أخبار محلية

الكويت تمول تشغيل أكبر حقل مائي بمحافظة لحج

خاص
دُشنت اليوم بمحافظة لحج (جنوبي اليمن) المرحلة الأولى من مشروع تشغيل حقل مياه “مغرس ناجي” الذي يستهدف حوالي 60 ألف نسمة من مواطني المنطقة، وذلك من خلال ربط الحقل بالشبكة الرئيسية للكهرباء وتأهيل بعض مكونات المشروع.

حيث قام صباح اليوم مديرا مديريتي الحوطة وتبن ومدير مكتب محافظ المحافظة بوضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من المشروع الذي تموله دولة الكويت بمبلغ 160 ألف دولار، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية للدعم المقدم من الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة لبقية المراحل أكثر من نصف مليون دولار.

واوضح الرئيس الدوري للهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة، توفيق البعبعي، ان هذا المشروع يهدف لربط محطة مياه مغرس ناجي بمحطة الكهرباء العمومية واعادة تأهيل هذه المحطة، بالإضافة لحفر عدد من الآبار وتوريد مضخات لحقول المياه.

وقال البعبعي، ان المشروع سيستفيد منه أكثر من 60 الف نسمة من سكان مدينتي “الحوطة وتبن” اللتان تضررتا من انقطاع المياه بشكل دائم بسبب انقطاعات الكهرباء، مضيفا ان هذا المشروع سيعجل بحل هذه المشكلة العويصة التي تعتبر عند البدء بتنفيذ المشروع.

وأكد البعبعي ان هذا المشروع يأتي ضمن حزمة من التدخلات العاجلة التي تقدمها دولة الكويت الشقيقة ممثلة باللجنة الكويتية العليا للإغاثة في عدد من المجالات “الصحة والمياه والايواء والتغذية” وهو ما يؤكد عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وحرص الكويت على مساعدة اشقائهم في اليمن لتجاوز محنتهم سواء في السابق او في هذه الظروف.

مقدما عظيم شكره وامتنانه لما تبذله دولة الكويت الشقيقة من جهود كبيرة في سبيل اغاثة اليمنيين.

وبحسب مدير عام مياه الريف بمحافظتي عدن ولحج أنور المرفدي فقد انعكست انقطاعات الكهرباء المتكررة عن المنطقة على تموينات المياه واستمراريتها للمناطق والقرى الواقعة على خط الضخ الرئيسي، الذي تم استحداث فتحات فرعية في (مغرس ناجي – الحوطة) وتعمل حاليا خمسة آبار لتغذيته بواقع 60 لتر/ ثانية.

وأضاف المهندس المرفدي، ان هذا المشروع سيحل مشكلة انقطاعات المياه عن اكبر مدن المحافظة، مشيرا الى ان الاشكالية كانت متمثلة في انقطاعات الكهرباء التي ادت الى حدوث اعطال كبيرة في الحقل المائي ومضخاته.

لافتاً ان الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة شرعت بتفيذ هذا المشروع كمرحلة اولى وهو يهدف لربط الحقل المائي بخط الضغط العالي ما يؤدي لتعزيز المصادر في الحقل الشمالي بمدينة الحوطة وكذا اعادة تأهيل المحطة، مضيفا ان المرحلة القادمة سنشرع بتوريد وتركيب انابيب لضخ المياه الى الخزان، الامر الذي سيؤدي الى استقرار المياه.

الجدير بالذكر أن المشروع الذي تموله الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثي بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة لحج، يتضمن توريد مضخات أفقية كهربائية وربط حقل مغرس ناجي وربطه بالشبكة الكهربائية بالإضافة إلى حفر بئرين لتعزيز الحقل الواقع شمال مدينة الحوطة، وتأهيل بعض مشاريع مياه مديرية تبن.

Previous post
تحميل لعبة ايفون لتقوية الذاكرة Brain Trainer 2
Next post
لعبة الآيفون و الآيباد Memory Challenge لتقوية الذاكرة