استئناف المفاوضات النووية باجتماع ثلاثي

استئناف المفاوضات النووية باجتماع ثلاثي بين ايران وأميركا وأوروبا

بدأ اجتماع ثلاثي بين مساعدي وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي وبين نظيرتهما الاميركية ويندي شيرمن ومساعدة منسقة السياسات الخارجية بالاتحاد الاوروبي هيلغا اشميث وذلك ضمن الجهود الهادفة لصياغة خطة العمل المشترك.

وذكرت وكالة فارس انطلق الاجتماع يوم الخميس.

ومن المقرر ان يلتحق المدراء السياسيون لمجموعة 5+1 في المفاوضات يوم الجمعة. يشار الى أن جولة المفاوضات النووية انطلقت يوم الثلاثاء، لاستكمال عملية صياغة خطة العمل المشترك (الاتفاق النووي الشامل) بين ايران ومجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الامن الدولي وألمانيا).

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، قال لدى وصوله الى فيينا، وردا على سؤال حول النسبة التي تم انجازها،

قال: لا يمكننا اعلان نسبة مئوية لما تم انجازه، وعلى اي حال اننا لدينا نص تم الاتفاق على نسبة ملحوظة منه بل على جميع عباراته ولكن بقي قسم مازال موضع خلاف بين الجانبين.

وتابع انه في بعض المقاطع هناك خلاف حول عبارة واحدة بل وفي بعض المقاطع هناك خلاف حول جملة واحدة فيما نجد في بعض الاماكن ان كل العبارة هي محل خلاف ولكننا تمكننا لحد الان من انجاز قسم ملحوظ من النص، معربا عن امله بأن نتوصل الى استنتاجات كلية نهائية قبل نهاية يونيو.

وأوضح بان هناك عوامل مختلفة داخل غرف المفاوضات وخارجها بإمكانها ان تعرقل العمل ولكننا نتصدى لكل هذه العوامل بشكل متزامن ونواصل المفاوضات ونأمل بشكل كبير في ان نتوصل الى الاتفاق حتى قبل الموعد المقرر.