اخبار دولية

باكستان تعزي في ضحايا الزلزال بنيبال والهند وترسل مستشفى ميداني ومساعدات

أعربت باكستان عن تعازيها وحزنها العميق في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال صباح يوم السبت وأسفر عن مقتل المئات في نيبال والهند.

وأوضح الرئيس الباكستاني ممنون حسين في بيان صادر عن القصر الرئاسي في إسلام آباد أن باكستان شعرت بحزن عميق وأنها تعزي حكومتي وشعبي نيبال والهند في الضحايا.

من جهة أخرى أجرى رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف اتصالاً هاتفياً بنظيره في نيبال سوشيل كويرالا وأكد له وقوف باكستان وتضامنها مع نيبال بسبب الخسائر البشرية والمادية الناجمة عن الزلزال. وأكد شريف أن شعب وحكومة باكستان يقفون مع شعب النيبال في هذه الظروف الصعبة، موضحاً أن باكستان مستعدة لتقديم المساعدات الإغاثية لمساعدة منكوبي الزلزال.

من جانبها أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية تسنيم أسلم في بيان لها أن باكستان أمرت سفيريها بنيودلهي وكاتمندو بتقصي حجم الخسائر الناجمة عن الزلزال، وأن باكستان مستعدة على تقديم المساعدات الإغاثة لمساعدة منكوبي الزلزال في نيبال والهند.

هذا وأرسلت باكستان أمس الأحد مستشفى ميداني ومواد إغاثية عاجلة لمساعدة المتضررين بالزلزال المدمر الذي ضرب نيبال. وأوضح المتحدث العسكري الباكستاني اللواء عاصم سليم أن أربع طائرات شحن عسكري من نوع “سي -130” قد توجهت إلى نيبال لنقل المواد الإغاثية العاجلة.

وأضاف أن الجيش الباكستاني أرسل أيضاً على متن تلك الطائرات الأربعة مستشفى ميداني مكون من 30 سريراً لتقديم الخدمات الطبية للمتضررين بالزلزال في نيبال.

وتشهد نيبال والدول المجاورة لها هزات ارتدادية قوية منذ الزلزال المدمر الذي ضربها أمس الأول السبت بقوة 7.9 درجة على مقياس ريختر. وأوضحت دائرة الأرصاد الجوية والمسح الجيولوجي الباكستانية أنها رصدت أمس الأحد ثماني هزات ارتدادية متفاوتة القوة ما بين 4.8 درجة إلى 7.2 درجة ضربت نيبال ومنطقة الحدود بين نيبال والهند.

وبيّنت أن أقوى تلك الهزات الارتدادية الهزة التي ضربت نيبال مساء الأحد بقوة 7.2 درجة وشعرت بها جميع دول المنطقة بما في ذلك الأجزاء الشمالية من باكستان. من جهة أخرى ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في نيبال إلى أكثر من 2400 حالة وفاة وأكثر من ستة آلاف مصاب. وأفادت الأنباء الواردة من نيبال أن الزلزال أدى إلى تدمير نظام الاتصالات بشكل كامل وخاصة في عاصمة كاتمندوا الأكثر تضرراً، مع انقطاع معظم المناطق عن شبكة الطرق التي دمرها الزلزال مما أدى صعوبة وصول فرق الإغاثة إليها.

Previous post
بالصور:الزلزال الأسوأ الذي يضرب نيبال على مدى 81 عاما
Next post
الرئيس الباكستاني يؤكد التزام بلاده بالدفاع عن السعودية