أخبار محلية

صحيفة الجارديان البريطانية:الآلاف من اليمنيين يفرون إلى جيبوتي والصومال

أعداد-عمار الدميني
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقرير هذا اليوم الجمعة عن الأوضاع الإنسانية في اليمن ونزوح الآلاف من اليمنيين إلى الدول المجاورة.

تفاصيل التقرير-
أشخاص نزحوا بسبب الحرب الأهلية في اليمن يأخذون زوارق سريعة عبر خليج عدن للوصول إلى الدول الأفريقية المجاورة حيث امتدت مخيمات اللاجئين بالفعل رقيقة، مما أثار مخاوف من أن القتال لفترات طويلة قد تؤدي الى احتقان الموارد الإنسانية.
أثارت الاشتباكات بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المعترف بها دوليا عبد ربه منصور هادي، الذي فر الشهر الماضي إلى المملكة العربية السعودية نزوح
وقال صياد يمني يتم الفرار وذلك باستخدام قواربهم الخاصة لعبور خليج عدن إلى جيبوتي، وأقرب الملاذ الآمن، الذي يمكن أن يستغرق اقل من ساعتين للوصول بالقارب السريع. المهاجرين الإثيوبيين والصوماليين، الذي كان قد جعل الرحلة في الاتجاه المعاكس، يعودون أيضا موطن.

وقد تلقت جيبوتي 4،260 المهاجرين من اليمن، وفقا لChissey مولر، مدير مشروع اليمن للمنظمة الدولية للهجرة (IOM). واضاف “اذا يبقى الصراع في هذه تصاعدت الوتيرة، مع الغارات الجوية والقتال الساخنة في الجنوب، فإنه سيتم الضغط على الموارد الإنسانية في جيبوتي. جيبوتي هو، بلد صغير جدا جدا وأنها تستضيف بالفعل العديد من اللاجئين والمهاجرين. “، وقال مولر سيكون من الصعب للغاية.

أرض الصومال، البلد المعلنة في شمال الصومال، تلقت 270 مهاجرين من اليمن. وقد وصل 389 شخص آخرين في بونتلاند، الدولة الانفصالية الصومالية آخر، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

“لقد كان هناك بعض الحركة من الفارين من اليمن إلى الصومال وجيبوتي”، وقال كارلوتا وولف، المتحدثة باسم المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR). “الأرقام حتى الآن هي صغيرة ولكن نحن نستعد لتدفق أكبر، فإنه ينبغي أن يحدث.”

جيبوتي، الصومال وبونت لاند تستضيف بالفعل عشرات الآلاف من اللاجئين، وفقا للمفوضية. جيبوتي هي موطن لحوالي 24،000 لاجئ، في حين أن أرض الصومال تستضيف ما يقرب من 9،000 نازح.

وقال فريدريك فان HAMME، المتحدث باسم المفوضية ومقرها في جيبوتي المفوضية تستعد مخيم للاجئين التي ستستضيف الوافدين الجدد في جيبوتي، وهو أقل من 30km من اليمن.

وقال وزير الخارجية أرض الصومال، محمد يونس، وقال انه يتوقع لاستقبال ما يصل إلى 2،000 لاجئ يمني وتجري محادثات مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية عن تقديم المساعدة لهم. وقال “سيكون تحديا – لدينا الكثير من اللاجئين الإثيوبيين في أرض الصومال، لدينا الكثير من النازحين داخليا. “، وقال يونس ولكن نأمل أن المجتمع الدولي يهب لنجدة.

الفارين من اليمن يواجوا رحلة لمدة 12 ساعة عن طريق البحر للوصول إلى بربرة، الميناء الرئيسي في أرض الصومال. تستضيف أرض الصومال حاليا 2،153 لاجئ وطالب لجوء 6805، ومعظمهم من إثيوبيا، وفقا للمفوضية. “وضمت المجموعة [وصوله الى أرض الصومال] كبار السن من الرجال والأطفال والنساء. وقال وولف زعموا على الفرار من النزاع الأخير في تعز، اليمن “.

كجزء من تدفقات الهجرة العادية، وعشرات الآلاف من المهاجرين الإثيوبيين والصوماليين السفر عبر خليج عدن إلى اليمن على أمل العثور على فرص اقتصادية أفضل في المملكة العربية السعودية والتحرر من الاضطهاد.

مع الانزلاق إلى الحرب الأهلية كاملة في اليمن ، ومصير ما يقرب من 250،000 لاجئ الذين استقروا في البلاد – معظمهم من الصومال – توقف في الميزان. يعيش حوالي 1 مليون مهاجر إثيوبي أيضا في اليمن، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، في حين تشير الأرقام المفوضية أن 330،000 من اليمنيين والنازحين داخليا بسبب موجات سابقة من العنف.

في وقت سابق من الأسبوع، قالت المنظمة انها قامت باجلاء 28 من المهاجرين الإثيوبيين إلى جيبوتي من اليمن عن طريق البحر .

“ويعتقد أن آلاف الإثيوبيين حاليا ليتم تقطعت بهم السبل بسبب القتال في اليمن وضرورة الإخلاء. وقالت المنظمة الدولية للهجرة تعمل المنظمة الدولية للهجرة إثيوبيا مع الحكومة الإثيوبية ومكاتبها في اليمن وجيبوتي لإخلاء الأكثر ضعفا وتقديم المساعدة بعد وصول “.

وأثارت الروابط بين التمرد الاسلامي الصومالي حركة الشباب و تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مقره اليمن مخاوف من أن الجماعات الإرهابية قد تستفيد من تدفقات الهجرة الجديدة.
وقال يونس”لدينا فريق عمل تبحث في [تأثير المهاجرين اليمنيين على أرض الصومال] ونحن نضع التخطيط للطوارئ في المكان”
“وبينما نرحب [اللاجئين] بالطبع، يجب علينا أن نظل يقظين وضمان عدم وجود عناصر متطرفة في المجموعات القادمة ونفعل عملية الفرز المناسبة على المجموعات القادمة .”

الوسوم
اظهر المزيد

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق