اخبار عربية

شودري نثار: تهديد الإمارات لمحة تأمل لباكستان

قال وزير الداخلية الباكستاني شودري نثار علي خان إن تصريحات وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش التي ضمن فيها تهديدات لباكستان تتعارض مع الأعراف الدبلوماسية وتعتبر إهانة للشعب الباكستاني.

وأوضح في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الباكستانية أمس أن باكستان بلد فخر وعزة ويكن شعبها مشاعر الحب والأخوة لشعب المملكة العربية السعودية وكذلك لشعب دولة الإمارات. وأضاف أن تصريحات الوزير الإماراتي غير مقبولة وفيها تهجم على باكستان ..

ولكنها في نفس الوقت هي من دواعي التأمل لباكستان بأن دولة صديقة مثل الإمارات تصدر منها مثل هذه التهديدات.

وعد المحللون الباكستانيون تصريحات قرقاش بأنها تعبر عن سخط الأصدقاء والحلفاء عند الشدائد من فشل سياسة باكستان الخارجية وفشلاً واضحاً لحكومة رئيس الوزراء نواز شريف في حسن إدارة الأمور بالطريقة المثلى والتعامل مع الأصدقاء الاستراتجيين. مشيرين إلى أن أهم ما في تصريح شودري نثار هو فقرة “دواعي التأمل لباكستان بأن دولة صديقة مثل الإمارات تصدر منها مثل هذه التهديدات” لاسيما أن السعودية والإمارات هما من وقف بجانب باكستان في أصعب الأوقات سياسياً واستراتجياً واقتصادياً خلافاً للجيران الذين يقصفون حدودها تزامناً مع القصف الهندي للحدود الباكستانية، وجاء تصريح شودري نثار الذي يقف هذه الأيام على موقف من نواز شريف وسياسته رغم رفض الخارجية الباكستانية التعليق تصريحات قرقاش. وصادق البرلمان الباكستاني الجمعة بالإجماع على قرار يدعم التزام اسلام اباد بحماية الاراضي السعودية من المتمردين الحوثيين، إلا انه حث الحكومة على الحياد من المشاركة في القتال في اليمن.

وانتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات انور قرقاش مواقف البرلمان الباكستاني السبت ووصفها في تغريدة على تويتر بأنها متناقضة وملتبسة ، متهما اسلام اباد بالوقوف الى جانب ايران المتهمة بدعم الحوثيين. وأضاف ان باكستان مطالبة بموقف واضح لصالح علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج العربي، موضحا ان مواقف باكستان تكلفتها عالية. وكانت باكستان أول بلد تعترف بالإمارات في العام 1971 ويرتبط البلدان المسلمان بعلاقات اقتصادية وثيقة.

والإمارات مستثمر كبير في باكستان كما ان نحو 1,4 مليون باكستاني يعملون في دول الخليج ويرسلون حوالات الى بلادهم تعد رافداً حيوياً لاقتصاد البلاد.(ايكسبريس نيوز)

Previous post
باكستان ترفض طلباً إيرانياً بالانضمام إلى تحالف معارض للسعودية
Next post
وزير سعودي يصل باكستان بعد رفض البرلمان إرسال قوات