SiteLock
الفوائد الاقتصادية من إطلاق البطاقة الخضراء للاجانب | حلول العالم الفوائد الاقتصادية من إطلاق البطاقة الخضراء للاجانب - حلول العالم



الفوائد الاقتصادية من إطلاق البطاقة الخضراء للاجانب

الفوائد الاقتصادية من إطلاق البطاقة الخضراء للاجانب

أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشئون الاقتصادية ، عن تطبيق نظام ” البطاقة الخضراء ” الجرين كارد السعودي لمقيمي المملكة ضمن مشروع السعودة 2030 ، وقد أثار نبأ الإعلان عن النظام ضجة كبيرة في الأوساط السعودية بين المواطنين والمقيمين ، حيث يترقب تطبيقه أكثر من 13 مليون مقيم للاستفادة من المزايا التي سوف يقدمها النظام لحامل البطاقة الخضراء أو جرين كارد ، الذي سيتم تطبيقه في غضون الخمس سنوات القادمة .

thumb (13)

مزايا الجرين كارد او البطاقة الخضراء لن تعود بفائدة على المقيمين فقط ، فتطبيق النظام له فوائد اقتصادية كبيرة حيث أنه سيدعم الاقتصاد السعودي بشكل كبير لما يوفره من فرص استثمارية هائلة ستتوافد إلى المملكة من قبل المقيمين الذين طالما يحولون أموالهم إلى الخارج للاستثمار بها لقلة الفرص الممنوحة لهم في المملكة .

وبحسب تصريحات سمو الأمير محمد بن سلمان ، فالمملكة يوجد بها الكثير من الأجانب المسلمين والعرب يعيشون فيها منذ سنوات طويلة تفوق العشرين عاما وهؤلاء المقيمين لا يفيدون الاقتصاد السعودي لأنهم يقومون بتحويل أموالهم إلى الخارج على الرغم من أنهم يفضلون الاستثمار في الداخل ، وفرصة الحصول على البطاقة الخضراء ستفتح لهم المجال في الاستثمار والتحرك بشكل أسرع ومنجز أكثر وبالتالي سيكون ذلك رافدا هاما للاقتصاد السعودي مما يؤدي إلى زيادة الدخل القومي ورفع مستوى المعيشة لدى المواطن والمقيم على حد سواء ، حيث ستتوفر العديد من فرص العمل للشباب من مختلف المشاريع والاستثمارات الأجنبية في البلاد .

والجدير بالذكر أن تطبيق نظام البطاقة الخضراء (جرين كارد)، سوف ترعاه هيئة حكومية مستقلة ستكون تابعة لمجلس الوزراء ، مهمتها الأساسية هي الإشراف على النظام وتطبيقه بطريقة مثلى لتحقيق الأهداف المرجوة منه ، وستشمل الهيئة أعضاء من مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة ، مثل وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع وزارات العمل والمالية والتجارة ومؤسسة النقط وهيئة الاستثمار والتأمينات الاجتماعية .

الفوائد الاقتصادية لنظام البطاقة الخضراء للأجانب :
1. سيساهم النظام في تنويع مصادر الدخل التي لا تعتمد على النفط ، ونظام البطاقة الخضراء من أبرز هذه المصادر وفق لما أعلنه الأمير محمد بن سلمان في لقائه على قناة العربية .
2. سيؤدي نظام الجرين كارد إلى دعم العائد الاقتصادي وخفض التحويلات المالية إلى الخارج التي يقوم بها المقيم مما يؤدي إلى خنق الاقتصاد السعودي ، فكما تشير الإحصاءات فإن عدد الوافدين الأجانب يبلغ 10.07 مليون نسمة في عام 2015 أي 33% من نسبة عدد السكان الإجمالي في المملكة ، وتحويلات الأجانب وصلت إلى رقم قياسي في عام 2015 حيث بلغ 42 مليار دولار أي بنسبة ارتفاع تصل إلى 2.3% عن عام 2014 ، وهذا يؤدي إلى تقليص العائد الاقتصادي .
3. توفير العديد من الاستثمارات والصناعات الجديدة التي ستساعد على إنعاش الاقتصاد السعودي .
4. توفير حوالي 10 مليارات دولار سنويا تضاف إلى خزينة الدولة العامة نتيجة للرسوم والضرائب التي ستفرض على المقيمين الذين سيحصلون على البطاقة الخضراء .
5. سيؤدي النظام إلى الحد من البطالة المحلية ، بسبب ضخ الاستثمارات المتنوعة في مختلف المجالات مما سيوفر فرص عمل كثيرة للمواطنين .
6. ستوفر البطاقة الخضراء توفير كوادر علمية وطبية على أعلى مستوى من الكفاءة ، وفقا لشروط وضوابط معينة سيتم تطبيقها على من يستحق الحصول على البطاقة الخضراء .
7. سينتعش السوق العقاري في المملكة بشكل كبير من خلال إقامة العديد من المشاريع العقارية الضخمة من خلال الشراكة مع الاستثمارات الأجنبية ، وشراء العقارات والأصول المتنوعة ، مما يدعم اقتصاد قوي لدى المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط .
8. تطبيق نظام البطاقة الخضراء سيلغي تلقائيا نظام الكفيل ، وهذا سيساهم من الحد من استغلال تجار الإقامات ، وبالتالي سيحد من نسبة المخالفات والإقامات الغير مشروعة .


مقالات مشابهة

الرئيس الباكستاني يعتمد تعديل قانون الجيش لعام 2015م

اعتمد رئيس الجمهورية ممنون حسين تعديل قانون الجيش الباكستاني لعام 2015م، والذي يخول القضاة صلاحية المحاكمة في قاعات مغلقة أو

خادم الحرمين الشريفين يعقد جلسة مع رئيسة كوريا الجنوبية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، اليوم، رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون

أضخم سفينة تصل إلى جدة .. الأحد

يستقبل ميناء جدة الإسلامي يوم الأحد المقبل السفينة “CSCLGLOBE” التي تُعد أكبر سفن الحاويات العملاقة على مستوى العالم، والتي تستقبلها

لا تعليقات

اكتب تعليق
لا يوجد تعليقات حتى الان يمكنك ان تكون اول من يضع تعليق لهذه التدوينة !

فقط الاعضاء المسجلين من يستطيعون وضع تعليق