أخبار محلية

سوريا وافقت على السماح بدخول المساعدات

حلول العالم – الأمم المتحدة

سوريا وافقت على السماح بدخول المساعدات من العراق وتركيا والأردن حسب بيان روسيا

روسيا قالت أنها حصلت يوم الثلاثاء على موافقة سوريا وذالك لفتح أربعة معابر حدودية من الأردن وتركيا والعراق يهدف الى توصيل المساعدات إلى ملايين من الناس بموجب ” خطة واسعة الأثر ” وبرغم من ذالك اقترح على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وجاء الرفض من سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي نشوركين الإسهاب في ذكر تفاصيل الخطة لكن دبلوماسيين على دراية بالأمر قالوا إنها تشتمل على استخدام مراقبين دوليين لمعاينة قوافل الإغاثة الإنسانية التي تدخل سوريا.

وكان الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا- يتفاوضون بشأن قرار للمساعدات الإنسانية صاغت مسودته أستراليا ولوكسمبورج والأردن لتعزيز عمليات توصيل إمدادات الإغاثة في سوريا بما في ذلك عبر حدود يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وقدمت روسيا خطتها إلى تلك الدول السبع يوم الثلاثاء.

وقال تشوركين ان سوريا قبلت خطة موسكو لفتح المعابر الحدودية الأربعة المذكورة في مشروع القرار.

واضاف قوله “إنه نهج مبتكر ولذلك فإننا نأمل أن يفلح ونأمل أن يساعد وكالات الإغاثة الإنسانية في العمل على الأرض في سوريا بما في ذلك في مناطق لا تسيطر عليها الحكومة.”

وقال تشوركين إنه يحدوه الأمل أن يتم تبني مشروع القرار خلال أيام لكن دبلوماسيين غربيين قالوا إنهم يحتاجون إلى وقت لدراسة اقتراح سوريا والتشاور مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بشأن ما إذا كان يمكنه العمل على الأرض.

ويتعين أيضا توزيع مشروع القرار على أعضاء مجلس الأمن السبعة الباقين قبل إجراء

Previous post
إعلان نتائج امتحانات القبول بكلية الطب بجامعة صنعاء
Next post
السنه يسيطرون على مدن و زعماء من الشيعة والسنة في العراق يدعون للوحدة الوطنية