الموز الأصفر اللذيذ

 

الموز الأصفر اللذيذ

حقا لم يخلق الله شيئا عبثا ..فالعلم الحديث كل يوم يبهرنا باكتشاف حقائق الأشياء من حولنا ..فالطبيعة مثلا،غنية بكل ما نحتاجه ..

سنخصص مقالنا اليوم عن الأصفر اللذيذ ،أجل إنه الموز .

رافق الموز الإنسان منذ عصور قديمة جدا ..فبالإضافة إلى طعمه اللذيذ ،ونكهته المميزة ،وسهولة مضغه ؛فهو يتواجد على مدار العام ؛فليس له موسم محدد .

استخدم الإنسان الموز كغذاء ،وأيضا كمنكه في صنع الحلويات،المعجنات،الحليب ،والعصائر .

أضف إلى احتوائه الكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة لجسم الإنسان.فهيا بنا .
الثوم النبات السحري

الموز الأصفر اللذيذ

الموز الأصفر 

فوائد الموز الأصفر اللذيذ:

1_ مصدراً غنياً للبوتاسيوم

وجدت الأبحاث العلمية لِتناول البوتاسيوم قدرة على خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعلى خفضه في المصابين به، كما أنّ البوتاسيوم ضروريّ في المحافظة على توازن السوائل والأملاح في الجسم، وفي انقباض العضلات ونقل النوابض العصبيّة، كما أنّه يلعب دوراً هامّاً في المحافظة على نبض القلب الطبيعيّ.

2_صديقا جيدا للريجيم

بخلاف الشائعات التي تحيط بالموز بكونه يسبّب زيادة الوزن التي جعلت من الكثيرين يفضّلون تجنّبه، خاصة في حميات خسارة الوزن، بل على العكس تماما  الموز لا يسبّب السمنة، حيث إنّ محتوى الموزة المتوسّطة الحجم من السعرات الحرارية يعادل 110 سعرات حرارية، بالإضافة إلى احتوائها على حوالي 3غم من الألياف الغذائية و 2-3غم من النشا المقاوم للهضم، ولذلك يساعد الموز على الشعور بالشبع دون أن يعطي كمية عالية من السعرات الحرارية.

3_مضاد قوي للأكسدة

لاحتوائه على فيتامين  C،الذي يعتبر مضادا قويا للأكسدة بحيث يدعم عمل جهاز المناعة، ويساهم في إنتاج الكولاجين الذي يقوي جدران الأوعية الدموية ،ويساهم في شفاء الجروح وبناء العظام. كما يلعب الفيتامين Cدوراً هامّاً في تكوين هرمون الثيروكسين في الغدة الدرقية وعمليات أيض الأحماض الأمينيّة، بالإضافة إلى تحسين امتصاص الحديد.

4_غني بفيتامين B12

يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للفيتامين B6 الذي يلعب دوراً هاماً في الجسم في عمليات الأيض الخاصّة بالأحماض الأمينيّة والأحماض الدهنية، وفي تحويل الحمض الأميني التريبتوفان (Tryptophan) إلى النياسين (الفيتامين B3) والسيروتونين (Serotonin)، والهام أيضاً في عملية تصنيع كريات الدم الحمراء.

5_يعتبر الموز مصدراً متوسط المحتوى من المنغنيز

الضروري في عمل العديد من الإنزيمات اللازمة لعمليات أيض الكربوهيدرات والليبيدات (الدهون) والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى دوره في صحة العظام.

6_يعتبر الموز مصدراً للألياف الغذائية الضرورية لصحّة الجهاز الهضمي

والتي تساعد أيضاً في الشعور بالشبع بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

7_يحتوي الموز كغيره من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء

التي تجعل منه مشبعاً دون أن يمنح الكثير من السعرات الحرارية.

8_ مخفضا للكوليسترول

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب تأثيرات خافضة للكولسترول للموز، حيث تعزى هذه التأثيرات للألياف الغذائية الموجودة في الموز.كما وجد لنوع من الموز (موز البلانتين) (Plantains) الذي يحتوي على كمية أكبر من النشا وأقل من السكر والذي يؤكل مطبوخاً عادة تأثيرات خافضة لكولسترول الدم. وتعتبر المواد الفعّالة الموجودة في هذا الموز شبيهة بالموز الاعتيادي.

9_محارب فعال للقرحة

وجدت الدراسات أنّ الموز يحتوي على مواد فعّالة في محاربة القرحة.

10_محارب للسرطان

يحتوي الموز على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة ومحاربة السرطان في بدايته عن طريق تدمير هذه الجذور الحرة، كما أنّ تناول الموز، وخاصّة الأكثر نضوجاً يرفع من عدد كريات الدم البيضاء ومن إفراز عامل تنخر الأورام (Tumor necrosis factor) والذي يعمل على الوقاية من السرطان ومحاربته.

11_ يساعد في عمليات الهضم

يساعد تناول الموز في عملية الهضم ووظائف الجهاز الهضمي.

12_يساهم الموز في منح الطاقة الجسدية والذهنية

كما أنّه يمنح الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضيّة، حيث إنّه يساعد العضلات في انقباضها ويقلل من إجهادها، كما وجد أنّ تناول موزتين يمنح طاقة كافية لممارسة 90 دقيقة من الرياضة العالية الشدّة.

13_يحسن المزاج

وضحت بعض الدراسات دوراً للموز في تحسين المزاج، لا سيما في حالات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وفي حالات الاكتئاب، وذلك بسبب دوره في رفع مستوى السيروتونين في الجسم.

14_يساعد الموز في تخفيف حرقة القلب التي تسببها حموضة المعدة.

الموز الأصفر اللذيذ

15_الوقاية من امراض الجهاز العصبي

وجدت بعض الدراسات دوراً لمستخلصات الموز في وقاية الخلايا العصبيّة بسبب محتواها من مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemical) ومضادات الأكسدة، مما يمكن أن يكون له دور في الوقاية من مرض الزهايمر وغيره من أمراض الجهاز العصبي.

16_يلعب الموز دوراً في الحفاظ على صحة الكليتين

حيث إنّه يقلل من طرح الكالسيوم في البول ومن فرصة تكون حصى الكلى، كما وجدت دراسة أنّ تناول الموز يخفض من خطر الإصابة بسرطان الكلى، حيث وجد أنّ النساء اللواتي يتناولن الموز 4-6 مرات أسبوعياً ينخفض خطر إصابتهن بالمرض بمقدار النصف مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنه.

الموز الأصفر اللذيذ

للموز فوائد أخرى سنذكرها في مقالنا القادم بإذن الله …كونوا معنا .