Site icon حلول العالم

الزائدة الدودية Acute Appendicitis

التهاب الزائدة Acute Appendicitis

ان التهاب الزائدة الدودية هو  واحد من أشهر الإلتهابات الحاده في جسم الانسان و الزائده اللحميه أصلا هي جزء زائد عن الأمعاء.

الزائدة الدودية اين تقع

يوجد الزائدة الدوديه (الزائدة اللحميه) بصورة طبيعية بحجم الاصبع في أول القولون عند التقائه الأمعاء الدقيقة في المنطقة السفلية اليمنى من البطن.

هل هناك وظيفة معينة للزائدة الدودية في جسم الانسان؟

ليست هناك وظيفة معينة معروفة للزائدة الدوديه في جسم الانسان و لكنها تساعد علي أكل الأعشاب في الحيوانات .

لماذا سميت التهاب الزائدة بهذا الاسم؟

لهذا سميت زائده و لشكلها الاقرب لشكل الدوده سميت بالزائده الدودويه 

هل كل إنسان معرض لالتهاب الزائدة؟

كلنا معرضون لالتهاب الزائده في اي وقت ،فعند دخول قطعة من الفضلات اليها  أو بذرة من بذرو الطعام تسبب انسدادا في فتحتها مما يتسبب في تعفن البراز فيها و بداية الالتهاب.

الم التهاب الزائدة الدودية

وتسبب الزائدة ألمًا شديدا في المنطقة السفلية اليمنى من البطن. وقد، يبدأ الألم، لدى الكثير، من حول السُّرة ثم ينتقل إلى مناطق أخرى و لكن يستقر إلى الجهة اليمنى من أسفل البطن وذلك عند زيادة الالتهاب الحاد ومن المعتاد أن يزداد ألم التهاب الزائدة ليصبح التهابًا حادًا في نهاية الأمر نتيجة تفاقم الالتهاب و قد لا تنجح المسكنات العادية من تسكين وتخفيف الالم .

الزائدة الدودية Acute Appendicitis-حلول العالم

هل الم الزائدة الدودية مستمر؟

يزداد ألم التهاب الزائدة ليصبح التهابًا حادًا في نهاية الأمر نتيجة تفاقم الالتهاب و قد لا تنفع المسكنات العاديه في تسكين الالم

بإمكان أي شخص الإصابة بالتهاب الزائدة الدوديه، إلا أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عشرة أعوام وثلاثين عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

علامات التهاب الزائدة الدودية ما يلي:

مكان الشعور بألم التهاب الزائدة الدودية

قد يختلف منطقة الشعور بالألم بناءً على العمر وموضع الزائدة الدوديه. عندما تكونين حاملاً، قد يبدو أن الألم يأتي من أعلى البطن لأن الزائدة الدوديه تكون بالجزء العلوي أثناء الحمل.

ملاحظة:

يجب التوجه إلى المستشفى في أقرب وقت للتشخيص و العلاج عند ظهور بعض الأعراض.

تشخيص التهاب الزائدة الدودية

أولا: يتم مناظرة المريض أو تشخيصه عن طريق الطبيب الجراح إكلينيكيا وذلك من خلال قيامه بالضغط على مكان الزائدة أسفل يمين البطن فيحدث ألم شديد جدا ويزيد الألم فجأة عند رفع اليد من مكان الألم (مكان الضغط).

ثانياً:  يتم عمل تحليلات”فحوصات دم لكرات الدم البيضاء و التي عادة تكون مرتفعة لوجود الالتهاب ويتم تأكيد وجودها من خلال الأشعة التلفزيونية”السونار” أو الأشعة المقطعية CT scan إذا  اقتضت الضرورة اليها.

علاج التهاب الزائدة الدودية

علاج التهاب الزائدة الدوديه هو الاستئصال الجراحي عن طريق المنظار و تعتبر عملية  إذا لم يكون هناك مضاعفات.

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

  1. انفجار الزائدة  ويعتبر ذلك تهديدًا للحياة لأن ذلك يؤدي انتشار العدوى في البطن

الإجراء:- يتطلب إنفجار الدودة الزائدة إلى إجراء جراحة فورية لاستئصال الزائدة وتنظيف تجويف البطن

الإجراء

أولاً: الغالب يقوم احد المختصين الجراحين بتفريغ الخراج عن طريق إدخال أنبوب عبر جدار البطن ثم يترك الأنبوب في موضعه لمدة 14 يوم

ثانياً: إعطاء المريض المضادات الحيوية للقضاء على العدوى وبمجرد القضاء على العدوى يتم إخضاع المريض لجراحة إستئصال الزائدة

ملاحظة:

في حالات نادرة يتم تفريغ الخراج واستئصال الزائدة فوراً

Exit mobile version