع العدوى سواء أكانت فيروسيّة أو بكتيريّة قبل تناول المضاد الحيوي، فعلى سبيل المثال تُسبب الفيروسات أمراض الجهاز التنفسيّ كنزلات البرد الشائعة والإنفلونزا، وبالتالي فإنّ فوائد المضاد الحيوي غير فعّالة مع هذه الأمراض، وقد يصف الطبيب مضاد حيوي واسع المجال لعلاج مجموعة كبيرة من العدوات؛ حيث إنّ المضاد الحيوي ضيّق المجال يعمل ضدّ أنواع قليلة من البكتيريا فقط، فعلى سبيل المثال تُهاجم بعض أنواع المضادّات البكتيريا الهوائيّة، والبعض الآخر البكتيريا اللاهوائيّة، وقد تُعطى المضادات الحيوية بهدف المقاومة والوقاية وليس العلاج؛ كإعطائها للمريض قبل العملية

مخاطر المضادات الحيوية

 سوء استخدام المضادات الحيوية

يوجد  عوامل تجعل المضاد الحيوي مضر أكثر منه مفيد، ويحدث ذلك في هذه الحالات:

  • وصف الطبيب المضاد الحيوي قبل معرفة الفيروس المسبب للعدوى.
  • تناول المضاد الحيوي عند الشعور بالتعب فوراً ، بغض النظر عن سبب المرض.
  • قد تشخص مرضك بشكل ذاتي فتقوم بشراء الدواء من الصيدلية من تلقاء نفسك.
  • شراء المضاد الحيوي من وصفة طبية سابقة.

اضرار المضاد الحيوي

اضرار المضادات الحيوي هناك العديد من اضرار المضادات الحيوية بسبب بعض التصرفات الخاطئة وسوء استخدام المضاد الحيوي ،

من اضرار المضاد الحيوية:

  1. سوء استخدام المضاد الحيوي، يعني أن تناول المضاد الحيوي لا يفلح مع بعض الأمراض الفيروسية .
  2. تأخذ المضاد الحيوي عندما يكون لديك عدوى فيروسية بالفعل، فالمضاد الحيوي مازال يقاوم البكتيريا في جسمك، البكتيريا المفيدة أو التي لا تسبب المرض ، وبهذا تعزز من مقاومة البكتيريا المسببة للمرض مثل بكتيريا المكورات العنقودية المسببة لالتهاب الحلق ، ويعرف هذا بهدر العلاج.
  3. تناول المضادات الحيوية بكثرة والإفراط في التناول يسبب مقاومة البكتيريا للمرض، فالإفراط في تناول المضادات الحيوية يسبب تطور البكتيريا داخل جسمك ويعزز من مقاومة البكتيريا للدواء.
  4.  الأشخاص يسيئون استخدام المضادات الحيوية مثل شرائه مباشرةً من الصيدلية دون معرفة عدد الجرعات المناسبة لهم.

نوعان من المضادات الحيوية:

طبيعية وصناعية.

1. المضادات الطبيعية:

مضاد حيوي طبيعي يستخدم فيها مواد من الطبيعة نباتات وأعشاب وثمار، تدمج معًا تبعًا لخصائصها وفوائدها وتعطى للمريض.

2. المضادات الصناعية:

هي المضادات التي تنتجها شركات الأدوية وتعتمد في تركيبها على مواد موجودة في الطبيعة، مثل البنسلين الذي تنتجه أنواع معينة من الفطريات. أو مضادات صناعية التركيب تمامًا لا يدخل في تركيبها أي مواد طبيعية.

الأمراض لا ينفع معها المضاد الحيوي

أذا انت مصاباً بهذه الأمراض وتناولت مضاد حيوي فبالتأكيد شعرت بالإعياء أكثر وبأعراض المرض لأنك قمت بتعزيز مقاومة البكتيريا للمرض، مثل:

  1. نزلات البرد الأنفلونزا
  2. معظم التهابات الحلق
  3. معظم التهابات الأذن
  4. معظم حالات الكحة والسعال
  5. بعض التهابات الجيوب الأنفية
  6. التهابات المعدة والأمعاء الفيروسية وتعرف بأنفلونزا المعدة.

وينتج ذلك بسبب الأخطاء الشائعه والمتكرره للمرضى وهى :

– الأستخدام المفرط للمضادات الحيوية بدون داعى أو بمجرد الأصابة بعدوى بسيطه والتى من الممكن أن يقوم الجهاز المناعى بالتعامل مع هذه العدوى البسيطه بدون الحاجه للمضاد الحيوى .- عدم استكمال جرعة المضاد الحيوى ; الجرعة  تكون لمدة أسبوع وليست يوم أو يومين ففى حال استخدام المضاد الحيوى لمدة يوم واحد أويومين فقط سيشعر المريض بتحسن مؤقت لضعف البكتريا
ولكنه بعد الانقطاع عن جرعة المضاد الحيوى الكامله تعود البكتريا أقوى مما كانت عليه وتقاوم هذا النوع من المضاد الحيوى وبالتالى سيفقد هذا النوع فعاليته .- القدوم على أقوى المضادات الحيوية حتى لو ان البكتريا يمكن أن يقضى عليها بمضاد حيوى أضعف وهذا يؤدى الى عدم ثأتير الأنواع الضعيفه مع هذا الشخص ابدا .يرجح العلماء بأنه بسبب مايحدث من أخطاء فادحه فى استخدام المضادات الحيوية بأنه سوف تفقد جميع المضادات الحيوية فعاليتها بسبب مقاومة البكتريا لها ..

سوء استخدام المضادات الحيوي

عند استخدام المضادات بطريقة غير غير الملائم بالمضادات الحيوية والإفراط في استخدامها من العوامل التي تساهم في ظهور مقاومة البكتيريا.

وتزداد المشكلة تفاقماً بسبب تناول الأفراد المضادات الحيوية بأنفسهم دون توجيهات الطبيب، والاستعمال غير العلاجي للمضادات الحيوية لتسريع عملية النمو في قطاع الزراعة

قرص مضاد حيوي

أقراص المضادات الحيوية (Antibiotic discs) عبارة عن أقراص ورقية مشربّة في مضاد حيوي تستخدم في اختبار المضاد الحيوي كيربي باور Kirby-Bauer).

Previous post
مسلسل بربروس Barbaros
Next post
يسقي زوجته كأساً من السم ليتخلص من مشاكله العائلية