أخبار محلية

روسيا تدفع باتجاه هدنة إنسانية

 طالب تشوركين الأمين العام ومنسق شؤون الإغاثة ستيفن أبراين بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ومواصلة الدفع نحو فرض هدنة إنسانية، قائلا إنه يأمل بأن تنطلق المشاورات قبل انطلاق شهر رمضان على أن تتواصل خلاله حتى الوصول إلى اتفاق نهائي يجمع بين كل الفرقاء اليمنيين.

وكانت موسكو أكدت الأربعاء على لسان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أنها تدرس إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن في غضون أسابيع.

ونقلت وكالة “نوفوستي عن غاتيلوف قوله: “نحن ما زلنا نطالب بإعلان هدنة إنسانية (في اليمن) لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية. من جانبنا نحن ندرس الخيارات لإيصال الشحن الإنسانية إلى اليمن في المستقبل القريب”.

وتابع غاتيلوف تصريحاته مبينا أن الطائرات المحملة بالمساعدات الإنسانية يمكن إرسالها إلى اليمن بعد حل “جميع القضايا التنظيمية، وقال غاتيلوف: إن هذا الأمر “ممكن خلال أسابيع”.

وفي انتظار الوصول إلى اتفاق شامل للأزمة، تتواصل المعارك الميدانية الطاحنة التي تحصد المزيد من الأرواح، حيث قالت مصادر عسكرية في محافظة عدن إن المقاومة الشعبية أحبطت صباح الخميس 4 يونيو/حزيران عملية عسكرية كبيرة للمسلحين الحوثيين وقوات عسكرية تابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح، استهدفت مساعد وزير الدفاع اللواء عبد القادر العمودي، في منزله في بير فضل.

وأوضح العمودي نفسه، أن المسلحين الحوثيين تسللوا إلى الحي الذي يسكنه، مشيرا إلى أن الحراسة الخاصة بالتعاون مع مسلحي المقاومة صدت الهجوم في اشتباكات عنيفة قتل فيها العديد من مسلحي أنصار الله الحوثي وجرح آخرون، حسب تصريحاته.

Previous post
14 يونيو موعدا لمحادثات جنيف حول اليمن
Next post
مقاتلات التحالف تغير على مجمع الرئاسة في النهدين وفج عطان ومعسكر قوات الأمن الخاصة