اخبار الصين

الرئيس الصينى يلتقى وزير الخارجية الأمريكى

استقبل الرئيس الصينى شى جين بينغ، يوم الأحد، وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، الذى يزور بكين حاليا.وأعرب الرئيس الصينى عن تطلعه لزيارة الولايات المتحدة فى سبتمبر القادم لاستكمال المحادثات التى كان أجراها مع نظيره الأمريكى باراك أوباما فى الصين العام الماضى والتى تميزت بالصراحة والعمق، قائلا إنه يأمل أن يؤدى التفاهم والتوافق بينه وبين أوباما إلى الدفع قدما ببناء النمط الجديد للعلاقات بين بلديهما باعتبارهما من القوى الكبرى فى العالم، وأن تسفر زيارته المرتقبة إلى توسيع التعاون فيما يخص العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لأجل فائدة الشعبين الصينى والأمريكى والعالم بأجمعه.

ووفقا لما ذكرته مصادر رسمية، وصف شى العلاقات الصينية الأمريكية بأنها مستقرة إلى حد كبير، منوها بالتقدم الملحوظ فى التعاون التجارى والاستثمارى والسياحى وفى قطاع الطاقة والمجالات العسكرية والتبادلات على المستوى الشعبى.. ومشيدا أيضا بالاتصالات الوثيقة بشأن أية قضايا إقليمية أو دولية مهمة.

وشدد على أهمية أن يتعامل الجانبان بطريقة مناسبة إزاء أية خلافات حتى لا يكون هناك أى تأثير سلبى على علاقتهما.وأعرب شى عن رغبته فى أن يعمل الطرفان معا لتعميق الثقة المتبادلة وإزالة المخاوف والشكوك عن طريق الحوار والتعاون المشترك.

ومن جانبه، نوه كيرى بالطريقة الناضجة التى تتعامل بها الصين والولايات المتحدة مع خلافاتهما وبالدور المهم الذى يقومان به فى تناول القضايا الإقليمية والدولية وفى مواجهة التحديات العالمية مثل التغير المناخى والقضية النووية الإيرانية ومرض الايبولا.

وأعرب عن تطلع الرئيس أوباما للقاء نظيره الصينى لتبادل الآراء، متوقعا أن تكون رحلة شى إلى الولايات المتحدة ذات أهمية قصوى للعلاقات الثنائية.

 

Previous post
إيران بعد كامب ديفيد… نرغب بالحوار مع دول الخليج
Next post
الجيش الصيني يحظر على عناصره استخدام الساعات الذكية والأجهزة ذات التقنية العالية