أخبار محلية

ذمار تشهد أسبوعا ثقافيا لنادي القصة بذمار بمشاركة نخبة من الأدباء والكتاب 

ذمار | إياد الوسماني | خاص:

أحتفى نادي القصة بذمار بمناسبة الذكرى العاشرة لنادي القصة على مدى أسبوع خلال الفترة 27 – 3 مارس 2016م، بمشاركة عددا من الأدباء والمثقفين والشعراء والكتاب ومنهم الكثير من الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية.

وفي الأفتتاح تم تدشين المهرجان إحتفاء بعشر سنوات على تأسييس النادي، نضمت ندوة تقافية عن بدايات القصة في ذمار ومراحل تطورها ودور السرد النسائي في تطورها شارك فيها: د/ عبد الرقيب الميثالي، والأديب فؤاد الجنيد، والشاعر محمد الجميمي بحضور وكيل محافظة ذمار المساعد محمد محمد عبد الرزاق، وميد مكتب الثقافة محمد العومري مدير مكتبة البردوني عبده الحودي مدير مكتب الشباب والرياضة حسين الصوفي، وعددا من المنتديات الأدبية والفكرية والثقافية.

وتم بعدها أفتتاح معرض الصور، والتي عرضت فيها عشرات الصور منذ تأسيس النادي، لتنطلق بعدها الفترات والأمسيات المسائية المتتاليية بمشاركة القاصة مارينا صلاح، والقاص سلمان القباتل، والقاصة ريما صلاح.

وفي اليوم الثاني تم الأحتفاء بتكريم شخصيات رائدة من رواد الأدب والفن، وهم محمد صلاح الحجي – أحد أبرز الأدباء والمثقفين، وأول فنان وعازف أورج في ذمار – محمد الجلال، لنتظم بعد ذلك أمسية قصصية سردية للقاصة سلمى الخيواني، والقاصة عفاف صلاح، والقاصة نبات السماوي.

وفي تتابع للمهرجان لليوم الثالث تم الأحتفاء بكتاب ( دلالة المكان في الشعر اليمني المعاصر من منظور القراءة والتأويل) رسالة دكتوراة اجيزت بدرجة امتياز للدكتور عبدالله زيد صلاح، حضر الفعالية عددا من الأكاديمين والشباب والكتاب والنقاد والشعراء.

قدمت في الفعالية قراءات لكلا من الدكتور احمد االنهمي والاكاديمي الاستاذ احمد جابر والاكاديمي الاستاذ عبدالله الدحملي تناولت في مجملها الحديث عن موضوع الكتاب وفنيات كتابته واهميته كرافد من روافد المكتبة العلمية والثقافية، تليها امسية قصصية للقاص ابراهيم سعد، القاصة ريه عامر.

وفي اليوم الرابع كانت صباحية قصصية لأعضاء النادي، فؤاد الجنيد، شورى حسن، سلمان الوجية، وتتابع بعدها أكسية أخرى لأعضاء نادي القصة، رشيدة القاضي، رشيدة البرح، إنتصار إسماعيل.

وفي اليوم الخامس، تحت شعار (خطوات على طريق الإبداع في نادي القصة ذمار) إحتفاء النادي بالمؤسسين للنادي و المشاركين في تطور تسلسلي، كانت البداية من بشير زندال اول رئيس للنادي عام 2006م-2007م، ماهر عطا الرئيس الثاني للنادي عام 2007م- 2008م، أسماء المصري الرئيس الثالث للنادي عام 2008م-2010م، سلمى الخيواني الرئيس الرابع للنادي خلال عام 2011م، نبيهة محضور الريس الخامس للنادي عام 2012م-2016م.

وتختتم الأمسيات في اليوم الخامس للقاصة إيمان المزيجي، والقاصة منى البدري.

وفي ختام اليوم السادس تم تكريم عددا من الأدباء والكتاب والنقاد والصحفيين والإعلاميين وغيرهم الكثير من الشباب، والمنتديات الأدبية والفكرية

وفي تصريح خاص قالت رئيس نادي القصة نبيهة محضور: “نحتفل بإقامة المهرجان الأول للقصة واسبوعه الثقافي إحياء لذكرى التأسيس ولتسليط الضوء على انجازات النادي خلال عقد من الزمن حافلا بالعطا والتميز استطاع خلاله ان يضع بصمة واضحة وملموسة في المشهد الثقافي ويكون احد اهم المؤسسات الأدبية في المحافظة والوطن رغم إمكاناته الذاتية والمتواضعة “.

وتابعت بالقول: “ومن خلال المهرجان واسبوعه الثقافي يحتفي النادي من خلال إدارته الحالية بالمؤسسين السابقين للنادي ويكرم الأعضاء الفاعلين المستمرين بعطائهم في الفترة الحالية من كان لهم دور بارز في الأرتقاء بأداء النادي وانشطته خاصة خلال السنوات الخمس الأخيرة التي تتميز بالوهج الثقافي والابداعي”.

وأردفت متحدثة قائلة; “و في هذا المهرجان القصصي الذي يعتبر الأول في تاريخ النادي، نحتفي ونكرم البارزين من رواد الثقافة والأدب والفن بالمحافظة تقديرا لدورهم وعرفانا بعطائهم ،خاصة من اسسوا المشهد الثقافي بالمحافظة ووضعوا لبناته أمثال الأستاذ احمد صلح الحجي وغيره ، أيضا نسعى من خلال هذا الأسبوع الثقافي الى إحياء الأمسيات القصصية خاصة للشباب تشجيعا لهم وإحياء لذكرى هذه المناسبة
واشير هنا الى ان 2016 م سيكون عاماً للإحتفاء برواد ورموز الثقافة والأدب والفن في الوطن، من خلال البرنامج الثقافي الذي اعددناه لهذا العام ونسعى في هذا العام الى اصدار كتاب لأعضاء النادي يضم إبداع ادباء محافظة ذمار.

وختمت حديثها بالقول: “هي دعوة نقدمها لرعاة المشهد الثقافي بالوطن سواء الراعي الأول للثقافة الممثل بالوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة والمهتمين بالثقافة للقيام بواجباتهم تجاه الؤسسات الثقافية الفاعلة والعمل على دعمها ماديا ومعنويا لتسطيع تحقيق أهدافها خاصة المتعلقة بالتنمية الثقافية لما للثقافة من اثر في أفكار وسلوك أبناء المجتمع وانني اشكر كل أعضاء النادي الفاعلين وكل من رافق مسيرة ابداعنا في سنواتنا العشرة”.

Previous post
المطلوب حكومة تترجم منجزات التحالف العربي على الأرض 
Next post
بلاغ صحفي باختطاف ابن المسئول المالي والإداري لنقابة عمال إنتراكس بقطاع 18 صاف