أخبار محلية

دعوة إيرانية للحوار اليمني

يبدو أن طهران تسعى جاهدة لإنقاذ الجماعة الحوثية الموالية لها في اليمن من خسائر كبيرة في حال اندلعت حرب برية، حيث سارعت إلى الإعلان عن مقترح للتهدئة بين الفرقاء اليمنيين.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الثلاثاء، إن إيران لديها مقترح لحل الأزمة في اليمن وتحاول التواصل مع المملكة العربية السعودية من أجل التعاون في هذا الشأن.

وكان عبداللهيان الذي يشارك في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا المقام في الكويت يتحدث بالإنكليزية. وقال ردا على سؤال لوكالة رويترز عما إذا كانت طهران تتواصل مع الرياض من أجل حل الأزمة في اليمن “نحن نحاول”.

وحول ما إذا كان لدى بلاده خطة لحل الأزمة قال “لدينا مقترح” لذلك. ودعا عبد اللهيان في تصريحات للصحفيين كافة الأطراف اليمنية إلى الهدوء والعودة للحوار.

من جانب آخر، قال مسؤول حكومي باكستاني إن بلاده سترسل قوات إلى السعودية للانضمام إلى عاصفة الحزم، ما يدعم توقعات سابقة بأن باكستان ستكون جزءا رئيسيا في التحالف السني الذي تقوده المملكة لمواجهة التمدد الإيراني في المنطقة.

وأضاف المسؤول “تعهدنا بالفعل بتقديم دعم كامل للسعودية في عمليتها ضد المقاتلين (الحوثيين) وسننضم للتحالف.”

وكان وزير الدفاع الباكستاني خواجه آصف أكد أنه إن كان هناك أي تهديد لسيادة السعودية فباكستان ستدافع أياً يَكُنِ الثمن.

وشهدت صنعاء ليلة أمس أعنف الغارات الجوية التي نفذتها طائرات قوات تحالف عاصفة الحزم ضد مواقع لميليشيات الحوثيين في اليمن.

ويهدف التحالف الذي يضم عشر دول عربية إلى تدمير البنى التحتية العسكرية للمتمردين الحوثيين والذين يهددون بالسيطرة على كافة أنحاء المدن اليمنية.

ووسع التحالف عملياته إلى عدة محافظات في اليمن بينها مأرب قرب صنعاء والحديدة (غرب) وتعز وعدن (جنوب) بحسب افادات سكان.

Previous post
باب الحوار مفتوح للقوى السياسية في اليمن
Next post
عاجل”عاصفة الحزم” تستهدف المواقع التي يمكن إطلاق الصواريخ منها