صورة توضيحة عن مرض التهاب الكبد

مرض التهاب الكبد

تعريف التهاب الكبد ؟


هو خمسة أنواع من الفيروسات التي تصنف إلى A,b,c,d,e و هي الأكثر شيوعا لحدوث أمرض التهاب الكبد وبرغم من هذا جميع هذه الفيروسات يمكن أن تسبب مرضا شديدا بأعراض تستمر لأسابيع عدة منها اصفرار البشرة والعينين أو اليرقان و البول الداكن والإرهاق الشديد والغثيان والقيء وألم المعدة .


يحتاج الأمر من اشهر عدة إلى عام من اجل الشعور بالشفاء والتلاؤم مرة أخرى.
فيروس التهاب الكيد “B” من الممكن أن يسبب عدوي مزمنة جدا حيث لا يتخلص المريض أبدا من الفيروس وبعد مرور سنوات عدة يحدث تليف للكبد “A” بحيث يتطور الأمر إلى سرطان الكبد .


النوع Hbv وهو النوع الأكثر خطورة من الالتهاب الفيروسي للكبد والنوع الوحيد الذي يسبب التهابا مزمنا ويوجد له لقاح .

صورة توضيحة عن مرض التهاب الكبد


أين يمكن انتشار المرض وما هو أكثر النوع من الفيروسات انتشارا ؟


أن كثير او معظم الناس تصاب بالنوع وحيث يتواجد في الدول النامية دون الصحراء الإفريقية ومعظم دول آسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ و غالبا يصاب المريض بالفيروس خلال فترة الطفولة و 8% إلى 10% من المرضى يتعرضون لعدوى مزمنة .


هذه المناطق يعد سرطان الكبد الذي يتسبب به الفيروس Hbv من أكثر الأمراض المسببة للوفاة في الرجال .


أيضا توجد معدلات

تصاب الغالبية العظمى بالنوع B في الدول النامية دون الصحراء الإفريقية ومعظم دول آسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ و غالبا يصاب المريض بالفيروس خلال فترة الطفولة و 8% إلى 10% من المرضى يتعرضون لعدوى مزمنة.

وفي هذه المناطق يعد سرطان الكبد الذي يتسبب به الفيروس Hbv من اكثر الأمراض المسببة للوفاة في الرجال.

أيضا توجد معدلات عالية من الإصابة بالمرض في الامازون والأجزاء الجنوبية من دول أوروبا الشرقية.

أما في منطقة الشرق الأوسط فإن 5% في شبه القارة الهندية يعانون من الالتهاب المزمن وإن كانت العدوى اقل شيوعا في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية حيث لا تتعدى نسبة الإصابة 1%.

الأطفال الذين يصابون بالفيروس غالبا يتطور لديهم المرض ليصبح التهاباً مزمنا ونحو 90% من الأطفال يصابون في العام الأول من حياتهم و30 % إلى 50% يصابون بالعدوى ما بين العام الأول والرابع من حياتهم حيث يتحول إلى التهاب مزمن.

وخطر الموت من الفيروس المرتبط بالسرطان أو تليف الكبد تقريبا 25% للشخص الذي يلتقط العدوى خلال الطفولة.

كيف يلتقط المرضى العدوى؟

إن فيروس التهاب الكبد B ينتقل من خلال الاتصال بالدم أو السوائل من الجسم لشخص مصاب بالمرض بنفس الطريقة التي يلتقط بها الإنسان فيروس مرض نقص المناعة الhiv وهو الفيروس المسبب لمرض الإيدز وإن كانت نسبة العدوى بفيروس الhbv اعلى من 50 إلى 100 من فيروس الhiv.

الطرق الأساسية لالتقاط الفيروس Hbv هي:

من الأم للطفل أثناء الولادة وينتقل من طفل لطفل آخر أو من خلال الحقن الملوثة وأيضا من خلال الاتصال الجنسي.

وعلى المستوى العالمي فإن اكثر حالات انتقال المرض شيوعا هي من خلال الأم المريضة إلى الطفل أثناء الولادة ومن طفل لآخر أثناء تعاملهما مع بعضهما بعضا في المنزل.

ومن إعادة استخدام الإبر غير المعقمة والحقن. وفي معظم الدول النامية الأطفال يصابون بالعدوى بالفيروس.

وفي العديد من الدول الصناعية على سبيل المثال أوروبا الشرقية وأمريكا الشمالية نجد أن نوعية انتقال الفيروس مختلفة ففي هذه الدول يحدث نقل المرض من الأم للطفل ومن طفل لآخر بمعدلات طفيفة بسبب إعطاء اللقاح ضد الفيروس في فترة ما قبل الولادة وعلى أية حال فإن غالبية الإصابة بالعدوى في هذه الدول تحدث نتيجة الاتصال الجنسي في فترات البلوغ المبكرة والحقن بالمخدرات بالإضافة إلى أن فيروس التهاب الكبد B المرض الأكثر شيوعا في مخاطر المهنة في المجال الصحي ومعظم الذين يعملون في هذا المجال يحصلون علي تلقيح ضد الفيروس.

والفيروس لا ينتقل عبر الأطعمة الملوثة ولا يمكن أن ينتقل عرضا في أماكن العمل.