هل تعرف ضوابط تصحيح أوضاع المخالفين اليمنيين في السعودية؟

أصدرت السعودية، اليوم الإثنين، ضوابط تصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بشكل غير نظامي في المملكة إنفاذاً لأوامر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حول منحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح لهم بالعمل.


وكان الملك سلمان، أمر السبت الماضي، بمنح الوافدين اليمنيين غير النظاميين في المملكة تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح لهم بالعمل.

وقال الديوان الملكي حينها إنه “صدر توجيه… الملك سلمان بن عبدالعزيز… لـ… ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من أبناء اليمن الشقيق قبل تاريخ 20/6/1436 هـ، وذلك بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، والسماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين من تاريخ بدء التصحيح”.

وبحسب موقع وزارة العمل، فإن الضوابط هي على الشكل التالي:

1- يخص الأمر السامي الكريم أبناء الجالية اليمنية ممن لم يصدر لهم إقامات نظامية.

2- يستفيد من هذا الأمر من كان موجوداً على أرض المملكة قبل تاريخ 20 / 6 / 1436هـ.

3 – يشترط أن يكون مع المستفيد (الوافد اليمني) عند مراجعته لإدارة الجوازات بالمنطقة التي يوجد فيها وثيقة سفر صادرة من الحكومة اليمنية الشرعية.

4 – حضور المستفيد (الوافد اليمني) شخصياً لإدارة الجوازات بالمنطقة التي يقيم فيها بعد تعبئة النموذج الخاص بذلك.

5 – حضور المستضيف (الذي ستسجل عليه زيارة المستفيد) شخصياً أو من ينيبه بموجب تفويض مصدق بعد تعبئة النموذج الخاص بذلك.

6 – اجتياز المستفيد الفحص الطبي المعمول به في نظام الإقامة.

7 – يمنح المستفيد تأشيره زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد.

8 – يسمح للمستفيد بالعمل وفقاً للضوابط المعمول بها في وزارة العمل من خلال نظام ( أجير ) للشركات والأفراد عبر الرابط www.ajeer.com.sa.

9 – يعفى المخالف من الغرامات والعقوبات المترتبة على مخالفة نظامي الإقامة والعمل والإعفاء من الأثر النظامي (بصمة مرحل).

10 – تم تخصيص رقم (992) ورقم (19911) والبريد الإلكتروني (992@gdp.gov.sa و (customerservice@mol.gov.sa) لاستقبال الاستفسارات.

11 – يعمل بهذه الضوابط اعتباراً من يوم الأحد الموافق 21 / 7 / 1436هـ وحتى نهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق 20 / 9 / 1436هـ.