الرياضة

نوفاك دجوكوفيتش وغينزيبي ديبابا يحرزان جائزة لوريوس للتفوق الرياضي.

مُنح الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف أول عالمياً في كرة المضرب والعداءة الإثيوبية غينزيبي ديبابا جائزة “لوريوس” لأفضل رياضي ورياضية لعام 2014 في حفل أقيم اليوم الأربعاء في مدينة شنغهاي الصينية لأول مرة.

واختير منتخب ألمانيا لكرة القدم أفضل فريق بعد تتويجه في مونديال 2014 وسحقه البرازيل المضيفة 7-1 في نصف النهائي قبل أن يتخطى الأرجنتين بعد التمديد 1-صفر، واستلم الجائزة نيابة عنه مديره ومهاجمه السابق أوليفر بيرهوف.

ونالت بطلة كرة المضرب الصينية المعتزلة نا لي جائزة الانجازات الاستثنائية، وهي الثانية تحصل على هذا الشرف بعد أسطورة السباحة الأميركي مايكل فيلبس حامل 18 ذهبية أولمبية.

ومن بين الحاضرين كان البطل الصيني ليو تسيانغ الذي اعتزل ألعاب القوى مطلع الشهر الجاري.

ويخوض دجوكوفيتش راهناً دورة مونتي كارلو ولم يكن حاضراً لتسلم جائزته الثانية بعد 2012.

أحرز دجوكوفيتش مطلع السنة لقبه الثامن في الدورات الأربع الكبرى في أستراليا، والأول له منذ أن أصبح والداً في 2014، وذلك بعد تتويجه في بطولة ويمبلدون وإزاحة الإسباني رافاييل نادال عن عرش الكرة الصفراء.

وتفوق دجوكوفيتش على بطل سباقات الدراجات النارية الإسباني مارك ماركيز والبريطاني لويس هاميلتون بطل العالم في الفورمولا وان والبرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم في كرة القدم ولاعب الغولف الإيرلندي الشمالي روري ماكلروي وبطل القفز بالزانة الفرنسي رينو لافيلني.

من جهتها، حطمت ديبابا (24 عاماً) عداءة المسافات المتوسطة ثلاثة أرقام قياسية عالمية في ثلاثة أحداث مختلفة في غضون أسبوعين وبدورها لم تحضر لتسلم الجائزة.

وقامت لجنة حكام من عمالقة الرياضة السابقين بالتصويت للفائزين بينهم أسطورة الكريكيت الهندية ساشين تندولكار وقائد نيوزيلندا للرغبي شون فيتزباتريك ونجم كرة القدم الفرنسية السابق إريك كانتونا.

يذكر أن جائزة “لوريوس” أسست عام 2000 وكان نجم الغولف الأميركي تايغر وودز أول الفائزين بها عام 2000، فيما يبقى نجم كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر الأكثر فوزاً بها في أربع مناسبات على التوالي بين عامي 2005 و2008.

أما على صعيد السيدات، فتتشارك سيرينا وليامس المركز الأول مع بطلة القفز بالزانة الروسي يلينا إيسينباييفا التي فازت بها عامي 2007 و2009، فيما أحرزتها الأولى عامي 2003 و2010.

Previous post
اللجان الشعبية: زوارق إيرانية سلمت أسلحة للحوثيين بلحج
Next post
تقدم جنوى إلى المركز السابع في الدوري الإيطالي لكرة القدم.