Site icon حلول العالم

قسم الهندسة الميكانيكية

قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة

يعتبر هذا القسم أحدى أقسام كلية الهندسة وتشمل كلية الهندسة أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الكهربائية و قسم الهندسة المعمارية و قسم الهندسة الميكانيكية و قسم هندسة الميكاترونيكس و قسم الهندسة المدنية بالأضافة الى قسم العلوم الھندسیة الأساسية .

أما بنسبة الى متطلبات القبول في القسم يمكن الرجوع الى القبول والتسجيل في الكلية الهندسة

صورة قسم الهندسة الميكانيكية

أنشات قسم الهندسة الميكانيكية 

أنشى في عام 1993م وذلك بهدف تأهيل مهندسين ميكانيكيين يخدمون اليمن في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة، ويعتبر من أهم التخصصات الهندسية وأكثرها انتشاراً واتساعاً في نواحي الحياة المختلفة، وتختص الهندسة الميكانيكية بالماكينات والمعدات وتوليد القدرة وطرق الإنتاج والتصنيع

. كما يقوم المهندسون الميكانيكيون بتصنيع ماكينات التشغيل التي تقوم بدورها بعمل الماكينات الأخرى وأجزائها، والميكنة والمعدات التي تخدم كل قطاعات الصناعة بأنواعها.

كما يقومون  بتصميم التوربينات والمطابع ومعدات حفر الأراضي ومعدات تصنيع الأغذية وتعليبها وحفظها وأجهزة تكييف الهواء ونظم التبريد، والقلب الصناعي والأطراف الصناعية ومحركات الطائرات وقاطرات الديزل والسيارات والجرارات ومركبات المواصلات العامة والمضخات بانواعها المختلفة.

وهذه الماكينات والمعدات تتحرك وترفع الأثقال وتنقل الناس والبضائع وتنتج الطاقة وتحولها إلى صورة مختلفة. وغالباً ما يعمل المهندسون الميكانيكيون في أحد مجالات التخصصات التالية:

مجالات التخصصات الهندسة الميكانيكية

ويشمل قسم الهندسة الميكانيكية حالياً التخصصات التالية

ويشمل قسم الهندسة الميكانيكية حالياً التخصصات التالية:

وبالنظر إلى المستقبل يتوقع أن يزداد الطلب على المهندسين الميكانيكيين، وذلك بظهور صناعات جديدة أو بإستفادة الصناعات القديمة من التطور الحادث في علوم إستخدام الكمبيوتر ومحاكيات الإنسان الآلية وتطوير المصادر الجديدة والمتجددة من الطاقة.

شهد القسم نموا متزايدا في أعداد الملتحقين به منذ أن تم تأسيسه حيث بلغ إجمالي عدد الملتحقين بالقسم للعام الدراسي 1993م (25) طالباً، وأخذ هذا الرقم يتصاعد حتى وصل إلى (175) طالباً.

ونظراً لمحدودية إمكانيات القسم من المباني والمعامل لم يستطع القسم استيعاب أعداد من الطلاب أكثر من هذا العدد وفي حالة توفر المباني والمعامل المطلوبة فإنه من المتوقع زيادة أعداد الطلاب، ويتطلع قسم الهندسة الميكانيكية في المستقبل أن يشمل الشعب التالية:

ومن المتوقع أن يكون عدد الطلاب في كل شعبة لا يقل عن 60 طالب وذلك في جميع الشعب السابقة، كما يتطلع قسم الهندسة الميكانيكية في المستقبل إلى افتتاح برامج تأهيلية في الدراسات العليا تشمل الآتي:

يمنح القسم حالياً الطالب شهادة بكالوريوس هندسة ميكانيكية.

Exit mobile version