أخبار محلية

الاجتماع السابع لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

 

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع السابع لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

28 فبراير-1 مارس 2018 ، أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة

 

الفريق يناقش الثورة الرقمية ومخاطر الابتكارات المالية، وخطط التعافي والانعاش للمؤسسات المصرفية ذات الأهمية النظامية، ومديونية القطاع العائلي وأثرها على الاستقرار المالي

 

أُفتتح صباح اليوم الاربعاء، الاجتماع الدوري السابع لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، في فندق سوفييتل بأبوظبي.  يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له. كما يحضر اجتماع الفريق ممثل عن اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، إلى جانب كل من صندوق النقد الدولي ومجلس الاستقرار المالي.

 

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب بينها في هذا الشأن. كما تندرج ضمن مهام الفريق إعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية والنواحي المتعلقة بها، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية بخصوصها.

الاستقرار المالي

 

سيناقش الفريق في الاجتماع أربعة أوراق عمل تتناول الثورة الرقمية وتداعياتها على النظام المصرفي والاستقرار المالي: مخاطر الابتكارات المالية، خطط التعافي والانعاش للمصارف ذات الأهمية النظامية، دور تحويلات العاملين في دعم الاستقرار المالي، ومتطلبات إصدار مؤشر محلي للاستقرار المالي في الدول العربية.

 

كما سيناقش الفريق عدد من الموضوعات من خلال تقديم عروض حولها، تتناول مديونية القطاع العائلي وأثرها على الاستقرار المالي، والتطورات العالمية بشأن أسعار الفائدة وانعكاساتها على الاستقرار المالي، والإطار التنظيمي للتقنيات المالية الحديثة، وقضايا الاستقرار المالي في أسواق المال العربية، إضافة إلى أثر التطورات في الأسعار العالمية للنفط على الاستقرار المالي. إلى جانب التداول في تداعيات استخدام العملات الافتراضية على الاستقرار المالي.

 

تجدر الاشارة الى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة الفريق. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة ومتابعة توصيات الفريق

Previous post
يُصدر دراسة بعنوان “دور الإصلاحات الاقتصادية في دعم النمو في الدول العربية”
Next post
تحليل سياسة المالية العامة