SiteLock
حضور الإرادة الشعبية التركية | حلول العالم حضور الإرادة الشعبية التركية - حلول العالم



حضور الإرادة الشعبية التركية

حضور الإرادة الشعبية التركية

تابعنا أحداث متسارعة كادت أن تبدد زهو تركيا الديموقراطي مجموعة متمردة من الجيش هدفت لتقويض الديمراطية وإعادة تركيا الى مربعات ما قبل تركيا الجديدة.

لكن الشعب التركي بادر في الحفاظ على مؤسساته الديموقراطية ونزلت الجماهير التركية الى الشارع تهتف للجمهورية التركية رافضةً عملية الأنقلاب التي سرعان ما تلاشت وتبددت، بفعل الوعي الجماهيري الكبير، الذي يتميز به الشعب، وكذلك لا يمكن إغفال دور المؤسسات الوطنية التركية مثل البرلمان والجيش والشرطة.

ما حدث في تركيا يثبت نجاح التجربة الديموقراطية في تركيا، التي كادت عمليه مثل هذه ان تبددها، لكن الشعب أثبت أن ماضٍ في ترسيخ التجربة الديمقراطية التركية، التي أستطاع حزب العدالة والتنمية ان يصل من خلالها الى السلطة، وفق برامج اقتصادية انعشت الاقتصاد الوطني، ونقلت تركيا من مربع المستقرض الى المُقرض.

كما أن إيمان الأتراك بالديموقراطية هو الذي أدى الى رفض المعارضة وقيادتها وإعلان رفضهم للإنقلاب ونزولهم الى الشارع احتجاجاً عليه.

انتصر الاتراك لديموقراطية رغم خلافاتهم وهبوط شعبية الرئيس رجب طيب، لكن الوعي الذي يتميز به الشعب التركي من خلال تفهمه لمعنى الديموقراطية بشكل كبير اضافة الى أدراكه لدستور والقانون الذي ينظم العلاقة بين السلطة والشعب ..

اهم من ذلك أن الدستور والقانون يُدرس في تركيا الى جانب مفاهيم الديموقراطية ولا خوف أذاً عندما يكون الشعب ملم ومدرك لما تعنيه هذه المفاهيم والمواد التي تضمنها الدستور والتي خلقت جو ملاءم في تركيا للأنتقال نحو الديموقراطية .. اما نحن العرب لا يمكن أن ننتقل لديموقراطية قبل خلق مناخ ملاءم لطبيعة الانتقال صوب الديموقراطية.

لأن الأنتقال الى الديموقراطية المصحوب بجهل مفاهيم الديموقراطية الى جانب الجهل بالمواد الدستورية والقوانيين هذا يعني أنتقالاً الى الفضوى.

ان الأنتقال الى الديموقراطية في الوطن العربي يحتاج الى صهر القانون ومفاهيم الديموقراطية ومواد الدستور في المناهج الدراسيه لان تفهم القانون كفيل بحمايته وعدم خرقة، واهم منه هو احترام القانون وتطبيقة بداءً بقمة الهرم ليقتدي الشعب به.

كما أن بناء المؤسسات الوطنية على اسس وطنية وفق معايير مع مراعاة التخصص بعيداً عن التعصب والتحيز والتحزب سوف يضمن حياديتها وولائها الوطني.

بقلم الكاتب #خالد_بقلان

admin

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..


مقالات مشابهة

مقتل ثلاثة أشخاص بهجوم مسلح على حافلة في كويتا

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب آخرون بهجوم شنه مسلحون مجهولون اليوم على حافلة في مدينة كويتا عاصمة إقليم

مقتل 12 مسلحا حوثيا في هجوم للقاعدة وسط اليمن..ومقتل جنديين في انفجار عبوة ناسفةبمحافظة حضرموت

قتل اثنا عشر مسلحا حوثيا وأصيب عدد آخر في هجوم شنته عناصر تنظيم القاعدة بمحافظة البيضاء. وذكرت مصادر أمنية بالمحافظة،أن

لا تعليقات

اكتب تعليق
لا يوجد تعليقات حتى الان يمكنك ان تكون اول من يضع تعليق لهذه التدوينة !

فقط الاعضاء المسجلين من يستطيعون وضع تعليق