منوعات

الوحدة والشباب

الوحدة والشباب

الوحدة شعور خانق ،ومن منا لم ينتابه الشعور بالوحدة يوما ما . في خضم الحياة وصخبها ينتاب البعض منا الشعور بالوحدة . الشعور بان لا أحد يشاطرك نفس المشاعر ، الاهتمامات ،والميول .

 

_ولكن ،،،هل هناك عمر معين للشعور بالوحدة؟!

_وهل هناك وقت معين للشعور بالوحده؟!

من خلال الاستبيان الذي قامت به البي بي سي ؛ تبينت حقيقة قد تكون صادمة للبعض ؛ مفادها ان الشباب هم اكثر من يعانون من الشعور بالوحده ….

…..

تبنى الكثيرين مقالة مفادها ان كبار السن هم من يشعرون بالوحدة وذلك لعدة اسباب اهمها هي انشغال الابناء عنهم ،التقاعد وعدم مزاولة العمل،المرض والعجز .

وفي الاستبيان تبين ان اكثر فئة عمرية تشعر بالوحده هم الشباب في سن 16_24. وحتى كبار السن فقد قالوا ان العمر الذي شعروا فيه بالوحدة هو سن الشباب .

ولكن ما هي الأسباب لشعور الشباب بالوحدة ؟!

يستغرب الكثيرين من هذا الاستبيان ؛حيث وان الشباب هو السن الذي ينطلق فيه المرء لتحقيق أهدافه . وهو السن الذي تدب فيه الحياة في الجسد_باختصار هو عمر الزهور.

1_هو السن الذي يسعى فيه المرء لبدء حياة عملية

حيث تبدأ الافكار بالتوافد على عقل المرء وانشغاله في كيفية تكوين نفسه ومستقبله .

2_انتهاء فترة الدراسة المدرسية والجامعية

فيشعر المرء بالوحدة بعد ان كان محاطا بالاصدقاء الذين يشاطرونه نفس الافكار والاهتمامات .

3_هو السن الذي يسعى فيه المرء لايجاد شريك الحياة

قد يتأخر البعض في ايجاد الشريك المناسب ،وهو يرى البعض ممن حالفهم الحظ في ايجاد شريك حياتهم ،مما يدفع الشخص للشعور بانه منبوذ ووحيد .

ماهو الوقت الذي يشعر فيه المرء بالوحدة ؟!

يعتقد الكثيرون ان اكثر وقت يشعر فيه الشخص بالوحدة هو فصل الشتاء _ولكن اصحاب هذه النظرية هم ذاتهم اصحاب النظرية السابقة (ان كبار السن هم اكثر شعورا بالوحدة ) .

لماذا الشتاء تحديدا؟! في العديد من الدول الأوروبية وفي فصل الشتاء ياتي عيد الكريسماس ، وهناك يشعر الكثيرون من كبار السن الذين يقطنون في دار الرعاية بالوحدة . ولذلك جرت العادة ان هذا الشعور يزداد في فصل الشتاء ؛الا أن الحقيقة ان ليس هناك وقت محدد لذلك الشعور ؛وان وجد فهو في فصل الصيف .

لماذا الصيف تحديدا ؟!

في الصيف يذهب الكثيرون لقضاء العطلة الصيفية في العديد من الأماكن ،وقد يسافر البعض لمدن او دول اخرى . فيشعر الاشخاص بالوحدة جراء ذلك .
_معجون الأسنان

فوائد الوحدة :

الوحدة ليست سيئة مائة بالمائة ؛ فللوحدة جوانب إيجايبية ،وهنا نحن نتحدث عن الوحدة التي لم تتطور لتصل لحالة من الاكتئاب والتي تستدعي تعاطي العلاج النفسي. ومن ايجابيات الوحدة :

1_التميز والابداع:

فالوحدة تدفع الشخص للخلو بالنفس ،والتفكير واكتشاف مكامن القوة لدى الشخص ؛وبالتالي العمل على تطويرها .

2_زيادة ثقافة الشخص من خلال الإطلاع والقراءة

فالكتاب _كما قيل _خير رفيق .وكثير ممن يشعرون بالوحدة يميلون للقراءة ؛مما يعود عليهم بإثراء ثفافتهم اللغوية .

3_عدم تعرض الشخص للصدمات العاطفية

يخشى الكثيرون من تعرض قلوبهم للجرح من خلال الخوض في علاقات فاشلة ؛ فيفضلون الوحدة عوضا عن ذلك .

4_الشعور بالوحدة والنبذ يدفع الشخص لتغييرعاداته السيئة وهذا من ايجايبيات الوحدة .

5_توفر الوقت لممارسة هواياتك المفضلة.

وفي الاخير الشعور بالوحدة جيد احيانا ؛ الا اننا لا ننصح في التعمق بهذا الشعور لانه قد يتطور فتصبح حالة مرضية . تذكر انك لست وحدك فخالقك يقف بجانبك ،هو بجانبك في كل لحظات حياتك ،وهل هناك افضل صحبة منه!!!!!

لست وحدك هناك الكثيرون من الاهل والاصدقاء الذين يهتمون بك ، ويخافون عليك ، ولكنك لا تستطيع رؤية ذلك لانك متعمق في الشعور بالوحدة.لا تحبس نفسك في قوقعة ؛ اخرج وشارك وستكتشف كم كنت مخطئا ……

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق