أخبار محلية

أسوشيتد برس: تنشر دليل للبلدان التي تدعم المملكة العربية السعودية في الغارات الجوية في اليمن

أعداد وترجمة-عمار الدميني
نشرت صحيفة أسوشيتد برس اليوم الجمعة تقرير عن البلدان الذي تقدم الدعم للمملكة العربية السعودية في “عاصفة الحزم”
نص التقرير
ما هي الدول التي تجري الضربات الجوية؟
المملكة العربية السعودية: المملكة تقود الائتلاف بتنفيذ ضربات جوية في اليمن، واستهداف المتمردين المعروفين باسم الحوثيين وحلفائهم، القوات الموالية للزعيم اليمني السابق علي عبد الله صالح . المملكة العربية السعودية نشرت حوالي 100 طائرة مقاتلة، و 150،000 من الجنود والوحدات البحرية الأخرى في العملية، وفقا لتقارير من قبل المملكة العربيةالسعودية . وقد استهدف التحالف الذي تقوده المملكة القواعد الجوية اليمنية، ومعسكرات الحوثيين ومواقع الصواريخ. ويقول الجيش أيضا قد ضربت طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز أباتشي على مواقع للحوثيين عبر الحدود في شمال اليمن.

الإمارات العربية المتحدة: وارسلت دولة الإمارات”سبع” طائرات مقاتلة في غارات تستهدف صواريخ سكود في اليمن ، وكذلك مخيمات الحوثيين، وأنظمة الدفاع الجوي والأهداف العسكرية الأخرى، وذكرت وكالة انباء الامارات التي تديرها الدولة. وقالت ان 30 طائرات من الإمارات يشاركون في الإضرابات.

الذي ساهم بطائرات للتحالف؟
الكويت: قدمت 15 طائرة مقاتلة للعملية، وقد ذكرت وكالة الكويت مجموعة الإسطبلات التي تديرها الدولة. ومن غير الواضح whethere لأنها قد نفذت الضربات.

البحرين: جزيرة صغيرة أرسلت 12 طائرة مقاتلة للمشاركة في العملية، وذكرت وكالة أنباء البحرين التي تديرها الدولة. ومن غير الواضح ما إذا كانت قد نفذت الضربات.

: قطر ساهمت قطر 10 طائرات مقاتلة لهذه العملية، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء القطرية التي تديرها الدولة على المساهمة، أما إذا كانت قد اتخذت الطائرات المشاركة في أي هجمات فلم يذكر .

: المغرب ، السفير السعودي في المغرب، عبد الرحمن محمد الجديع، قال عرضت المغرب ست طائرات حربية للمشاركة في غارات جوية لقوات التحالف. المغرب المتمركزة في السابق ستة F-16S في دولة الإمارات العربية المتحدة، المفصلة على الجيش في هذا البلد، لاستهداف الدولة الإسلامية في غارات جوية كجزء من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة ضد المتطرفين. وعرضت المغرب أي تفاصيل محددة حول دورها.

: السودان بلد أفريقي وقال وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان وضعت أربع طائرات مقاتلة في التحالف مع المملكة العربية السعودية ،
وقال عثمان عرضت السودان أيضا لإرسال 6،000 جندي لعمليات برية للتحالف كذلك. ولم تكشف الحكومة السودانية ما إذا كانت قد نفذت الضربات.

: مصر وقدمت الطائرات والسفن الحربية للعملية، رغم أن المسؤولين لم تعط انهيار مساهمتها، أو قال ما إذا كانت قد شنت غارات.

الذي ساهم ماديًا لدعم التحالف؟
: الولايات المتحدة الأمريكية وأجرت الولايات المتحدة بتزيود الوقود من الجو للطائرات الإماراتي F-16S والسعودية F-15S يشاركون في حملة القصف، فضلا عن تقديم الدعم اللوجستي والاستخبارات. لم يؤخذ جزء في غارات جوية.

الذي قدم دعما غير محدد للتحالف؟
الأردن: وقال مسؤول اردني لوكالة اسوشيتد برس أن الأردن يشارك في الائتلاف، لكنه امتنع عن قول ما اذا شملت توجيه ضربات جوية. وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه كان غير مخول لمناقشة هذه المسألة مع الصحفيين.

الذي أعلن نفسه محايدا؟
باكستان: بعد أيام من المناقشة، وقد صوت البرلمان الباكستاني لإعلان دولة محايدة في الصراع اليمن، داعيا الأطراف المتحاربة لتسوية الوضع سلميا من خلال المفاوضات. وقد أعرب سابقا عن دعم التحالف الذي تقوده السعودية.

الذي أعرب عن تأييده للتحالف؟
الصومال:الذي أعرب الدعم لمهمة التحالف، وأفادت وسائل الإعلام الصومالية.

Previous post
حرس الحدود السعودي يعلن سيطرته على “الخط الاحمر” بين السعودية واليمن لمنع اي تسلل للحوثيين الى داخل الاراضي المملكة
Next post
دبلوماسي سعودي: إيران تقود حربا طائفية في الشرق الأوسط من خلال تدخلها في اليمن وسوريا