اخبار دولية

الرئيس الصيني سيقوم بزيارة تاريخية لباكستان

سيقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة رسمية هامة لباكستان اليوم. وكشف رئيس وزراء إقليم البنجاب الباكستاني شهباز شريف بأن زيارة الرئيس الصيني تحتمل أهمية خاصة وتاريخية بالنسبة لباكستان، وستلعب دوراً هاماً في تطوير العلاقات التي تربط البلدين المجاورين على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها خلال لقاءه مع وفد صيني رفيع المستوى في مدينة لاهور بشرق باكستان، حيث أوضح بأنه سيتم التوقيع على اتفاقية بين البلدين ستستثمر الصين بموجبها 20 مليار دولار أمريكي في قطاع الطاقة في باكستان، وستبدأ مشاريع الطاقة المشتركة بين باكستان والصين بإنتاج الطاقة في عام 2017م. إضافة إلى ذلك سيتم التوقيع على اتفاقية لربط مدينة لاهور مع مدينة شينغ دو الصينية. وتأتي زيارة الرئيس الصيني إلى باكستان، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير إخبارية عن أن الصين قد حصلت على حقوق تشغيل ميناء جوادر على ساحل اقليم بلوشستان جنوبي غرب باكستان لمدة 40 عاماً.

وكان رئيس هيئة ميناء جوادر الباكستاني قد أوضح بأن البنية التحتية في الميناء قد أوشكت على الانتهاء وسيصبح الميناء جاهزاً مع نهاية العام الحالي وسيكون بمثابة مركز اقتصادي يربط بين باكستان والصين ويشكل نهاية الممر الاقتصادي الذي يمتد على طول 3 الاف كيلومتر من جوادر الى مدينة كشغر الصينية. ويعد الميناء بحسب التقرير ليصبح بوابة لجمهوريات أسيا الوسطى وأفغانستان والصين وايران .

من جانبه أوضح وزير التخطيط الباكستاني أحسن إقبال بأن مشروع ربط باكستان مع الصين عبر الطرق السريعة سيوفر فرص ضخمة للعمل في المنطقة، كما أنه ستلعب دوراً محورياً في تنشيط التجارة الثنائية بين البلدين. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، حيث أوضح بأن باكستان والصين ستفتحان أبواباً جديدة لتطوير العلاقات ما بينهما إلى أبعد الحدود. إلى ذلك تم تزيين العاصمة الباكستانية إسلام آباد لاستقبال الرئيس الصيني انطلاقاً من مطار العاصمة، حيث تم وضع صور ولا فتات تعرض عمق الصداقة بين باكستان والصين.

Previous post
بوتين والعاهل السعودي يؤكدان استعدادهما للتنسيق المشترك
Next post
مسئول سعودي .. الشعب والأحزاب الباكستانية تؤيد الدفاع عن الشرعية باليمن