توقف التنفس أثناء النوم اسبابه وعلاجه

توقف التنفس أثناء النوم

ما هو توقف التنفس أثناء النوم؟

  OSA هو التنفس البطيء أو الغائب (انقطاع النفس) لفترات قصيرة من 10 ثوانٍ أو أكثر أثناء النوم. يمكن أن تحدث فترات انقطاع النفس هذه عدة مرات أثناء الليل بحيث يلاحظ المراقب ، الذي غالبًا ما ينزعج من المشكلة ، أن التنفس الطبيعي يتباطأ ثم يتوقف تمامًا. ثم يكافح النائم من أجل التنفس ، ويصدر ضجيجًا خانقًا أو طقطقًا ويستأنف التنفس. ثم تعيد الدورة نفسها

ما هي اعراض توقف التنفس أثناء النوم؟

يعاني المريض من فترات انقطاع في التنفس كما هو موضح أعلاه ولكنه لا يعرف ذلك. يستيقظ وهو يشعر بعدم الانتعاش والتعب وبحاجة إلى مزيد من النوم. قد تشمل الأعراض الأخرى التهيج والصداع الصباحي وضعف التركيز وفقدان الاهتمام العام والضعف الجنسي.

من هم المعرضون لتوقف التنفس أثناء النوم؟

 هو أكثر شيوعًا عند الرجال في منتصف العمر الذين يعانون من زيادة الوزن. يمكن أن تصاب النساء أيضًا بانقطاع النفس الانسدادي النومي ولكن عادةً بعد انقطاع الطمث. يتعرض الأشخاص ذوو الهياكل التشريحية المختلفة التي تسبب تضييق مؤخرة الحلق للخطر. وهذا يشمل لسان كبير ، وفك صغير ، وأنف مسدود ، ولوزتان كبيرتان ولهاة الحلق. سبب آخر هو قصور الغدة الدرقية.

ما هو سبب انقطاع النفس الانسدادي النومي؟

  إنها في الأساس مشكلة جسدية ، خاصة في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ، عندما تنفصل الأنسجة الرخوة مثل الجزء المرن من الحنك الرخو على مؤخرة الحلق. هذا يعيق التدفق الحر للهواء في ممر الهواء. العوامل المشددة هي الأدوية والكحول ، خاصة في المساء. في بعض الأحيان يكون السبب غير معروف ولكن يمكن أن يصاب به بعض الأشخاص المصابين بأمراض في الرئتين والجهاز العصبي.

ما هي مخاطر توقف التنفس أثناء النوم؟

يمكن أن تكون OSA مهددة للحياة. يؤدي النعاس المتزايد أثناء النهار إلى زيادة حوادث الطرق وأماكن العمل. إذا استمر لفترة طويلة ، فهو عامل خطر لمشاكل القلب والسكتة الدماغية. 

كيف يتم اختبار الأشخاص من أجل OSA؟

 ملاحظات الشريك النائم مهمة للغاية. ومع ذلك ، فإن أفضل اختبار هو الدخول ليلاً إلى عيادة اضطرابات النوم حيث يسجل الكمبيوتر أنماط النوم وانخفاض الهواء ونشاط الدماغ.

ما هو علاج توقف التنفس أثناء النوم؟

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو مشكلة يصعب معالجتها ولكن يمكن أن تساعد الإجراءات البسيطة. وتشمل هذه: 

  • فقدان الوزن في حالة زيادة الوزن – حتى كمية صغيرة يمكن أن تساعد. 
  • حافظ على لياقتك البدنية بممارسة الرياضة بانتظام. 
  • تجنب الأقراص المنومة والمهدئات. 
  • تجنب الكحول لمدة تصل إلى 3 ساعات قبل النوم.
  • استخدم فتره  قصيرة من مزيلات احتقان الأنف لاحتقان الأنف.
  •  تجنب النوم على ظهرك.

يمكن للجراحة التصحيحية لأي إعاقة لتدفق الهواء من الأنف إلى مؤخرة الحلق أن تساعد المصابين.

 العلاج الأكثر فعالية المتاح حاليًا للحالات الشديدة هو ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر. إذا لم يتم التسامح مع ذلك ، يمكن استخدام واقي فم خاص.

ما هو CPAP؟

CPAP ، والتي تعني “ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر” ، هو العلاج الأكثر استخدامًا لـ OSA. يرتدي الشخص المصاب قناعًا محكمًا على الأنف أثناء النوم بينما يدفع ضاغط هواء صغير الهواء تحت ضغط منخفض إلى الممرات الهوائية العلوية لإبقائها مفتوحة.