أخبار محلية

الملف اليمني أمام مجلس الأمن بطلب من روسيا

فيما يتواصل نزيف الدم في اليمن يعقد مجلس الأمن الأربعاء جلسة استثنائية لمناقشة الأوضاع في هذا البلد بطلب من روسيا، تزامنا مع جهود المبعوث الأممي لدفع الفرقاء السياسيين إلى الحوار.

ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” عن ممثلية روسيا الدائمة لدى المجلس أمس أن “روسيا دعت إلى هذا الاجتماع لمناقشة الوضع في اليمن وما حوله”.

وقال رملان بن إبراهيم مندوب ماليزيا الدائم لدى الأمم المتحدة، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر يونيو/حزيران الجاري، إن “المجلس سيعقد جلسة مشاورات طارئة بشأن اليمن الأربعاء 3 يونيو/حزيران يستمع فيها إلى إحاطة من كبار المسؤولين بالأمانة العامة للأمم المتحدة، حول سبل معالجة الأزمة الحالية”.

ومن المتوقع أن يستمع المجلس كذلك إلى إفادة عبر الفيديو من مبعوث الأمين العام إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي يزور الرياض حاليا في محاولة للتنسيق لمفاوضات جنيف لحل الأزمة اليمنية.

وكان مجلس الأمن تبنى في الـ14 من أبريل/نيسان، استنادا إلى مشروع عربي القرار رقم 2216 الذي يحظر توريد الأسلحة للحوثيين ويؤكد دعم المجلس للرئيس اليمني هادي ولجهود مجلس التعاون الخليجي.

وتأتي جلسة اليوم عشية مطالبة المجلس أطراف الأزمة في اليمن بالالتزام بالقانون الإنساني الدولي، ودعوته إلى هدنة إنسانية أخرى من أجل السماح بإدخال المساعدات للشعب اليمني وتسهيل إيصالها.

كما حث المجلس أطراف النزاع في اليمن على المشاركة في مشاورات سياسية مكثفة في جنيف برعاية الأمم المتحدة في أسرع وقت، مشددا على ضرورة تنفيذ قرار المجلس ذات الصلة من أجل استئناف المشاورات السياسية.

Previous post
اليونان لن تدفع لصندوق النقد يوم الجمعة بدون فرصة اتفاق
Next post
مسؤولون أمريكيون يلتقون قيادات حوثية في عُمان